تهيج البشرة: الاسباب, الاعراض وطرق العلاج الاًمنة

تهيج البشرة هي حالة قد تصيبك نتيجة عدد من الأسباب المختلفة، تلك الحالة التي تؤدي إلى عدم الراحة و الاحمرار و الحكة، ويُعرَّف ايضا بالطفح الجلدي، حيث أن تهيج البشرة هو مصطلح طبي واسع للغاية، و يختلف مظهر الطفح الجلدي بشكل كبير ، وهناك العديد من الأسباب المحتملة لذلك، وهناك أيضًا مجموعة واسعة من العلاجات.

يمكن أن يكون الطفح الجلدي موضعيًا في جزء صغير واحد فقط من الجسم ، أو يمكن أن يغطي مساحة كبيرة من البشرة، وهناك العديد من الأشكال المختلفة لتهيج البشرة Dermatitis ، حيث يمكن أن تكون الاصابة جافة أو رطبة أو ناعمة أو متشققة أو متقرحة؛ يمكن أن تكون مؤلمة وحاكة وقد يتغير لونها.

وعلى الرغم من أن التهاب الجلد او تهيج البشرة يمكن أن يكون عرض مؤلم وله العديد من الأسباب كما ذكرنا، إلا أنه في الكثير من الحالات يمكنك علاج الالتهاب بخطوات بسيطة و سلسة، وهذا ما نتحدث عنه في السطور التالية فتابع القراءة.


ما هو تهيج البشرة؟ – Dermatitis

تهيج البشرة
تهيج البشرة

تهيج البشرة هو حالة من الالتهاب و الاحمرار تصيب البشرة بالكامل أو تصيب جزء بسيط من الجلد، وهذا التهيج يكون له العديد من الأسباب، كما أن العلاج له استراتيجيات متعددة ويعتمد ذلك على حدة الالتهاب وقوته.

اشتري كل المنتجات التجميلية والعلاجية والصحية من اي هيرب بكود خصم حصري الاًن وهو: AUC4534 كود خصم اي هيرب

علاج تهيج البشرة يعتمد على عدد من الطرق المختلفة، ولكن قبل أن تتخذي طريقة من هذه الطرق ، عليكي معرفة السبب في التهيج أولا وهذا على النحو التالي.


اسباب تهيج البشرة

1. التهاب الجلد التأتبي (الأكزيما)

توصف الأكزيما أحيانًا بأنها “حكة او طفح جلدي”، و يحدث الطفح الجلدي بسبب خدش المنطقة المصابة بتهيج البشرة، لذلك عليكي تجنب الخدش.

الطريقة الأكثر فعالية لعلاج الإكزيما هي استخدام المرطبات والمراهم الموضعية، تلك التي تقلل الالتهاب مثل الستيرويدات الموضعية ، مثبطات الكالسينيورين أو مثبطات فوسفوديستيراز.

2. الشرى (خلايا النحل)

من الممكن تحديد سبب الشرى و غالبًا ما ينجح علاج الطفح الجلدي أو الوذمة الوعائية باستخدام مضادات الهيستامين الفموية التي تتحكم في الحكة وتكرار تهيج البشرة.


3. تهيج البشرة بسبب الحساسية من الطعام

من أهم اسباب تهيج البشرة الاصابة بحساسية تجاه نوع من الطعام، وهنا لابد من تجنب تناول هذا الطعام، هذا إلى جانب أن العلاج يتم من خلال الكريمات الموضعية و الأدوية، وكذلك بعض الوصفات.


4. التعرض للشمس

هو من بين الأسباب التي تؤدي إلى التهاب البشرة ويكون علاجها الترطيب المستمر، وكذلك تهدئة البشرة باستخدام التونر وواقي الشمس.

هناك العديد من الطرق الأخرى التي تؤدي إلى تهيج والتهاب البشرة، تلك التي تشمل نزع الشعر و فرك البشرة وكذلك استخدام مستحضرات تجميلية غير مناسبة، وهذه الأسباب تعالج بعدد من الطرق المختلفة وأغلبها طرق منزلية.


علاج تهيج البشرة بعد التقشير

تهيج البشرة بعد التقشير أمر وارد، وهذا ينتج عن إزالة الطبقة الخاجية للجلد، هذا إلى جانب أن التهيج يحدث بعد مختلف أنواع التقشير ، ولذلك لابد من العناية بالجلد جيدا، وذلك على النحو التالي:

1. نظفي بشرتك بلطف

قد تكون بشرتك رقيقة لمدة 5-7 أيام بعد التقشير، نظفي بشرتك بالماء البارد، باستخدام أطراف أصابعك فقط بدون مناشف أو لوفة، ويمكنك تجفيف البشرة بمنشفة قطنية رقيقة.

2. ترطيب البشرة

لمساعدة بشرتك على التعافي من تهيج البشرة، وخصوصا بعد التقشير القوي، يمكنك استخدام الفازلين في الأيام القليلة الأولى أو حسب الحاجة في المناطق الحساسة التي يتم تقشيرها.

عندما تبدأي في التقشير، استخدمي مرطبًا لا يسبب انسداد المسام مثل:

  • افينو – Aveeno
  • فاني كريم – Vanicream
  • كيتافيل – Cetaphil

يؤدي استخدام هذه الكريمات الي عودة الجلد إلى طبيعته ويعالج من تهيج البشرة وسيعزز ذلك عملية الشفاء عن طريق حبس الرطوبة وتقليل فرصة الإصابة بعدوى بكتيرية واحمرار وتهيج، استخدمي هذه المنتجات عدة مرات في اليوم أو حسب الحاجة.

3. احمي بشرتك

يمكن أن يسبب التعرض للحرارة والشمس الي الالتهاب الجلدي، لذلك تذكري تجنب الحرارة الزائدة على المنطقة المعالجة والتعرض المباشر لأشعة الشمس ، وهناك العديد من المنتجات التي يمكنك استخدامها للحماية من الشمس اذا كان من الضروري النزول و التعرض لها.


تجربتي مع مشكلة تهيج البشرة

بعد نزع الشعر كنت أعاني دوما من تهيج البشرة و الالتهاب، وجربت العديد من الطرق لإزالة الشعر ولكنها أدت لنفس النتيجة لأن جلدي حساس للغاية، وكان الحل في وضع الحليب على البشرة مما يساعد علي تخفيف التهيج.

تجربة مستخدم


انا صاحبة بشرة حساسة للغاية و تتأثر بالعديد من العوامل منها نزع الشعر و التعرض للشمس وغيرها، واستخدمت العديد من المنتجات الطبيعية ، ولكن الأفضل كان في الخلطات الطبيعية، والتي على رأسها الحليب و الألوفيرا وغيرها.

تجربة مستخدم


علاج تهيج البشرة بعد ازالة الشعر

تهيج البشرة
تهيج البشرة

تشمل بعض العلاجات المنزلية التي يمكن أن تهدئ تهيج البشرة بعد إزالة الشعر ما يلي:

1. تطهير الجلد

يمكن أن يساعد استخدام صابون لطيف وماء دافئ لتطهير الجلد في تقليل التهيج الناتج عن ازالة الشعر، اضغطي على الجلد بلطف لتجفيفه لتجنب المزيد من التهيج.

2. استخدام الكمادات الباردة

يمكن أن يساعد وضع كمادة باردة على المنطقة المصابة في تهدئة وعلاج تهيج البشرة بعد ازالة الشعر، ويمكنك ايضا رش الماء البارد على قطعة قماش ووضعها على الجلد المتهيج.

3. ارتداء ملابس فضفاضة

عدم ارتداء ملابس ضيقة لمدة يوم إلى يومين بعد إزالة الشعر يمكن أن يساعد في منع الألياف من الاحتكاك بالجلد والتسبب في علاج تهيج البشرة.

4. استخدام كريم يحتوي علي الكورتيزون

يساعد تطبيق كريم يحتوي علي الكورتيزون بعد إزالة الشعر في تخفيف الالتهاب والتورم.

5. استخدام المرطبات الخالية من العطور

قد يساعد تطبيق المرطبات الخالية من العطور ، مثل هلام الصبار ، على تهدئة البشرة المتهيجة بعد إزالة الشعر وتقليل الالتهاب.


علاج تهيج البشرة بعد التشقير

يعتبر التشقير من الامور الضرورية للكثير من السيدات اللاتي تفاضلن استخدامه كبديل لعملية ازالة الشعر من الوجه إلا أنه قد يتسبب في تهيج البشرة ولذلك هناك بعض العلاجات يمكنك تطبيقها لعلاج هذه المشكلة ، تلك المتمثلة فيما يلي:

1. جل الصبار

الصبار من أكثر المواد الطبيعية المفيدة لبشرتك، يمكن لهذا النبات أن يعالج العديد من المشاكل المتعلقة بالجلد، بعض النساء لديهن بشرة حساسة ويحدث لهمن تهيج بعد التقشير، والألو فيرا تمكنك عالج ذلك، تحتاجي إلى وضع هلام الصبار على وجهك والتدليك بحركة دائرية لمدة 5 دقائق، و اغسلي وجهك بالماء البارد، كذلك يمكنك استخراج هلام الصبار مباشرة من النبات وتطبيقه على البشرة.

2. زيت جوز الهند

يعتبر زيت جوز الهند فعالاً في التخفيف من تهيج البشرة ، يمكنك استخدام زيت جوز الهند لتجنب الحكة والالتهاب، حيث يعمل هذا المكون الطبيعي كمرطب طبيعي للبشرة، زيت جوز الهند غني بالمواد المضادة للتأكسد والبكتيريا والفطريات، يمكنك تدليك زيت جوز الهند على البشرة والذي سيوفر لك الرطوبة الكافية.

3. الحليب

الحليب يضيف لمعانًا إلى وجهك الباهت ويعالج العديد من المشاكل وعلى رأسها تهيج البشرة، الحليب غني بالبروتينات والكالسيوم والأحماض الدهنية، يمكن أن يمنحك وضع الحليب البارد راحة فورية ويعالج احمرار الجلد، بالإضافة إلى أن حمض اللاكتيك في الحليب يساعد في تقليل التصبغ والجفاف، يمكنك تبليل قطعة قطن نظيفة بالحليب وتمريرها على البشرة وتترك حتى تجف ثم تغسل بالماء الفاتر.


علاج تهيج البشرة بعد الموس

تهيج البشرة بعد الحلاقة باستخدام الموس يحدث في الكثير من الأوقات، وهذا ينتج عن عدد من العوامل المختلفة، ويمكنك أن تقومي بتطبيق الطريقة الصحيحة للحلاقة، مع العمل على توفير مرطبات للجلد بعد الحلاقة.

علاج تهيج البشرة بعد الحلاقة

  1. قومي بتنظيف البشرة جيدا ويفضل أن تتم الحلاقة بعد الاستحمام.
  2. قومي بفرك البشرة وتقشيرها.
  3. استخدمي كريم مخصص للحلاقة وتجنبي الحلاقة على جلد جاف.
  4. استخدمي شيفرات نظيفة وقومي بالحلاقة.
  5. نظفي الجلد جيدا و رطبيه بعد الحلاقة.

ملحوظة: يمكنك علاج تهيج البشرة بعد الموس باستخدام الكريمات التي لا تحتوي على الروائح العطرية، ويمكنك أيضا وضع بعض الزيوت مثل زيت الزيتون وكذلك الفازلين، وتجنبي استخدام الصنفرة بعد الحلاقة مباشرة ، كذلك طهري الجلد جيدا، واستخدمي الألوفيرا و الثلج والحليب كلها مواد تساعدك على تخفيف الالتهاب.


أهم الأسئلة عن تهيج البشرة

1. كيف يحدث تهيج البشرة؟

تهيج البشرة عبارة عن احمرار والتهاب يصيب الجلد، وينتج عن عدد من العوامل منها الحلاقة و نزع الشعر وغيرها.

اقرئي ايضا: افضل طرق ترطيب البشرة الدهنية باستخدام الكريمات والمواد الطبيعية


2. كيف يعالج تهيج البشرة؟

تتم المعالجة حسب الحالة، ولكن الخلطات الطبيعية تعتبر الافضل في حالات كثيرة ومن افضل المواد الطبيعية : الحليب وجل الصبار و الثلج.

اقرئي ايضا: دواعي استخدام دواء سابوفين للاسنان والجرعات المستخدمة ومكوناته


3. كيف تعالج التهاب البشرة بعد الحلاقة؟

يمكنك المعالجة من خلال عدد من الطرق منها تطبيق الكريمات التي تحتوي علي نسبة من الكورتيزن وكذلك بعض الخلطات الطبيعية.

اقرئي ايضا: معلومات عن نط الحبل وفوائدها وطريقة ممارسة هذه الرياضة


4. ما هي اسباب تهيج البشرة؟

  • التعرض للشمس بشكل مفرط.
  • نزع الشعر.
  • حلاقة الشعر بطريقة خاطئة.
  • التقشير بطرق قاسية.
  • تناول بعض الاطعمة المسببة للحساسية.
  • الاصابة بجفاف الجلد.
  • الاصابة بالاكزيما أو الشرى.

Esraa El Khawaga

اعمل ككاتبة محتوي في موقع كوني مميزة .....
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى