صفات البشرة العادية: تعريفها, مواصفاتها وطرق العناية بها

البشرة العادية والعناية بها من أهم الأمور التي عليك ان تعرفها جيدا، وهناك العديد من النصائح أو بالأحرى الخطوات التي تمكنك من الحفاظ على هذا النوع من البشرة، و اتباع روتين العناية بالبشرة المناسب هو مفتاح الحفاظ على مظهرك الصحي والناعم

ومع ذلك ، من المهم أن تضع في اعتبارك أن هناك فرقًا مهمًا بين نوع البشرة وحالتها ، وكلاهما يمكن أن يؤثر على طريقة العناية ببشرتك، وهذا الأمر يعتمد ايضا على التغييرات في الفصول و درجات الحرارة وكذلك التعامل الخاطئ معها، وهناك العديد من الخطوات التي تمكنك من العناية بهذا النوع من البشرة، وهذا ما نتحدث عنه في السطور التالية فتابع القراءة.

ما هي البشرة العادية؟ – normal skin

البشرة العادية
البشرة العادية

البشرة العادية normal skin هي البشرة التي تمتاز باعتدال معدل إطلاق الدهون بها بشكل جيد، فلا تجد أنها تغطيها تلك الطبقة الدهنية التي تجعلها لامعة، ولا هى تلك البشرة التي تعاني من الجفاف من قلة إطلاق الدهون، ولكن يميز هذه البشرة أنها تعتبر خالية من المشاكل إلي حد ما، باستثناء مشاكل بسيطة للغاية وعلى الأرجح تتمثل في الاسمرار السريع.

تخفيضات iHerb حتى 75% خصم لفترة محدودة عروض كوني مميزة 3

معلومات عن البشرة العادية والعناية بها

تتمحور معظم نصائح العناية بالبشرة حول محاولة إصلاح أو تقليل أو التحكم في الدهون في أي نوع من أنواع البشرة أو علاج مشاكل البشرة التي تعاني منها، ولكن ماذا لو كنت من المحظوظات اللاتي يتمتعن ببشرة عادية ، مما يعني عدم وجود مشاكل جلدية واضحة أو نوع بشرة مزعج يجب معالجته؟

ما هي البشرة العادية؟

أفضل طريقة للتفكير في بشرتك العادية هي معرفة طبيعتها و أهم المشاكل التي تواجهها، لتتمكني من البشرة العادية والعناية بها وتتعرفي على منتجات العناية بالبشرة التي تستخدمينها حاليًا، على سبيل المثال حتى أولئك الذين لديهم بشرة تبدو خالية من العيوب لا يزال بإمكانهم الشعور ببعض الجفاف أو القليل من الزيوت فهي بشرة مثالية بعض الشيء بالإضافة إلى وجود القليل من المشكلات الثانوية الأخرى التي قد يصعب اكتشافها.

إذا كنتي من أصحاب البشرة العادية فبالتأكيد انك تحتاجين الي التعرف علي منتجات البشرة العادية وتعملين على استخدامها، حيث أن أصحاب البشرة العادية يواجهون بعض الجفاف العرضي، لذلك ضعي في اعتبارك اختيار المنتجات التي تستهدف البشرة العادية إلى الجافة، وفي حالة أنك تعانين من وجود الحبوب والمسام المسدودة، فاختاري المنتجات المصنفة على أنها للبشرة العادية إلى الدهنية أو المختلطة.

العناية بالبشرة العادية

تتطلب البشرة العادية والعناية بها معالجة مشاكل الجلد التي قد تكون غير ظاهرة حاليا على وجهك والتعامل معها قبل أن تتكون، وذلك لأن كونك صاحبة بشرة عادية لا يعني أنك لا تعاني أو لن تكون لديك مخاوف تتعلق بالعناية بالبشرة، لذا تحتاجي إلى العناية بها الآن من خلال روتين يومي رائع للعناية بالبشرة.

قد لا ترى علامات أضرار أشعة الشمس عند عدم وضع واقي الشمس، او مشاكل تسببها لكي التغيرات المناخية الموسمية ، أو تغيرات منتصف العمر ، لكنها مع ذلك تلاحقك مع الوقت فاحذريها، هذا يعني أن اتباع روتين صحي للعناية بالبشرة أمر بالغ الأهمية لكي تبدأي في إعطاء بشرتك المزيد من الوقاية.

وأفضل طريقة ممكنة للعناية بالبشرة العادية هي اتباع الأساسيات التي يحتاجها كل نوع من أنواع البشرة ، بما في ذلك الاستخدام اليومي منظف لطيف وفعال ، وتونر محمل بمكونات تجديد الجلد ، مقشر مرطب غير مهيج أو أحماض بيتا هيدروكسي ، وواقي من الشمس مع عامل حماية من الشمس 30 أو أكثر وان يكون غني بمضادات الأكسدة ، و مرطب بتركيبة تساعد في ترميم البشرة بمكونات مهدئة للبشرة.

ويمكنك اختيار منتجات ذات قوام أكثر سمكا وغنى بقليل من الدهون ، فستكون منتجات SKIN RECOVERY مثالية لكي، إذا كنتي تفضلي المنتجات خفيفة الدهون والقوام الأكثر سلاسة الذي بالكاد تشعر به على بشرتك فهناك العديد من المنتجات التي يمكنك استخدامها وعلى رأسها منتجات العناية بجلد الأطفال، واعلمي إن موازنة البشرة ستكون مثالية إذا كان بإمكانك استخدام مزيج من النوعين معا.

صفات البشرة العادية

غالبًا ما يعاني الأشخاص ذوو البشرة العادية او المختلطة من جفاف على الخدين ، مما يجعل من المهم العثور على مرطب ليس كثيفا جدًا ولكنه دهني بما يكفي للاحتفاظ بالرطوبة عند الحاجة، أولئك الذين لديهم بشرة عادية ليسوا عرضة للتقشر على الخدين مثل أصحاب البشرة الجافة والمختلطة ، ولكن يميلون إلى أن تكون لديهم منطقة T جيدة الترطيب وهي منطقة (الجبهة والأنف).

التقشير اللطيف اليومي مهم أيضًا للحفاظ على توازن منطقة T ومناطق الخد عند البشرة العادية والعناية بها، حيث يتم امتصاص المرطبات ذات الملمس الشبيه بالهلام بسرعة أكبر، مما يجعله الأفضل لكي، حيث أنه يقلل احتمالية تسببها في ظهور البثور، ابدئي بكمية صغيرة وزيديها حسب الحاجة لتجنب الإفراط في ترطيب البشرة وإجهادها من مواصفات البشرة العادية:

البشرة العادية و ملمسها

ملمس البشرة العادية عادة ما يكون ناعما معتدلا خاليا من الدهون الزائدة وكذلك خاليا من الجفاف، ولكن قد تجد في الغالب منطقة T والتي تعتبر الجبهة و الأنف هي الأكثر مثالية في هذه البشرة، ويكون الخدين أكثر جفافا، ومن الأفضل اختيار الكريمات المتعادلة لهذا النوع من البشرة و اختيار روتين مناسب لها.

مشكلات البشرة العادية

من أهم مميزات البشرة العادية أنها لا تعاني من المشاكل المزعجة التي قد تجدها في انواع البشرة الأخرى، ولكن على الرغم من ذلك فهذا النوع من البشرة تعاني من سرعة الاسمرار عند التعرض للشمس.

ندرة ظهور حب الشباب

من أهم صفات البشرة العادية انها لا تظهر فيها الحبوب أو البثور، وتكون بشرة نقية بلا شوائب ولا تظهر فيها المسام الواسعة وتكون المسام دقيقة ولا تظهر بشكل واضح في الوجه.

كيفية معرفة نوع البشرة

يمكنك التعرف على نوع بشرتك عن طريق اتباع الخطوات التالية:

  1. اغسلي وجهك باستخدام غسول خفيف على الوجه.
  2. جففي وجهك بفوطة ناعمة واتركي وجهك بلا كريمات عدة ساعات.
  3. راقب بشرتك والتغييرات التي تطرأ عليها.

وإذا كانت بشرتك عادية فسوف تلاحظي:

  • عدم إفراز الدهون بشكل كبير.
  • عدم جفاف البشرة.
  • عدم ظهور علامات حساسية مثل احمرار البشرة أو تهيج الجلد.
  • عدم ظهور مشاكل في البشرة.

يمكنك بعد غسل البشرة بساعة قومي بوضع منديل نظيف على منطقة T-zone ثم افحصي المنديل إذ لم تلاحظي ظهور زيوت في المنديل في بشرتك عادية.

تجربتي مع البشرة العادية والعناية بها

تجربتي مع البشرة العادية والعناية بها

 

التجربة الاولى:

تقول صاحبة التجربة أن لديها بشرة عادية ولم تكن تهتم بها نظرا لأنها معتدلة بشكل جيد في الدهون ولكن مع عدم الاهتمام والعناية بها أصبحت تعاني من البثور و الحبوب، إلى أن قررت أتبع روتين العناية بها واصبحت أكثر جمالا وحيوية.

التجربة الثانية:

تقول السيدة صاحبة التجربة أن هناك العديد من الطرق و المنتجات التي قامت باستخدامها من أجل العناية بالبشرة و التي كانت تخلف المزيد من الدهون على البشرة إلى أن قمت باستخدام المرطبات الهلامية التي كانت الأفضل على الإطلاق على البشرة العادية.

البشرة العادية وكيفية العناية بها

بغض النظر عن نوع بشرتك ، يمكن أن يساعدك الروتين اليومي للعناية بالبشرة في الحفاظ على صحة البشرة بشكل عام وتجنب مخاوف معينة مثل حب الشباب والندبات والبقع الداكنة، و لتتمكني من البشرة العادية والعناية بها، عليك أن تعي أنه يحتوي روتين العناية بالبشرة اليومي على أربع خطوات أساسية يمكنك القيام بها مرة في الصباح ومرة ​​قبل النوم.

غسول البشرة

اختاري منظف لا يترك بشرتك مشدودة بعد الغسيل، نظفي وجهك ليس أكثر من مرتين في اليوم ، أو مرة واحدة فقط ، إذا كانت بشرتك جافة ولا تضعين المكياج، تجنبي الغسل بصورة متكررة  مما يسبب جفاف البشرة.

استخدام الأمصال

استخدام مصل يحتوي على فيتامين ج أو عوامل تغذية البشرة أو الببتيدات سيكون أفضل في الصباح ، تحت كريم الوقاية من الشمس، وفي الليل يمكنك اختيار الأمصال التي تحتوي على الريتينول أو الرتينويدات والتي تساعد بشرتك بشكل أفضل، واختيار خبراء المكياج يتضمن فيتامين C و E سيروم وريتينول والذين يعتبروا الأكثر فعالية في حماية البشرة العادية وتجنب المشاكل التي قد تعاني منها.

ترطيب البشرة العادية

كل أنواع البشرة تحتاج إلى استخدام مرطب ، ولكن استخدم مرطبًا خفيف الوزن ، يحتوي على هلام ، ولا يسد المسام ، مثل:

غسول الوجه من كيرا في – CeraVe

هو من الأنواع الأكثر ملاءمة للبشرة العادية، وقد تستفيد البشرة العادية التي تميل الي الجافة من المزيد من المرطبات التي تحتوي على الماء و الهلام لذا ابحثي عن المنتجات التي تتضمن الاثنين.

استخدام واقي الشمس

ضعي واقٍ من الشمس مع عامل حماية 30 SPF على الأقل قبل 15 دقيقة من التوجه إلى الخارج، فهو امر هام جدا من اجل البشرة العادية والعناية بها، حيث يستغرق الأمر بعض الوقت حتى يتم تنشيط واقي الشمس، واعلمي أن البشرة الداكنة تحتاج إلى مزيد من الحماية من أشعة الشمس لأنه يصعب تصحيح فرط التصبغ الناتج عنها.

استخدام مقشر

استخدام التقشير مهم جدا لأصحاب البشرة العادية من مرة إلى مرتين في الأسبوع وذلك لتجديد البشرة والتخلص من الجلد الميت والحفاظ على ملمس ونعومة البشرة العادية.

الإكثار من شرب الماء

يعد من طرق العناية بالبشرة والصحة بشكل عام هو تناول كميات كبيرة من الماء، حتى لا يسبب نقصه جفاف البشرة.

مشاكل البشرة العادية

عادة لا تعاني البشرة العادية من أي مشاكل لكن قد تظهر فيها بعض المشاكل بسبب قلة الاعتناء بها و تقشيرها وتنظيفها بشكل دوري وهي:

  • حب الشباب: الذي قد يظهر بسبب عدم استخدام مقشر وعدم ازالة المكياج من البشرة.
  • الرؤوس السوداء: التي تظهر بسبب الإفراط في استخدام المرطبات والزيوت مما يؤدي إلى سد مسام البشرة.
  • ظهور بقع حول منطقة الذقن و الأنف بسبب عوامل تغير الجو.

اهم الاسئلة عن البشرة العادية والعناية بها

البشرة العادية
البشرة العادية

كيفية تحديد البشرة العادية؟

هناك بعض الصفات التي يمكن ان تحدد من خلالها إذا كانت البشرة عادية وهي:

  • المسام الدقيقة.
  • خالية من الشوائب.
  • اقل عرضة للتحسس.
  • ذات ملمس ناعم.

كيف يمكن الاهتمام بالبشرة العادية والعناية بها؟

يتم العناية بها عن طريق التنظيف العميق و كذلك الترطيب الذي تحتاجه، وكذلك وضع واقي شمس جيد.

ما هي أهم مشاكل البشرة العادية؟

ليس هناك مشاكل واضحة للبشرة العادية، ولكن أهمها جفاف الخدين وكذلك سرعة الاسمرار.

اقرئي أيضا: استخدامات كبسولات فيروجلوبين لعلاج تساقط الشعر وفوائده وتركيبته

ما هي المنتجات الأفضل للعناية بالبشرة العادية؟

الأفضل لك استخدام المنتجات المائية التي تحتوي على الهلام و المياه والمعتدلة الدهون.

هل من الضروري وضع واقي شمس للبشرة العادية؟

طبعا وضع واقي شمس أمر ضروري جدا بمعدل حماية 30spf لحماية البشرة من الاسمرار.

كيف يمكنك تنظيف البشرة العادية؟

يتم تنظيف البشرة العادية باستخدام الغسول الذي يستخدم مرتين يوميا ، والتقشير مرة أسبوعيا، وكذلك التونر لتهدئة البشرة.

هل من الممكن أن تتغير طبيعة البشرة العادية مع الوقت؟

نعم  مع تقدم السن قد تتغير نوعية البشرة وتتحول البشرة العادية في سن البلوغ إلى بشرة دهنية وقد تتحول مع التقدم في العمر إلى بشرة جافة، ومن العوامل التي تؤثر على تغير نوع البشرة:

  • تتغير خلال سن المراهقة والبلوغ.
  • تغير الهرمونات خلال فترة الحمل وانقطاع الطمث.
  • استخدام بعض أنواع معينة من الأدوية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى