الاكزيما: الاسباب، الانواع والاعراض واكثر!


الإكزيما هي شكل من أشكال التهابات الطبقات الخارجية من الجلد او ما يعرف باسم “التهاب الجلد التأتبى”، وهى عباره عن مرض جلدى مزمن غير معروف السبب، ولكن من الجدير بالذكر ورغم ان الاسباب الاساسيه للاصابه بالمرض غير معروفه الا انه من الجيد ان نعلم ان الاكزيما مرض غير معدى

وتبلغ نسبة اصابة مرضى اكزيما الجلد عند الكبار حوالي 10% بينما تبلغ نسب اكزيما الاطفال 20% ،وتبلغ 3% من كبار السن، وقد ترجع اسباب الاكزيما لاسباب وراثيه او اسباب لها علاقة بمناعة الشخص وتأثره بمسببات ومثيرات الحساسية مثل: الاتربة والمنظفات والحيوانات الاليفه

ولمعرفة اهم انواع الاكزيما وكيفية علاج الإكزيما و ماهي أعراضها و أسبابها، يقدم لكى موقع كونى مميزة هذا المقال لتتعرفى على اهم المعلومات عن الإكزيما وأسباب الإصابة بها وكيفية علاجها.

انواع الاكزيما

اكزيما التهاب الجلد التماسى

وهو يصيب العديد من المناطق بالجسم من ضمنها الصدر او الرقبه والظهر والساقين والاذرع، وهو يتسبب فى تهيج البشره واصابة الجلد بالاحمرار والحكه، وقد يرجع ذلك الى التحسس من معادن معينه مثل: ارتداء الذهب او النيكل او التحسس من بعض المواد الكيميائيه مثل: المبيضات والمنظفات والعطور او المكياج.

وقد يطلق عليه البعض اكزيما الصدر او اكزيما الرقبه وتكون من اكثر اعراضه ظهور بعض البقع على شكل حروق او احمرار بالجلد او ظهور بعض البثور المتقشره.

اكزيما التهاب الجلد التأتبى

هو من اكثر انواع الاكزيما انتشارا خاصة بين الاطفال واحيانا قد يقل او يحتفى تماما عند وصول الطفل الى مرحلة البلوغ، وهذا النوع بالذات غالبا ما يصاحبه الاصابه بالربو وما يعرف بحمى القش، وهذا النوع من الاكزيما غالبا ما يصاحبه طفح جلدى بمنطقة الركب والمرفقين وقد يتحول الجلد الى لون اغمق او افتح من لونه الطبيعى.

الاكزيما
معلومات عامة عن الاكزيما

اكزيما القدم

عادة ما يصاب باكزيما القدمين الاشخاص الذين يعانون من قلة تدفق الدم بمنطقة اسفل القدم مما يتسبب فى حدوث ما يعرف بالتهاب الجلد الركودى ويبدأ هذا الالتهاب بالتسرب من الاورده الضعيفه الى سطح الجلد مما يؤدى الى حدوث تورم بالجلد واحمرار وحكه.

وقد يحدث احيانا الشعور بالالم اثناء المشى وقد تظهر بعض الدوالى بالساق او قد تظهر بعض التقرحات باصابع القدم او قد تنتفخ وتتورم القدم بشكل عام.

ويمكن علاج اكزيما القدمين والتخفيف من اعراضها عن طريق استخدام الكريمات المرطبه القويه او تناول الادويه المضاده للحكه او عن طريق وضع الكمادات البارده على اماكن الحكه من مره الى مرتين باليوم.

اكزيما اليد

تعد اكزيما اليدين من اكثر انواع الكزيما شيوعا  اذا كنت تعمل كمصفف شعر او تعمل بوظيفه لها علاقه باستخدام المنظفات الكيميائيه كثيرا والتى تتسبب فى حدوث تهيج بالجلد بمنطقة اليد، وتصبح اليد جافه وحمراء وتظهر بها التشققات والبثور وقد تصاب اليدين بالحكه الشديده.

ويمكن علاج اكزيما اليدين عن طريق الابتعاد عن استخدام الكيماويات التى تتسبب فى تهيج الجلد بالاضافه الى ترطيب اليدين باستمرار باستخدام كريمات تحتوى على فيتامين “B12” او استخدام الزيوت الطبيعيه مثل زيت جوز الهند او جل الصبار.

اكزيما العين

عادة ما يظهر هذا النوع من الاكزيما فمنطقة الجفون حول العين حيث يحدث احمرار وتورم للجلد الموجود بمنطقة الجفون وقد يتسبب ذلك فى الشعور بالحكه، ويمكن علاج هذا النوع من الاكزيما باستخدام قطرات او كريمات عين معينه تحتوى على مادة الكورتيزون، بالاضافه الى عمل كمادات بارده للعين مرتين باليوم لمدة 15 دقيقه.

اكزيما حول الفم

هى نوع من انواع الاكزيما الذى غالبا ما يصيب النساء ونادرا ما قد يصاب به الرجال، وهو غالبا ما تصاب به النساء فى الفتره العمريه من 15 الى 25 سنه، وهو عباره عن احمرار الجلد وتقشره بالمنطقه حول الفم وقد يصاحبه احيانا ظهور بعض البثور الصغيره.

غالبا ما تؤدى تلك الاعراض الى الشعور الحكه بمنطقة الشفايف وحول الفم، ومن اهم الاسباب التى قد تؤدى الى حدوث هذا النوع من الاكزيما هو التعرض المستمر لاشعة الشمس او استخدام  مساحيق التجميل بكثره او عدم شطف بقايا معجون الاستخدام جيدا بعد غسل الاسنان.

اكزيما خلل التعرق

وهو ما يعرف باكزيما اصابع اليد او اكزيما اصابع القدم وهذا النوع غالبا ما تصاب به النساء اكثر من الرجال، حيث تتشكل بثور صغير مليئه بالسوائل على اصابع القدم او اصابع اليد او باطن القدم وغالبا ما تكون هذه البثور مؤلمه وتتسبب فى حدوث حكه شديده واحانا قد تؤدى الى حدوث تشقق او قشور بالجلد.

ومن بعض الاسباب الواضحه للاصابه بهذا النوع هى التعرض لضغط او توتر عصبى شديد او حدوث نوع من انواع الحساسيه الدوائيه او قد يرجع السبب الى كثرة التعرق بمنطقة اليد او القدم.

اكزيما الجلد العصبي

وهى عباره عن ظهور بقع ذات قشور سميكه على سطح الجلد وهى تصيب العديد من المناطق بالجسم مثل: الساقين والذراعين ومنطقة الصدر والرقبه والاعضاء التناسليه،وهى تؤدى الى الاصابه بالحكه الشديده، ويجب العنايه بهذا النوع من الاكزيما وترطيب تلك البقع جيدا حتى لا يحدث بها اى نزيف او خدوش قد تؤدى الى اصابتها بالعدوى.

الاكزيما الدهنيه

هى نوع من الاكزيما يكون عباره عن بقع دائريه على الجلد ويوجد منه نوعان: نوع يصيب الرضع وهو ما يطلق عليه “قبعة المهد” او اكزيما فروة الرأس وهى عباره عن قشور دهنيه تصيب فروة رأس الرضع ولكنها لا تسبب له الحكه ولكن قد يصحبها ظهور اكزيما حول الفم او بمنطقة الخدود

وغالبا ما يزول هذا النوع من الاكزيما بعد عدة اسابيع او شهور من الولاده، ومن بعض الاسباب التى قد تؤدى الى الاصابه بالاكزيما الدهنيه هى لدغات الحشرات او التحسس من المواد الكيميائيه مثل مساحيق غسيل الملابس او التحسس من نوع من انواع المعادن.

وهناك نوع اخر من الاكزيما الدهنيه يصيب البالغين وهو اكزيما الشعر وهو ما يطلق عليه البعض قشرة الشعر مما يؤدى الى اصابة المريض بالحكه الشديده بفروة الرأس واحيانا يصيب الجلد بالتقشر ويمكن ان يتم علاج اكزيما الشعر طبيعيا عن طريق استخدام خل التفاح او بعض الشامبوهات الطبيه المضاده للقشره.

اكزيما الحمل

عادة ما تصاب الحامل بهذا النوع من انواع الاكزيما فى حالة اذا كانت قد اصيبت باى نوع من انواع الاكزيما سابقا، فبالتأكيد ستصاب بالاكزيما اثناء فترة الحمل وقد تكون حالتها اسوء، ويرجع ذلك الى ان تغير الهرمونات بتلك الفتره يجعلك اكثر عرضه لاستقبال اى مثيرات للحساسيه.

لذا يجب عليكى لتجنب الاصابه باكزيما الحمل ان تحافظى على ترطيب بشرتك بانتظام وتجنبى استخدام المنظفات الكيميائيه او استخدام الصابون االقاسى اثناء الاستحمام واطلبى المساعده من طبيبك فورا اذا شعرتى باى اعراض.

اكزيما الجلد عند الكبار

من اهم اعراض اكزيما الجلد للبالغين هى جفاف البشره والتهاب الجلد وشعور مستمر بالحكه، وقد يظهر طفح جلدى شديد مع وجود قشور بالجلد وعادة ما يحدث بمنطقة الركب والمرفقين وخلف الرقبه، وفى بعض الحالات الخطيره قد يغطى الطفح الجلدى الجسم بالكامل.

بالنسبه لعلاج اكزيما الجلد لم يظهر حتى الان اى علاج نهائى للاكزيما، لكن على حسب كل حاله وشدتها واعراضها يبدأ الطبيب فى تحديد خطه علاجيه تحتوى على بعض الكريمات والادويه لتخفيف اعراض الاكزيما وتهدئتها.

وهناك حالات قد تختفى لديها اعراض الاكزيما مع مرور الوقت، وقد تصبح للبعض مرض مزمن يهدأ لفتره ثم يعاود فى الظهور، واحيانا يلجأ البعض الى علاج اكزيما الجلد بالاعشاب مثل استخدام جل الصبار او زيت جوز الهند او خل التفاح وهى كلها وصفات تستخدم لتهدئة الجلد وترطيبه.


اسباب الاكزيما

الاكزيما ليس لها اسباب معروفه او مؤكده فهى عباره عن حدوث خلل بالجهاز المناعى بسبب وجود بعض المهيجات ومن اهم الاسباب التى قد تؤدى الى ظهور الاكزيما بالجلد:

  • المواد الكيميائيه الموجوده بالمنظفات او مساحيق التجميل ومنتجات العنايه بالبشره.
  • عدم تحمل الجسم لبعض انواع الاقمشه مثل: الاصواف او الالياف الصناعيه.
  • تعرض الجسم لتغيرات مفاجئه بالحراره مثل التعرض للحراره العاليه او البرد القارس او الرطوبه.
  • التوتر والضغط العصبى.
  • تحس الجسم من بعض الاطعمه مثل حساسية الالبان او البيض.
  • التحسس من الحيوانات الاليفه احد المهيجات المسببه لظهور الاكزيما.

اكزيما الجلد بالصور

الاكزيما
معلومات عامة عن الاكزيما
الاكزيما
معلومات عامة عن الاكزيما
الاكزيما
معلومات عامة عن الاكزيما
الاكزيما
معلومات عامة عن الاكزيما
اكزيما
معلومات عامة عن الاكزيما

اعراض الاكزيما

  • خشونه وجفاف شديد بالجلد.
  • احمرار الجلد والشعور بالحكه الشديده.
  • طفح جلدى وظهور بقع حمراء او بنيه وقد تكون مليئه بالسوائل.
  • التهاب وتهيج بالجلد قد يؤدى الى تقشره.
  • تغير بلون الجلد فقد يصبح اغمق ا افتج.
  • قد تتطور الاعراض وتصبح اعراض تنفسيه مثل: الاصابه بمرض الربو.

اكزيما الاطفال

تعد اكزيما الاطفال هى الاكثر شيوعا وغالبا ما تبدأ اعراض الاكزيما لدى الاطفال من سن سنتين الى سن 5 سنوات وهى تتمثل فى ظهور حساسيه بمنطقة الركب والمرفقين، كما قد يكون هناك طفح جلدى بمنطقة الرقبه والساقين، وعادة يصبح الجلد خشن ومتقشر.

علاج إكزيما الاطفال طبيعيا

  • الاستحمام بالماء الدافىء.
  • تجنب استخدام الصابون تماما.
  • ترطيب الجلد جيدا بعد الاستحمام.
  • ارتداء ملابس ناعمة من القطن.
  • استخدام مضادات الحساسية فى الليل حتى تقلل الحكة و يستطيع الطفل النوم.
  • علاج اى عدوى تصيب الجلد جيدا.
  • منع الطفل من حك الجلد.
  • ابعاد الطفل عن اى شىء يسبب له الحساسية مثل الحيوانات الاليفه والاتربه.

اكزيما الرضع

غالبا ما تبدا اعراض اكزيما الرضع من عمر 6 الى 12 اسبوع وقد تستمر حتى سن السنتين وتكون عباره عن: ظهور طفح جلدى بفروة الرأس ومنطقة الخدود وغالبا ما تأخذ شكل حبوب مليئه بالسوائل مما قد تتسبب للرضع فى الشعور بالحكه وعدم الراحه مما يؤثر سلبا على طبيعة نومهم.

ويمكن علاج اكزيما الرضع وتخفيف اعراضها عن طريق ترطيب جلد الرضيع باستمرار وتجفيفه جيدا والاستعانه بالمرطبات الشديده مثل استخدام الفازلين.

اكزيما الاطفال
معلومات عامة عن الاكزيما

اهم النصائح لعلاج الاكزيما

  • عدم الحكة او فرك الجلد.
  • استخدام كمادات المياه الباردة لتقليل الشعور بالحكة.
  • ارتداء الملابس القطنيه الناعمه والابتعاد عن الاصواف او الملابس الضيقه.
  • حماية الجلد و ترطيبه باستمرار.
  • تقليل التعرض للاتربة والدخان وحبوب اللقاح التى قد تسبب الحساسية لدى البعض.
  • تقليل الضغط العصبى.

ماسك طبيعى لعلاج اكزيما الوجه

يمكن استخدام العسل كماسك طبيعى للتخفيف من اعراض الاصابه بالاكزيما بشكل عام واكزيما الوجه بشكل خاص، فالعسل مهدئ للبشره ومضاد طبيعى للالتهابات، فيمكنك دهنه على بشرتك وتركه لمدة 10 دقائق ثم قومى بغسله بالماء الدافئ ثم الماء البارد، فسيعمل هذا الماسك على التقليل من الحكه وتهدئة احمرار البشره.


اهم الاسئله الشائعه عن مرض اكزيما الجلد

كيف يتم علاج الإكزيما بالادوية؟

يعد أفضل علاج للإكزيما بالادويه هو الكورتيزون، العلاجات المضاده للحساسيه الهيستامين، السيكلوسبورن، وهى كلها علاجات تكون فى شكل كريم او مرهم اكزيما يعمل على ترطيب الجلد وتهدئه الاحمرار والحكه او قد يلجأ الطبيب بالحالات الشديده فى اعطاء تلك العلاجات على شكل اقراص او حقن

وهناك ايضا علاجات الفوتوثيربى والتى تعمل على تعريض الجلد للاشعاع للعمل على اعادة بناء خلايا الجلد من جديد وتقليل الالتهابات به ولكن يجب الاستمرار بالعلاج لفتره لكى تحدث معه نتائج مضمونه.

ما هى وصفة علاج الاكزيما للدكتور جابر القحطاني؟

يتم طحن اوراق الزعتر حتى تصبح ناعمه تماما، ثم نأخذ منها ملعقه كبيره ونخلطها مع ملعقه كبيره من زيت البصل وملعقه كبيره من زيت الخروع، ثم نقوم بتطهير الاماكن المصابه بالخل الابيض اولا ثم نبدأ فى اضافة الخليط ونتركها لبعض الوقت ثم نقوم بشطفها بالماء البارد ويمكن استخدام هذه الوصفه مره صباحا ومره مساءا

كما يمكن استخدام طريقه اخرى وهى عباره عن دهن الاماكن المصابه بزيت القطران مره صباحا ومره مساءا، ويمكن استخدام هذه وصفة ايضا كعلاج لاكزيما الشعر.

ما هى اسباب اكزيما القضيب؟

قد يرجع الاصابه باكزيما القضيب الى الاصابه بفرط التعرق او ارتداء الملابس الضيقه او استخدام الصابون القاسى لتنظيف المناطق الحساسه، التعرض للماء لفترات طويله وعدم الاهتمام بتجفيف تلك المناطق جيدا، استخدام بعض المضادات الحيويه او كريمات ومراهم لعلاج البواسير.

مواضيع مميزة لكي:

أفضل كريم لعلاج الإكزيما

كريم اليكا للمناطق الحساسة

كريم الفاكورت للوجه والمناطق الحساسه والاكزيما

guest
57 Comments
Inline Feedbacks
عرض التعليقات