أفضل 17 وصفات طبيعية لتوريد وتفتيح الشفايف

أفضل وصفات طبيعية لتوريد وتفتيح الشفايف نقدمها لكم للحصول على شفاه وردية لامعة تًكملين بها طلتك المميزة، وهذا بدون عناء شراء مستحضرات التجميل المُكلفة والتي يكون لها آثار جانبية ضارة أحياناً.

دللي نفسك واهتمي بجمال شفاهك باستخدام مكونات بسيطة توجد بمنزلك، تعرفي معنا على أفضل 17 وصفة لتوريد الشفايف وتفتيحها، كما تعرفي على مميزات هذه الوصفات، ونقدم لكِ إجابة لسؤال لماذا يتغير لون الشفاه للداكن؟ وغيرها من التفاصيل التي سوف تستفيدين منها بالتأكيد…

 وصفات طبيعية لتوريد وتفتيح الشفايف

وصفة الليمون بالسكر لتوريد وتفتيح الشفايف

تخفيضات iHerb حتى 75% خصم لفترة محدودة عروض كوني مميزة 3

قومي بقطع نصف ليمونة وغمسها بالسكر، ثم دلكي بها الشفايف يومياً قبل الذهاب للنوم، واتركيها دون غسيل حتى الصباح، ثم اشطفيها بالماء الدافئ بعد استيقاظك من النوم.

في هذه الوصفة يعمل الليمون على تفتيح وتوريد الشفايف، حيث يحتوي على فيتامين سي المفيد لخلايا الجلد، ويعمل السكر على التخلص من خلايا الجلد الميت بلطف، فتصبح شفاهك غاية بالنعومة.

وصفة الجلسرين بالعسل لتوريد وتفتيح الشفايف

امزجي ملعقة صغيرة من الجلسرين الطبيعي، مع ملعقة صغيرة من عسل النحل، ونص ملعقة صغيرة عصير ليمون، ثم قومي بوضع المزيج على الشفايف ليلاً، واتركيه للصباح ثم اغسليها جيداً.

كلا من الجلسرين والعسل يعملا على ترطيب الشفاه بعمق لتصبح الشفايف كالحرير، إما الليمون يغذي خلايا الجلد ويمنع تكون الصبغات الداكنة.

 وصفة الفراولة والصودا لتوريد وتفتيح الشفايف

قومي بهرس خمس حبات من الفراولة، ثم امزجيهم بملعقتين من الصودا التي تُستخدم في الخبز، لحصلي على عجينة لزجة، ثم وزعي العجينة على شفاهك بالليل واتركيها حتى النهار، ثم اشطفيها بالماء البارد.

تعمل الصودا على تفتيح بشرة الشفاه، بينما تقوم الفراولة بإعطائها اللون الوردي المطلوب، وتنعيمها كثيراً.

وصفة اللوز مع كريمة الحليب لتوريد وتفتيح الشفايف

قومي بخلط مقدار ملعقة صغيرة كريمة حليب مع مقدار مناسب من طحين اللوز لتحصلي على خليط كثيف القوام، ثم دلكي به شفاهك لخمس دقائق فقط، واتركي الخليط على شفاهك حتى يجف، ثم اشطفيه بماء دافئ، مع تكرار الوصفة بشكل يومي.

كما يمكنك استخدام زيت اللوز وحده كوصفة طبيعية لتوريد وتفتيح الشفايف، من خلال دهان شفاهك به يومياً قبل النوم.

وصفة الرمان لتوريد الشفايف

الرمان ملئ بالفيتامينات والمعادن المغذية للشفاه، ولعمل وصفته قومي بهرس ملعقة كبيرة الحجم من الرمان مع ملعقة حليب ومقدار ملعقة صغيرة من ماء الورد، بعد تجانس الخليط وزعيه على الشفاه مع تدليكه لثلاث دقائق ثم اغسليه بالماء الفاتر، يتميز الرمان بقدرته على تقليل تكون صبغة الميلانين في خلايا الشفاه، وتركها ورديه اللون ذات نضارة وجمال طبيعي.

أفضل وصفات طبيعية لتوريد وتفتيح الشفايف1

وصفة قناع الكركم لتفتيح الشفاه

مثل الرمان يساعد الكركم أيضاً على منع تكون صبغة الميلانين، مما يعمل على تفتيح وتوريد الشفايف الداكنة بشكل فعال، ولعمل قناع الكركم عليكِ القيام بمزج ملعقة من الحليب مع مقدار ملائم من الكركم المطحون لتصبح عجينة تُوضع على الشفاه.

بعد وضعك لعجينة الكركم على شفاهك اتركيها لمدة عشر دقائق على الأكثر، ثم اشطفيها بماء دافئ، وضعي مرطب مناسبك لشفاهك بعدها، بعد مرور ثلاث أيام من تكرار هذه الوصفة ستلاحظين الفرق بحصولك على شفاه وردية وأفتح عن ذي قبل، وقومي بالاستمرار عليها لنتائج أفضل وترطيب أعمق.

وصفة العسل بماء الورد لتوريد وتفتيح الشفايف

فقط أمزجِ بضع قطرات من العسل وأُخرى من ماء الورد مع بعضهما، وضعيه على الشفاه، يمكنك تكرار هذه الوصفة أكثر من مرة باليوم دون أي ضرر يُذكر، كما يمكنك إضافة قطرات من زيت الزيتون للمزيج، حتى تحصلي على ترطيب أكثر وانتعاش مستمر.

وصفة الفازلين لتوريد الشفاه

الفازلين معروف بفاعليته في علاج جفاف الشفايف والبشرة عموماً، كما يعالج أي التهاب بها أو تشققات فعدم وجود أي غدد دهنية بمنطقة الشفاه تجعلها حساسة لأي عامل خارجي يمكن أن يجففها.

خلال وضع الفازلين على الشفايف يعمل كعازل يحبس الرطوبة داخل الشفاه، ويمكن جذب مزيد من الرطوبة، مع زيادة توريد الشفاه وتفتيحها، من خلال مزج الفازلين بالعسل، أو بزبدة الشيا، أو الالوفيرا، مع وضع المزيج بالليل ويتم شطفه في الصباح، ويمكن تكرار الوصفة وقت اللزوم.

وصفة زيت جوز الهند لتوريد وتفتيح الشفايف

لزيت جوز الهند فوائد تجميلية عدة للشفاه حيث يعمل على ترطيبها وتغذيتها وإضافة مزيد من النعومة وتوريدها، كما إن له فوائد علاجية تتمثل بمعالجة الجفاف والتشققات، ويمكن دهن الشفايف به أكثر من مرة في اليوم للحصول على فوائده.

وصفة الشمندر أو البنجر لتوريد وتفتيح الشفايف

يحتوي الشمندر على صبغة البيتانين Betanin، وهي التي تُضفي عليه اللون الأحمر المميز له، ويمكنها أيضاً منح الشفاه التوريد المطلوب بشكل طبيعي، كما إنه يعطيها التغذية، ويمكن استبداله بأحمر الشفاه.

قومي بهرس حبة متوسطة من ثمار الشمندر بشكل جيد، ثم أضيفي ملعقة صغيرة عسل نحل، وامزجهما حتي تكوني عجينة متجانسة، قومي بوضعها على الشفاه مباشرة يومياً قبل الذهاب للفراش، كما يمكنك الاحتفاظ بالعجين في الثلاجة لاستخدامها وقت الحاجة، شرط وضعها بزجاجة محكمة الإغلاق.

وصفة خل التفاح لتوريد وتفتيح الشفايف

قومي بغمس قطعة قطن نظيفة، ويُفضل تكون طبية في خل التفاح الطبيعي، ثم ضعي القطنة فوف الشفاه والمنطقة المحيطة بها لسبع دقائق، ثم اشطفيها بماء فاتر، كرري هذه الوصفة مرتين في اليوم الواحد، وأنتظرِ نتائج مبهرة خلال أسبوعين من استخدام الوصفة، حيث يعمل على تفتيح لون الشفاه وتنعيمها.

وصفة عصير الخيار لتوريد وتفتيح الشفايف

يمكنك دهن الشفايف بالقليل من عصير الخيار بصفة مستمرة، بشكل يومي، للحصول على شفاه أفتح وبلون وردي جذاب.

 وصفة جل الصبار لتوريد وتفتيح الشفايف

جل الصبار أو الألوفيرا Aloe Vera يرطب الشفايف ويوردها بشكل طبيعي، كما يمنحها مظهر صحي ناعم، وهذا من خلال وضع طبقة من جل الصبار على الشفايف، وتركها حتى يجف الجل، ثم يتم شطفه بماء دافئ.

يمكنك شراء جل الصبار الطبيعي من أي صيدلية كُبرى أو مكان موثوق منه، أو قومي باستخراجه من نبات الصبار.

وصفة الكركم وجوزة الطيب لتوريد وتفتيح الشفايف

اخلطي مقدار نصف ملعقة صغيرة من الكركم البودرة مع نصف ملعقة أُخرى من بودرة جوزة الطيب، واضيفي قطرات بسيطة من الماء لتكوني عجينة متماسكة، ضعيها على شفاهك لخمس دقائق مع التدليك، ثم اغسليها بماء بارد، وبعد الانتهاء ضعي مرطب الشفاه الخاص بكِ.

وصفة بذور الرمان مع الفازلين لتوريد وتفتيح الشفايف

اهرسي بذور الرمان لتصبح ناعمة، ثم اضيفي لها القليل من الفازلين المرطب، وضعيه على الشفاه، مع المزيج يمكنك الاستغناء عن بلسم الشفاه فهو يعمل كبديل طبيعي له يرطب شفاهك ويوردها، كما يمكنك الاحتفاظ به في الثلاجة لاستخدامه عند الحاجة.

وصفة عصير الشمندر مع الجزر لتوريد وتفتيح الشفايف

فقط عليكِ خلط كمية من عصير الشمندر مع كمية مساوية لها من عصير الجزر، ثم وزعي الخليط على الشفاه مع التدليك اللطيف، بعدها اتركيه لعشر دقائق، واغسليها بماء فاتر بعد مرور الوقت.

وصفة العسل والسكر لتوريد الشفايف

اضيفي ملعقة صغيرة من عسل النحل إلى ملعقة مثلها صغيرة من السكر وامزجيهم جيداً، ثم قومي بفرك الشفايف بلطف باستخدام هذا المزيج في حركات دائرية خفيفة، ثم غسلها بالماء الدافئ بعد الانتهاء.

مميزات وصفات طبيعية لتوريد وتفتيح الشفايف

  • تُعد وسيلة آمنة لتوريد وتفتيح الشفايف، حيث تتكون من مواد طبيعية بعيداً عن الكيماويات المضرة.
  • غير مُكلفة فمكوناتها متوفرة في كل منزل.
  • تعمل على تفتيح لون الشفايف بشكل طبيعي دون آثار جانبية تُذكر.
  • تُبرز جمال الشفاه مما يزيد جمال الوجه وإشراقته.

اقرا ايضاً

افضل كريم اثار الجروح بالاسعار

تجارب صبغة لاكمي رمادي

تجارب كريم بعد الليزر المنزلي

أسباب تغير لون الشفايف للون الداكن

  • يُعد التدخين أهم أسباب تغير لون الشفايف لتُصبح أغمق، حيث يعمل النيكوتين على إضعاف تدفق الدم لها، ويضر بخلايا الجلد.
  • تأتي في المرتبة التالية الأشعة فوق البنفسجية التي تضر بالشفاه، عندما تتعرض الشفايف لأشعة الشمس المباشرة دون وضع واقي للشمس عليها.
  • الإسراف في حك الشفايف أو تكرار الضغط عليها بالأسنان يؤدي تدريجياُ لتغير لونها.
  • عدم الاهتمام بترطيب الشفاه بصفة دورية، والتقليل بشرب الماء والسوائل.
  • تعرض الشفايف لأي تحسس، أو التهاب بكتيري، نتيجة لأي عدوى، أو أدوية تُسبب هذا، أو نتيجة لاستخدام مستحضرات تجميل غير آمنة، في هذه الحالة يجب معرفة سبب التحسس أو الالتهاب لعلاجه أولاً.
  • بعض الأمراض العضوية من شأنها أن تؤثر على لون الشفايف، مثل الانيميا، أو اضطراب عملية الأيض، في هذه الحالة يجب علاج المرض قبل البدء بتطبيق الوصفات.
  • قد يكون السبب وراثي نتيجة لارتفاع نسبة التصبغات في خلايا جلد الشفاه، وهنا الوصفات الطبيعية لا تفيد كثيراً ويجب زيارة الطبيب أيضاً.
  • الإسراف في تناول المنبهات أو المشروبات التي بها كافيين يسبب تغير لون الشفاه كذلك.
  • تناول بعض الأدوية التي لها تأثير على وظائف حيوية في الجسم، مثل أدوية علاج السرطان تؤدي للون شفاه داكن.

خطوات إضافية تساعدك على توريد وتفتيح شفاهك

  • أخذ قسط كافي من النوم بالليل، لمساعدة بشرتك على تجديد خلاياها، والتخلص من السموم الضارة.
  • شرب القدر الكافي من الماء، يسعاك شفاهك على الاحتفاظ برطوبتها الطبيعية.
  • استخدام مزيل المكياج لإزالة أي مستحضرات تجميل على الشفايف قبل النوم.
  • تجنب العادات المضرة بصحة الشفاه مثل التدخين، وأمساك الأدوات المعدنية بالفم.
  • تناول الأطعمة المفيدة والغنية بالفيتامينات والابتعاد عن الأطعمة الضارة.
  • عمل الفحوصات الطبية اللازمة للتأكد من عدم وجود مرض يؤثر على صحة البشرة والشفاه.
  • من الممكن واللجوء لتناول أدوية المكملات الغذائية، أو المستحضرات الطبية لتوريد الشفاه، لكن بعد استشارة الطبيب أو الصيدلي للتأكد من ملائمتها لحالتك.

رأي مجلة كوني مميزة

لا شك أن اهمال الاهتمام بالشفاه يؤدي إلى جفافها وتغير لونها وقد تتشقق ايضاً، ولكل سيدة لا تريد الاستعانة بالمستحضرات التجميلية الخاصة بالشفايف يمكنك تجربة وصفات طبيعية لتوريد وتفتيح الشفاه، حيث تضمن لكِ نفس النتائج بشكل طبيعي، وبدون شراء المستحضرات الباهظة الثمن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى