افضل 9 غسول مهبلي طبيعي لطيف ومنعش

إن منطقة المهبل تعتبر من أكثر المناطق في جسم المرأة عرضة للحساسية تجاه درجة الحموضة، فهذه المنطقة تتميز بأنها ذات وسط حامضي لا يسمح بانتشار البكتيريا الضارة

وأي زيادة في درجة الحموضة تؤدي إلى نمو البكتيريا الضارة وحدوث الالتهابات والحكة، ولهذا السبب من الضروري لكل سيدة أن  تستخدم غسول طبيعي للمهبل ليس به أي مواد كيميائية مهيجة من أجل الحفاظ عليه ونظافته، حتى لا تتعرض المنطقة الحساسة إلى أي التهابات

والمهبل هو عبارة عن قناة مرنة وعضلة مع بطانة ناعمة في نفس الوقت، وهو يتيح الإحساس لدى المرأة، ويربط الرحم بالعالم الخارجي، وأثبتت الدراسات أن هناك 76% من النساء تعاني من تلوث والتهابات المهبل

iHerb Coupon Code كود خصم اي هيرب

لذلك ينبغي عليك تنظيفه باستمرار من خلال معرفتك ما هو افضل غسول مهبلي طبيعي والذي سنتحدث عنه في هذا المقال. 

افضل غسول مهبلي للالتهابات والحكه طبيعي

جل الصبار 

يعمل هذا الغسول على التخلص من الروائح الكريهة و تنظيف وتطهير وتعقيم والحفاظ على المهبل من البكتيريا والالتهابات، لأنه غني بالمعادن والفيتامينات ويمكن استخدامه من قبل الفتيات أو المتزوجات، كما يمكنك استخدامه لتطهير المنطقة الحساسة بعد فترة الدورة الشهرية

كيفية استخدام غسول جل الصبار 

  1. في البداية نقوم بشراء نبات الصبار ونستخرج منه الجل من خلال استخدام ملعقة. 
  2. نضيف الجل إلى وعاء ثم نضيف عليه كوب ماء ونمزجهم جيدًا بواسطة الخلاط الكهربائي. 
  3. نضيف هذا الخليط إلى زجاجة لاستعماله في أي وقت نشاء من أجل تنظيف المهبل. 

زيت جوز الهند

يعتبر افضل غسول للمهبل طبيعي حيث أنه غسول أُنثوي عضوي طبيعي، يعمل على التخلص من عدوى الخميرة بسبب تضمنه سمات مضادة للفطريات والبكتيريا.

كيفية استخدام زيت جوز الهند 

  • إن استخدامه سهل للغاية فقط سنأخد القليل من زيت جوز الهند في يدينا وندلك به منطقة المهبل من الخارج فقط، ثم نشطفه بالماء ونترك المنطقة تجف.

صودا الخبز

من مميزات صودا الخبز تقليل التورم والحرقة، ومنع نمو الالتهابات والبكتيريا، تقضي على خلايا المبيضات التي تُسبب عدوى الخميرة، ويعتبر صودا الخبز من أشهر الغسولات الطبيعية لدى السيدات والبنات كما أنه أفضل غسول مهبلي للالتهابات والحكه

كيفية استخدام صودا الخبز 

توجد طريقتين لاستخدام صودا الخبز كغسول مهبلي 

  • الطريقة الأولى : نضيف صودا الخبز إلى حوض الاستحمام ونجلس فيه لمدة لا تزيد عن 10 دقائق. 
  • الطريقة الثانية: نستخدم 4 أو 5 ملاعق من صودا الخبز ونغسل به منطقة المهبل من الخارج فقط.

أفضل غسول مهبلي للمتزوجات طبيعي

أوراق الليمون 

تتميز أوراق الليمون يتضمنها مركب يسمى الليموزين وهو يعتبر مضاد للميكروبات، ويعمل على تنظيف المهبل وإعطائه رائحة عطرية كما أنه يعمل على التوازن الحمضي للمهبل، ويمكننا عمل غسول أوراق الليمون عن طريق جمع 10 اوراق لينة وغسلها بالماء جيدًا، عصر هذه الأوراق وإضافة كوب ماء إليها، ثم علي هذا المزيج إلى أن يصبح لونه أخضر، واتركيه يبرد ثم استعمليه لتنظيف المهبل.

الزبادي 

إن الزبادي يتضمن بكتيريا نافعة يطلق عليها البروبيوتك وهذه البكتيريا تعمل على القضاء من الأمراض المعدية، ولهذا فهو يعتبر غسول طبيعي للمهبل فعال يندفع ويحافظ على توازن البكتيريا، ونستخدم الزبادي كغسول مهبلي من خلال وضعه بشكل مباشر على المهبل وتركه لمدة ساعة ثم اشطفيه بالماء الدافئ وتجفيف المنطقة.  

خل التفاح الطبيعي

يساعد خل التفاح في تطهير المهبل من الجراثيم والفطريات والتخلص من الروائح الكريهة، وتستخدمه من خلال  إضافة بضع قطرات قليلة من الخل إلى حوض الاستحمام الخاص بك واستمرار الجلوس في الحوض لمدة 15 دقيقة.

افضل غسول مهبلي للحامل طبيعي

زيت الجوجوبا

 يعتبر أفضل غسول مهبلي للالتهابات والحكه طبيعي، ويفضل استخدامه لكل من لديه التهابات مهبلية أو روائح كريهة فه يعالج الحكة و الالتهابات و الجفاف المهبلي ويخفف من خطر الإصابة بعدوى المهبل، ونستخدمه من خلال إضافة القليل من الزيت إلى يدينا ثم تدليك المنطقة من الخارج فقط ثم شطفيه بالماء. 

الزيوت العطرية

تستخدم الزيوت العطرية مثل زيت البابونج أو البندق أو شجرة الشاي في القضاء على رائحة المهبل الكريهة ويعتبر زيت البابونج أفضل غسول مهبلي للمتزوجات طبيعي نستخدمه من خلال إضافة قطرة صغيرة من زيت البابونج إلى  2 كوب من الماء وغسل المنطقة به.

زيت شجرة الشاي 

يشتمل على مكونات وسمات مضادة للبكتيريا والفطريات، وهو فعال في تنظيف المهبل من الرائحة الكريهة ويحافظ على المهبل من أي عدوى قد تسبب الالتهابات نستخدمه عن طريق إضافة ملعقة كبيرة من زيت شجرة الشاي على كوب من الماء الدافئ، وتستخدمها بعد الانتهاء من الاستحمام أو عند النوم.

افضل دش مهبلي طبيعي

إن المقصود بكلمة دش في العموم هو الغسل أو الغمر وهذا في اللغة الفرنسية، أما الدش المهبلي يعني غسل وتنظيف المهبل بمياه وإضافة إليها محاليل أخرى وإن افضل دش مهبلي طبيعي هو مزيج بين الماء والخل الطبيعي ويتم وضع هذه المكونات في قارورة لها أنبوب علوي حتى يسهل عليكي رش هذه المكونات داخل المهبل

ملحوظة هامة : لا تستخدمي الدش المهبلي إلا خارج المهبل إلا في حالة إذا سمح لك الطبيب باستخدامه داخل المهبل، لأن هناك دراسات أحدث أن الدش المهبلي يساعد في نقل الميكروبات والبكتيريا من الخارج إلى الداخل، ويكون سببًا في حدوث التهابات داخلية  قد تصل إلى عنق الرحم أو الرحم نفسه أو الأنابيب وتؤثر على الخصوبة، فالمهبل يقوم بتنظيف نفسه بنفسه من الداخل عن طريق الإفرازات ولا يحتاج لأي تنظيف في العموم. 

نصائح من أجل العناية بالمنطقة الحساسة

  • عند تنظيفك للمهبل بعد دخولك الحمام، احرصي دائمًا على تنظيفه من الامام إلى الخلف وليس العكس، حتى لا تنتقل أي جراثيم من المنطقة الخلفية. 
  • ينبغي عدم توجيه تيارًا قويًا من الماء أثناء تنظيف المهبل، لأنه قد يدفع البكتيريا المتكونة حول الشرج إلى داخل مجرى البول أو مجرى الولادة بالإضافة إلى الرحم.
  • يجب غسل منطقة المهبل مرتين في اليوم بواسطة الماء الفاتر والغسول الطبيعي وبشكل خارجي فقط. 
  • عند تنظيفك المنطقة الحساسة بالماء احرصي على عدم ترك أي قطرات من الماء بها، وعليك التأكد من أنكِ قمتي بتجفيفها جيدًا، لأن البكتيريا والجراثيم تتكاثر في الأماكن الرطبة.
  • عند تعرق ملابسك الداخلية يجب تغييرها على الفور، واحرصي أن ترتدي ملابس داخلية قطنية فقط.
  • يجب إزالة الشعر الزائد من المنطقة دوريًا ثم دهنها بماء الورد أو زيت الورد مخفف بزيت الأطفال من أجل تفتيحها وإعطائها رائحة عطرة. 
  •   قومي بتغيير ملابسك الداخلية كل يوم مرتين. 
  • استعملي لوفة ناعمة عند الاستحمام، أو منشفة قطنية صغيرة. 
  • تجنبي  الملابس الضيقة لأنها تساعد على ظهور البكتيريا والجراثيم وحدوث الالتهابات.
  • إذا رأيتي أي افرازات غير طبيعية لونها أخضر أو أصفر أو رمادي أو حتى كان للمنطقة الحساسة لديكي رائحة كريهة عليكي الذهاب إلى الطبيب فورًا، لأنها قد تكون إشارة لوجود عدوى، ويجب التعامل معها بأسرع وقت.

رأي مجلة كوني مميزة

يعتبر الغسول المهبلي الطبيعي من أفضل وأمن الطرق لتنظيف المهبل والحفاظ عليه والتخلص من الالتهابات والحكة، حيث أن الغسول المهبلي غير الطبيعي قد يحدث إخلال بتوازن درجة الحموضة في المهبل، مما ينتج عنه تهيج المهبل، بسبب احتوائه على مواد كيميائية وليست طبيعية، وقد أكدت بعض الدراسات  أن استخدام الغسول المهبلي غير الطبيعي، ينتج عنه بعض المشاكل مثل التهاب الحوض، خطر الولادة المبكرة، الحمل خارج الرحم، انخفاض وزن المولود، التهاب بطانة الرحم

كما يمكنك التعرف ايضا علي مزيد من المعلومات من خلال مقالتنا السابقة بعنوان غسول اللافندر للمنطقة الحساسة، كريم مخدر لازالة الشعر من المنطقة الحساسة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى