حمض الفوليك للشعر الخفيف: فوائد، استخدام وتجربتي معه


يعتبر نمو الشعر وكثافته هو أمر يحدث بالزيادة أو النقصان على مدار العمر، وفي بعض الأحيان مثل التقدم في العمر أو نقص عنصر غذائي تتباطأ تلك العملية وتحدث التغيرات في بصيلات الشعر المسؤولة عن إنتاج شعر جديد فيصبح شعرك خفيفًا

لكن الخبر السار هو أن الشعر الصحي يرتبط بالتغذية الملائمة للسماح للجسم بتوفير العناصر التي يحتاجها الشعر وفروة الرأس، وقد يرتبط الشعر الخفيف بنقص عنصر فيتامين B9 أو كما يُسمى “حمض الفوليك”، وهو الذي يعزز صحة الشعر بشكل عام باعتباره المسؤول عن نمو الخلايا الموجودة داخل أنسجة بشرتك وشعرك وحتى أظافرك، إذ يساهم في الحفاظ على صحة خلايا الدم الحمراء

ولهذا السبب؛ اهتمت الأبحاث بحمض الفوليك كإجراء لعلاج نمو الشعر الخفيف، ونستعرض معكي في هذا المقال على مجلة كوني مميزة كل ما يجب معرفته بخصوص حمض الفوليك للشعر الخفيف وفوائده وطرق حصول الجسم عليه بالتغذية أو بالحبوب، وأهم النصائح لعلاج الشعر الخفيف.

ما هو حمض الفوليك

يعتبر حمض الفوليك نوع من أنواع مجموعة فيتامينات B، والذي يوجد بشكل طبيعي في بعض الأطعمة التي أشهرها الخضراوات الورقية الداكنة والبقوليات، وعلى الرغم من أن جسمك يحتاج إليه بكميات محدودة، إلا أن أهميته ترتبط بكونه عنصر ضروري لنمو الشعر والأظافر

وبشكل عام؛ فحمض الفوليك يتم تصنيعه كمكمل غذائي في حال كان الجسم يعاني من نقص منه بشكل واضح، إذ أنه لا يمكن تصنيعه داخليًا، كما ينصح به المختصون لعلاج الشعر وفقر الدم وللنساء أثناء الحمل في بعض الحالات.

فوائد حمض الفوليك لعلاج الشعر الخفيف

يساهم في نمو الشعر

إذ أنه يعمل على توليد خلايا جديدة لتعزيز صحة بصيلات الشعر، كما تؤدي زيادة خلايا الدم الحمراء في الجسم التي يسببها حمض الفوليك إلى مساعدة بصيلات الشعر على إنتاج كميات أكبر من الكيراتين وبالتالي تعزيز نموه الصحي.

يمنع الشيب المبكر

يساهم حمض الفوليك في استقرار مستويات إنتاج خلايا الدم الحمراء الغنية بالأكسجين، وبدون هذا الاستقرار قد يحدث فرط في الإنتاج مما يؤدي إلى تغيرات تصبغ الشعر.

يزيد كثافة الشعر

 يساهم حمض الفوليك في انقسام الخلايا، وبالتالي يحدث توزيع أفضل للعناصر الغذائية والأكسجين في فروة رأسك مما يحسن كثافة الشعر، كما أن تمتع الشعر بدورة دموية أفضل يساهم في إعادته لشكله الطبيعي ونعومته الصحية، لذا يُنصح بالحصول على حمض الفوليك لتكثيف الشعر.

يحد من تساقط الشعر

يقوم المختصون باختبار مستوى حمض الفوليك في الجسم باعتباره من الخطوات الأساسية لمعرفة أسباب تساقط الشعر، وذلك لأن نقص حمض الفوليك يتسبب في نقص العناصر الغذائية الضرورية لنمو الشعر والتأثير في مستوى الأكسجين واستقرار خلايا الدم الحمراء بفروة الرأس.

كيفية استخدام حمض الفوليك لعلاج الشعر الخفيف

إذا كنتي تبحثين عن طريقة حمض الفوليك للشعر من حيث تناوله لتعزيز نمو الشعر الخفيف، فهناك طريقتان للحصول عليه إما من خلال الأطعمة أو الحبوب، ويعتبر الحصول على عنصر الفوليك من الأطعمة الطريقة الأكثر أمانًا وأهمية ومناسبة لجميع الفئات، بل إنها لا يمكن الاستغناء عنها حتى لمن يتناول الحبوب الدوائية

ويتواجد حمض الفوليك بشكل واضح في الخضر الورقية ذات اللون الأخضر الداكن، مثل أطعمة السبانخ، والبروكلي، والفاصوليا الخضراء، والكزبرة، والبازلاء الخضراء، والجرجير، وما إلى ذلك.

حبوب حمض الفوليك لتكثيف الشعر

يمكنك استخدام حبوب حمض الفوليك للشعر الخفيف (الأقراص أو العقاقير الطبية)، ويجب استشارة الطبيب المختص أولًا لمعرفة ما إذا كان جسمك يعاني من نقص حمض الفوليك، وذلك لأن زيادة مستوى حمض الفوليك (فيتامين B9) له آثار ضارة وخطيرة مثل نقصه

وتتواجد العديد من مكملات الفيتامينات التي تحتوي على حمض الفوليك وتتوافر بسهولة، إذ أن أي مكمل غذائي يحتوي على فيتامين ب فسيحتوي على الكمية المناسبة من حمض الفوليك، لكن يجب استشارة الطبيب قبل الحصول على حمض الفوليك من هذه المصادر، وكذلك معرفة الجرعة المناسبة.

تجربتي مع حمض الفوليك للشعر

التجربة الأولى

تجربتي حمض الفوليك للشعر قمت أولا بالتركيز على المأكولات الغنية بحمض الفوليك لأنها الأساس مهما تحدثنا عن أي مكملات.. السبانخ، الخس، الفاصولياء، العدس، واكيد الورقيات الخضراء

قمت بأحد حبوب حمض الفوليك اسيد وتجربتي مع انه يطول الشعر بشكل ملحوظ جدا لكني لا استمر عليه واستخدمه 3 شهور فقط، وبالنسبة لكِ أفضل أن تقومي بسؤال طبيبك او الصيدلي خصوصا لو كنتي تعاني من مشاكل معينة.

شاهدي التجربة الأولى كاملة من هنا...

التجربة الثانية

فوايد حمض الفوليك للشعر هي تقوية بصيلات الشعر وبيخفف من تساقطه بدرجة كبيرة، وبيمنع من تقصف الشعر وبيزود لمعانه، وبيمنع التشابك وبيجدد الشعر، انتم بتحطوا حمض الفوليك 1 ملجم للشعر على أي نوع حمام كريم عندكم وبتستخدموه.

شاهدي التجربة الثانية كاملة من هنا...

أفضل حبوب حمض الفوليك أونلاين

حبوب حمض الفوليك Doctor’s Best

حمض الفوليك للشعر الخفيف

في حال نصحك الطبيب أو أخصائي التغذية بالحصول على مكملات أو كبسولات حمض الفوليك وإدخالها في نظامك الغذائي، فيعتبر Doctor’s Best من أفضل الحبوب التي يمكن تناولها، وذلك لأن الكبسولة تُقدر بـ400 ميكروغرام، وهذا ما يحتاجه البالغون يوميًا

كما أنه يحتوي على فولات نشطة عالية الكفاءة، وتُقدر الجرعة اليومية منه بشكل عام بنحو كبسولة واحدة يوميًا، لكن يجب العودة إلى توجيهات الطبيب المختص سواء في إمكانية اللجوء للمكمل الغذائي أو الجرعة اليومية.

سعر حمض الفوليك للشعر:

  • في مصر: 128.21 جنيه.
  • في السعودية: 35.18 ريال.

لطلب وشراء المنتج اضغطي هنا...

نصائح مجلة كوني مميزة

على الرغم من أن مكملات حمض الفوليك والأقراص شائعة بشكل واضح في الصيدليات والمتاجر الإلكترونية، فنحن ننصح بأن يكون اعتمادك على الأطعمة اليومية التي ذكرناها لكي كالخضراوات الورقية الداكنة والفاصوليا وغيرها، وحتى في الحمضيات والدواجن واللحوم والمكسرات.

كما ننصحك أيضًا بالابتعاد عن التوتر والقلق والإجهاد المستمر، وذلك لأن الإجهاد يتسبب في إنتاج الكورتيزول الذي يسبب تساقط الشعر وضعفه، كما يمنع الجسم من توصيل العناصر الغذائية الهامة بما فيه حمض الفوليك إلى فروة الرأس، لذا فمن الضروري أن تلتزمي بحياة يومية أكثر هدوءًا وأقل توترًا.

أهم الأسئلة عن حمض الفوليك لعلاج الشعر الخفيف

ما هي الجرعة اليومية التي يجب الحصول عليها من حمض الفوليك للبالغين؟

ينصح المختصون بأن احتياج جسمك اليومي من حمض الفوليك هو تقريبًا 400 ميكروغرام، ويجب التحذير بشكل جاد من استهلاك أكثر من هذه الكمية لأن زيادة نسبتها لها أضرار مثل انخفاضها، وتؤثر هذه الأضرار على الصحة الجسدية والشعر.

هل يمكنني الحصول على حمض الفوليك من الأقراص والمكملات الغذائية؟

بعد استشارة الطبيب المختص، نعم يمكنك ذلك لأن جسمك في هذه الحالة يكون في حاجة إلى تعويض نقص تواجد فيتامين ب9 (حمض الفوليك) بشكل ضروري، ولأن نقصه يتسبب في مشاكل صحية أخرى.

مقالات مميزة لكي:

علاج الشعر الخفيف بأفضل 10 طرق متاحة للنساء والرجال

فيتامين E للشعر الخفيف | 7 فوائد وطريقة استخدامه

18 قصة للشعر الخفيف مناسبة لكل الفئات العمرية واشكال الوجه

guest
0 Comments
Inline Feedbacks
عرض التعليقات