علاج حروق الشفايف بكافة انواعها ودرجاتها خلال يومين

يعد علاج حروق الشفايف من اهم العلاجات التى قد تحتاج الى معرفه خطواتها وكيفية التعامل معاها حيث ان ألم حروق الشفايف يعد من اقوى واشد انواع الحروق فان الانسان لا يستطيع التوقف عن استخدام الشفايف سواء عند التحدث او خلال تناول الاطعمة والمشروبات وقد تحدث حروق الشفايف نتيجة للعديد من الاسباب الشائعة والغير شائعة.

منها تناول الاطعمة الشديدة السخونة او نتيجة حروق الشمس كما ان التدخن ايضا قد يسبب حروق بها ولذلك سوف نرشدك فى هذا المقال الى انواع العلاجات المختلفة لحروق الشفايف والتعرف على تفاصيلها كما اننا سنطلعك على اهم التجارب حولها وسنيجبك عن اهم الاسئلة التى قد تهمك حوله.


ما هو علاج حروق الشفايف؟

جلد الشفايف رقيق ودقيق للغاية لذلك فان الحروق التى تحدث بها حتى لو كانت بسيطة الا انها تكون غير مريحه على الاطلاق وشديدة الالم كما انها تعرض الشفايف للعدوى بصورة اكبر وقد تؤدى الى حدوث مضاعفات اخرى من حروق الجلد فى اماكن اخرى ويعتمد علاج حروق الشفايف حسب درجة الاصابة بالجلد Lips burn treatment.

فهناك حروق ( درجة اولى ، درجة ثانية ، درجة ثالثة ) ويعد حروق الشفايف من الدرجة الاولى من الحروق الخفيفة على سطح الجلد اما بالنسبة لحروق الشفايف من الدرجة الثانية فقد تكون خطيرة وتحدث من خلال حرق طبقات عديدة من الجلد.

اشتري كل المنتجات التجميلية والعلاجية والصحية من اي هيرب بكود خصم حصري الاًن وهو: AUC4534 كود خصم اي هيرب

واخيرا حروق الشفايف من الدرجة الثالثة وهى اخطر انواع الحروق وتحتاج الى عناية طبية عاجلة حيث تحرق جميع طبقات الجلد مع الانسجة الدهنية العميقة تحت الجلد وعادة ما تحدث الحروق نتيجة للحرارة التى تحدث بسبب تلامس الشفايف مع الحرارة الشديدة او النار.


اعراض حروق الشفايف

  • الشعور بألم شديد بالشفايف
  • عدم الشعور بالارتياح عند التحدث او تناول الطعام
  • التهاب واحمرار بالشفايف
  • ظهور بثور وتورم بجلد الشفايف اذا كان حرق شديد

علاج حروق الشفايف ( من الخارج )

علاج حروق الشفايف
علاج حروق الشفايف بكافة درجاتها

1. علاج حروق الشفايف من الدرجة الاولى:

حروق الشفايف من الدرجة الاولى هى اكثر انواع الحروق شيوعا فهى قد تحدث نتيجة لظروف طبيعية مثل تناول طعام او سوائل شديدة السخونة او معلقة او احد الاواني شديدة السخونة وعند ملامستها للشفايف تحدوث الحروق ، كما ان تناول الاطعمة الحارة جدا قد تسبب ايضا حروق خفيفه فى الشفاه وتلك الحروق يمكن علاجها فى المنزل بسهولة بعدة طرق منها:

1. استخدام كمادات لتبريد الشفايف:

قومى بوضع الماء البارد بدرجة حرارة الغرفة او استخدمي قطعة من القماش المبلل بالماء البارد على الحرق مع التأكد من نظافة ادواتك المستخدمة ( القماشة او الماء ) حتى لا يحدث التهاب فى الجلد المصاب ، تجنبي استعمال الماء المثلج او قطع الثلج على الحرق حتى لا تلتهب المنطقة وتمتليء بالماء.

2. تنظيف حروق الشفايف:

يمكنك تنظيف الجلد المحروق على الشفايف من خلال استعمال المحلول الملحى او الصابون الناعم على البشرة وذلك مباشرة بعد الاصابة لتطهير الحروق ولتجنب حدوث عدوى بكتيرية بها ولذلك يفضل استعمال احد طرق التنظيف اللطيفة على الجلد.

3. استعمال الصبار على حروق الشفايف:

وهو المعروف بالالوفيرا او الهلام الداخلى لاوراق نبات الصبار حيث اثبتت الدراسات انه يساعد على تهدئة الألم ويهدىء من التهابات حروق الشفايف ويؤدى الى تسريع عملية الشفاء بالاضافة الى قدرته على منع جفاف وتشق الشفايف وترطيبها.

ملحوظة: اغلب حالات حروق الشفايف من الدرجة الاولى تعد بسيطة ويمكن ان تختفى بسهولة دون الحاجة الى العلاجات المنزلية حيث ان احتمال اصابه الحروق بالعدوى البكتيرية تعد ضئيلة جدا لذلك اذا اهتممتى فقط بتنظيف الحروق والحفاظ عليها فستشفى سريعا.

بالفيديو: تعرفي على طرق علاج حروق التهابات وتشقق الشفايف


2. علاج حروق الشفايف من الدرجة الثانية:

تؤدى حروق الدرجة الثانية للشفايف الى التأثير على عدد من طبقات الجلد فهى عادة ما تكون بثرة ممتلئة بالماء والتى تسبب الالم عند تحريك الشفايف لكن تجنبي ( فرقعتها او فتحها ) فمن المفضل تركها سليمة حتى تمام الشفاء ولحمايتها من العدوى كما انها يمكن استخدام كمادات التبريد وجل الصبار وعمليات التنظيف اللطيفة لعلاجها فى بداية الحروق.

1. استعمال المضادات الحيوية الموضعية على الشفايف:

عادة ما يتم استخدام مراهم المضادات الحيوية لعلاج حروق الشفايف من الدرجة الثانية بعد ان يبدأ الحرق فى الشفاء وهذا يكون عادة بعد يوم او يومين من الاصابة فتجنبي استعماله اذا كان الجلد او البثور المتكونه عليه غير مكسور وتساعد المضادات الحيوية على منع الاصابة بالعدوى البكتيرية وتساعد على سرعة الشفاء.

ومن اشهر المضادات الحيوية لحروق الشفايف هما Neosporin أو Polysporin فيمكن استخدامها دون استشارة طبية مع التأكد من عدم تحسس جلدك لاحد مكوناته ، وفى حالة الالم الشديد يمكن الاستعانة بمسكنات الالم العادية.

ملحوظة: فى حاله اصابة حرق الشفايف بالعدوى البكتيرية او اذا لم تتحسن حالتك فيجب استشارة الطبيب الذى قد يكتب لك احد اقراص المضادات الحيوية او مضاد حيوي موضعي قوى او حتى وضع خطة علاجية تتناسب مع حالتك.


3. علاج حروق الشفايف من الدرجة الثالثة:

اذا لم تعانى من اى ألم او وجع فمن المرجع ان الاصابة من الدرجة الثاثة لذلك من المهم ان تتأكدى اذا كان هناك علامات مثل بشرة بيضاء اللون او مائلة للسواد وجود ندبات وجروح مفتوحة ، ظهور عدة طبقات من انسجة الجلد محروقة بشكل عميق.

كل تلك الحالات لا يجب التهاون معاها او البحث عن علاج بالمنزل ولكن تستدعى الذهاب فورا الى الطبيب المختص وطلب المساعدة الطبية .

بالفيديو تعرفي على افضل الطرق للتخلص من تقرحات الفم


تجربتي مع علاج حروق الشفايف

علاج حروق الشفايف
علاج حروق الشفايف بكافة انواعها ودرجاتها

قمت باجراء ليزر لتوريد شفايفي منذ ثلاثة اشهر لكن بعد الجلسة الاخيرة حدثت لى بعض الحروق فى شفايفي بالاضافة الى اصابتي بانكماش فى فتحه الفم بدات باتباع روتين العسل الابيض النقى على الشفايف طوال الليل كما اننى استخدمت شرائح الخيار الطازجة مع الاسف لم تتحسن الحالة الا ان وجع الحروق بدأ يهدى ، ذهبت لاستشارة طبيب الجلدية والذى نصحنى للعودة لطبيب الليزر لحل المشكلة بالفعل ذهبت الى الطبيب الليزر الذى وصف لى مجموعة من الادوية التى انتظم عليها لفترة واذا لم اشعر بتحسن فسوف نلجا لعميلة تجميل لحل تلك المشكلة.

تجربة احد المستخدمين


استيقظت فى الصباح وانا اشعر بالم شديد على شفايفي نظرت فى المرآة فوجدت حبه بيضاء اللون وحولها التهاب احمر اللون كنت لا اقو على تناول الطعام او التحدث بسهولة نصحتنى امى بتنظيف شفايفي جيدا وبدأت فى وضع جل الصبار عليها طوال اليوم فى اخر اليوم كان الالم قد خف بشكل تدريجي كما ان الالتهاب كان بدءيختفى ايضا وسوف استمر على جل الصبار حتى تختفى الحبة تماما.

تجربة احد المستخدمين


ذهبنا الى الشاطىء ونتيجة لتعرضي لفترات طويلة لاشعة الشمس اصابت شفايفي حروق ظهرت فى شكل تشقق فى الشفايف مما كا بؤلمنى كما ان مظهره كان غير مريح بالنسبة لى قمت بتنظيف مكان الحروق بماء بارد ثم بدأت فى وضع كريم مضاد للحروق بالاضافة الى استعمال العسل الابيض بالفعل بدات اشعر بالتحسن وبعد مرور اربع ايام اختفت الحروق تماما.

تجربة احد المستخدمين


علاج حروق الشفايف من الليزر

اذا تعرضت لحروق فى الشفايف نتيجة لجلسات الليزر فيجب على الفور الذهاب الى الطوارىء فى حال كانت الحروق شديدة ومؤلمة لكن اذا كانت حروق بسيطة فيمكن علاجها بالطرق التالية:

  • استخدام كريم تجديد خلايا البشرة واتمام عملية الشفاء اسرع
  • تجنبي التعرض للشمس بشكل مباشر خلال الايام الاولى
  • يمكن استخدام جل الصبار وكذلك اتباع روتين الكمادات الباردة على الحروق
  • تستطيعي استخدام المسكنات فى حالة الشعور بألم
  • تعالج الحروق فى فترة من ثلاثة الى عشرون يوما
  • يجب استشارة طبيب متخصص لمتابعة تطور الحالة لمزيد من الاطمئنان

علاج حروق الشفاه من الداخل

حروق الشفاه من الداخل
علاج حروق الشفاه من الداخل

اذا تعرضت الشفايف الى الحروق داخليا فهناك العديد من الاجراءات التى يمكنك اتباعها بالمنزل للتخفيف من الألم لكن وفقا لبعض الدراسات التى نصحت بشرب كوب من الماء البارد وتركه فى فمك قبل ابتلاعه لمدة لا تقل عن عشر دقائق لتهدئة الفم من الداخل قبل استعمال الطرق العلاجية التالية:

  1. ضعى العسل على الاماكن المحروقة فى داخل فمك واتركيه فهو قادر على تهدئة الالم كما انه يحارب تكون البكتيريا والميكروبات
  2. يمكن البدء فى التنفس من فمك لمساعدة الهواء البارد على تهدئة الجرح من خلال الهواء البارد الذى يدخل الفم
  3. يمكن استعمال احد منتجات النعناع داخل الفم للقضاء على شعور الالم ولما له من صفات مضادة لتكون الجراثيم
  4. استعمال اللبن البارد او الزبادى يكون طبقة داخليه على الحروق مما يمنع تهيج الحرق ويحافظ على رطوبة الجرح وشفائه
  5. استخدام زيت فيتامين E والذى يساعد على تجديد الانسجة المحروقة وتهدئه الحروق ويساعد على شفاء الحروق

أهم الاسئلة حول علاج حروق الشفايف

1. متى يجب الذهاب الى الطبيب المختص لعلاج حروق الشفايف؟

اذا حدث ان اصيبت الشفايف التى تعرضت الى الحرق عدوى بكتيرية فى تلك الحالة يجب الذهاب الى الطبيب فورا وعلامات العدوى هى:

  • تورم بالشفايف
  • ألم شديد لا يمكن تحمله
  • تغيير فى لون جلد الشفايف يتحول الى اللون الاسود او الازرق
  • صديد متكون فى الجلد المحروق ( عادة ما يكون الجلد مفتوح )
  • ظهور بثور لا تلتئم لمدة تزيد عن اسبوع
  • الاصابة بحمي

2. هل يمكن علاج حروق الشفايف فى المنزل؟

نعم يمكن علاج حروق الشفايف بالمنزل فى بعض الحالات مثل الحروق من الدرجة الاولى او الثانية والتى تكون عادة خفيفة ويمكن التئامها بسهولة لكن فى بعض الحالات لابد من استشارة الطبيب المعالج حتى لا تتفاقم الاصابة وخاصة لاصحاب البشرة الحساسة.


3. ماهى اعراض حروق الشفايف من الشمس؟

  • احمرار بالشفايف شديد وواضح
  • تورم بالشفايف
  • نعومة غير طبيعية بالجلد
  • تقرحات على الشفايف
  • وفى الاغلب تستمر الحروق من ثلاث الى خمس ايام

4. ماهى اجراءات علاج حروق الشفايف من التدخين؟

هو احد الانواع الشائعة التى تسبب حروق الشفايف وتحدث من السجائر او انواع التدخين الاخرى والتى تسبب حروق من الدرجة الاولى او الثانية للشفايف وذلك حسب شدة الحروق ويتم علاجه حسب درجة وشدة الحروق.


5. كيف يمكن علاج حروق الشفايف من الشمس؟

وهو ايضا من احد انواع حروق الشفايف الشائعة والذى يشبة الى حد كبير التعرض الى الحرق من النار او الحرارة حيث تصاب الشفاه بالالم الشديد والتشققات المؤلمة وفى هذه الاصابة يمكن استعمال المرهم المضاد.

او اللجوء الى المسكنات واتباع روتين لترطيب الشفايف ومن الممكن استعمال جل الصبار على الشفايف المحروقة والتى تساعد على تخفيف الالم والتخلص من جفافها كما انها تساعد على التئام الحرق وشفائه بسرعة.

ملحوظة: اذا كانت حروق الشفايف نتيجة للتعرض للشمس بها جرح او عدوى فى الجلد فلابد من تجنب استخدام العلاجات التى تحتوى فى مكوناتها عى زيوت ويشكل ذلك المراهم المضادات الحيوية وذلك حتى يبدأ الحرق فى الشفاء.


6. كيف اعالج الشفايف من الحروق الكيميائية؟

قد تحدث حروق كيميائية على شفتيكي نتيجة التعرض الى احد تلك المواد ( الامونيا ، اليود ، الكحول ) او مواد كيميائية اخرى تتسبب فى حرق الشفايف عند ملامستها فى ظل ظروف معينة فى الاغلب قد تسبب حروق من الدرجة الاولى.

وفى بعض الحالات قد تصل الى الدرجة الثانية وحدوث بعض التقرحات بجلد الشفايف ويتم التعامل مع هذه الجروح بالطرق السابقة لعلاج الدرجة الاولى والثانية من حروق الشفايف.

Manar Ramadan

اعمل ككاتبة محتوي في موقع كوني مميزة .....
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى