5 طرق سريعة ومنزلية لعلاج ندبات حب الشباب في 2020

علاج ندبات حب الشباب من الاشياء التي يبحث الكثيرين عنها، وهذا لان حب الشباب بعد بقاءة لفترة على البشرة، وعدم استخدام العلاج المناسب له أو العناية بالبشرة بالشكل الصحيح يترك أثر وندوب غير محببة على الوجه، مما يفقد الفتاة أو المرأة الثقة في نفسها، وتظل لسنوات تبحث عن طرق فعالة للتخلص من تلك الأثار بشكل نهائي.

ولأن صحة وجهك دليل على صحتك العامة، ووجهك يعتبر هو العنوان الأول لجمالك ومن الضروري الاهتمام به بشكل خاص، في كوني مميزة قررنا أن نقوم بجميع أفضل طرق فعالة تساعد في علاج ندبات حب الشباب وتساعدك على التخلص من اثارها تمامًا، وسنشرح لكي بالتفصيل كيفية تطبيقها على البشرة ونتائجها وتجارب من قاموا باستخدام تلك الطرق بالفعل.


ما هي ندبات حب الشباب؟

ما هي ندبات حب الشباب
ندبات حب الشباب

ندبات حب الشباب هي الأثار التي تبقى على البشرة بعد التخلص من حبوب الشباب، وتكون على شكل حفر عميقة تتسبب في توسع مسام البشرة نفسها، أو كأنها تشبه النقرات على الجلد، أو تكون على شكل بقع حمراء أو بقع داكنة تبقى على البشرة، ويمكن ان تكون الندوب مختلطة فتظهر البقع الحمراء مع النقرات والتصبغات.

ولقد أكدت بعض الأبحاث أن حب ندوب حب الشباب هي رد فعل طبيعي من الجسم نتيجة للألتهاب أو العدوى التي يتعرض لها وتظهر في شكل حبوب، مما يسمى رد فعل ثانوي تجاه الالتهابات، وهناك بعض الأشخاص الذين لا يصابون بنفس الرد الفعل التحسسي ولا يترك حب الشباب اثار على بشرتهم وهو ما يسمى رد فعل احادي تجاه الالتهابات.

اشتري كل المنتجات التجميلية والعلاجية والصحية من اي هيرب بكود خصم حصري الاًن وهو: AUC4534

وتختلف طرق معالجة ندبات حب الشباب طبقًا لنوع الندبات نفسها وشدة ودرجة عمق الندبات على الجلد وطبقاته، وايضًا نوع البشرة والتاريخ المرضي للشخص وفئته العمرية لها عامل كبير في خطة العلاج التي يضعها الطبيب ومدى تأثير الطريقة المستخدمة في العلاج.


افضل علاج ندبات حب الشباب

افضل علاج ندبات حب الشباب
علاج ندبات حب الشباب

1. علاج ندبات حب الشباب بالليزر

يعتبر علاج ندبات حب الشباب بالليزر من افضل الطريق التي يتم استخدامها على مستوى العالم، وهي من انجح الطرق واكثرها فعالية، وذلك بالكثير من التجارب العملية التي اثببت نسب نجاح مرتفعة بشكل كبير وصلت حتى 98% من الحالات، وتتميز تلك الطريقة انها لا تحتاج لأي تدخل جراحي، وهي آمنة تمامًا، ويمكن استخدام فيها انواع مختلفة من الليزر حسب قوته وحسب نوع البشرة نفسه.

وتساعد تقنية معالجة ندبات حب الشباب بالليزر في التخلص من الندبات السطحية وكذلك العميقة في البشرة، وذلك عن طريق تسليط أشعة الليزر على البشرة بشكل دقيق، مع تمريرها على المناطق المصابة بالندب، فيمكن التخلص من الندبات السطحية على الجلد عن طريق تقشير الطبقة العلوية من البشرة والتخلص من القشور ومعها الندبات في الوقت نفسه.

أما في الندبات العميقة فتساعد الطاقة الحرارية التي تنتج من اشعة الليزر أن تتغلغل إلى الطبقات السفلية من الجلد، مما يساعد تحفيز خلايا البشرة على إنتاج مادة الكولاجين التي تعمل على تجدد الخلايا التالفة، وهذا يساعد على إعادة ملئ الحفر والتجاويف التي تظهر على البشرة بعد اختفاء حب الشباب.

ويحتاج العلاج بالليزر إلى بعض الوقت والخضوع لعدة جلسات تزيد أو تقل حسب نوعية البشرة وحالة الندب على الجلد، ولكنها لا تقل عن 4 جلسات تقريبًا، ولكن يبدأ ظهور الفرق بالفعل بعد الجلسة الأولى وخاصة في حالة الندوب السطحية، أما الندوب العميقة فتبدأ في الأختفاء بعد بضع اسابيع من الاستمرار على الجلسات حتى تجد إنها اختفت بشكل كامل.


2. علاج ندبات حب الشباب بالحقن

لقد اشتهر في السنوات الأخيرة العلاج بالفيلر، وقد يعتقد البعض أنه مفيد فقط في تسمين الوجه أو في التخلص من التجاعيد الرفيعة واثار الشيخوخة، ولكن اثبتت حقن الفيلر فعاليتها بشكل واضح في التخلص ومعالجة ندبات حبوب الشباب.

وتعتمد تقنية حقن الفيلر وهي تقنية تجميلية على ملء أنسجة الجلد السطحية والداخلية بمجموعة من المواد التي تكون ذات ملمس كريمي، مثل مادة الكولاجين الحيواني والبوليمر، وتساعد تلك المواد على إعادة ملء الفراغات الموجودة داخل انسجة البشرة، وتساعد على التخلص من التعرجات الواضحة على سطح الجلد والتي يكون من ضمنها اثار حب الشباب والندوب التي يتركها على الوجه، وتبدأ في رفعها للمستوى الطبيعي للبشرة مرة أخرى.

وتتميز تلك الطريقة لمعالجة ندوب حب الشباب بالحقن في إنها تأتي بنتائج سريعة وجيدة، ولكن يجب المواظبة على مواعيد جلسات الحقن حتى لا تتأثر وتتراجع النتائج التي تم الحصول عليها، وقد تظهر النتائج المرجوة بشكل أكبر في الندوب السطحية فقط، ويمكن أن تظهر بعض التورم في اماكن الحقن ولكنها تكون مؤقتة، ومن الضروري الاستعانة بأماكن متخصصة في تلك المهمة وعلى أيدي الخبراء حتى لا تحدث أي أخطاء في عملية الحقن قد تؤدي إلى حدوث تشوه في الوجه.


3. علاج ندبات حب الشباب بالبلازما

تقنية العلاج بالبلازما او بلازما الدم هي من أحدث التقنيات التي ظهرت في مجال العلاجات منذ عشر سنوات تقريبًا، وبدأ تطويرها حتى تناسب جميع الاستخدامات سواء كانت علاجية أو تجميلية مثل التخلص من ندوب حب الشباب.

والعلاج بالبلازما يكون عن طريق سحب عينة من دم المريض نفسه، ويتم وضعها في جهاز مخصص يقوم بعملية فصل أو استخلاص البلازما من الدم وباقي المكونات الموجودة فيه، ثم يتم إعادة حقنها في البشرة بالأماكن المصابة بالحفر والندوب، وتلك التقنية تساعد على تعزيز إنتاج الكولاجين في البشرة.

اقرئي ايضاً ... ❤️️

وتستخدم في حقن البلازما بالوجه تقنية الإبر الدقيقة والتي تسمى ميكرونيدلنج، والتي تساعد في الحصول على نتائج أفضل، خاصة وأن البلازما تحتوي على الكثير من الفيتامينات والمعادن والهرمونات التي تساعد على تحسين البشرة، وتتميز بإنها مكون داخلي من الجسم، مما يساعد على استقبال الجسم له بكل سهولة وعدم حدوث أي تحسسات أو اثار جانبية مقارنة بالكثير من الطرق أو المنتجات الأخرى.


4. علاج ندبات حب الشباب بالكريمات

تعتبر من أول الطرق التي يتجه لها الكثيرين هي القيام باستخدام مستحضرات التجميل والكريمات للمساعدة على التخلص من ندوب حب الشباب، وتكون تلك النتيجة فعالة في حالة الندوب السطحية والخفيفة، والتي لا يحتاج الأمر معها لاستخدام الطرق الأكثر فعالة مثل الليزر وحقن الفيلر.

تنتشر في الصيدليات الكثير من الكريمات الموضعية التي تساعد على إزالة اثار ندوب حبوب الشباب، وتساعد تلك الكريمات على التخلص من الالتهابات التي نتجت عن حب الشباب، مثل الكريمات التي تحتوي على الكوريتزون والتي يجب استخدامها تحت إشراف الطبيب ولمدة محددة فقط.

وهناك ايضًا انواع اخرى من الكريمات التي تحتوي على الكثير من العناصر المفيدة والفيتامينات المغذية للبشرة، والتي تعمل على تحفيز إنتاج مادة الكولاجين التي تزيد من مرونة البشرة وتعمل على ملء الفراغات بها وتعيدها لشكلها الطبيعي، ومن اشهر الكريمات التي تستخدم في معالجة اثار الحبوب كريم ريفيتول للندبات، وزينميد وغسول زينريت وكريم جل أنثيليوس.

وتتميز تلك الطريقة في إنها من الطرق الآمنة حتى وأن كانت تأخذ فترة حتى تظهر نتائجها، ولكن يمكن الاستمرار عليها لفترة طويلة دون الخوف من أي اثار سلبية، وتعد تلك الطريقة ايضًا هي الطريقة الأوفر.


5. علاج ندبات حب الشباب طبيعيا

يمكن استخدام الوصفات الطبيعية في معالجة ندبات حب الشباب، فأن المكونات الطبيعية تساعد على منح البشرة العناصر المغذية لها وتحفيز الكولاجين فيها دون التعرض لأي اثار، وهذا عن طريق استخدام بعض المكونات معًا والتي يمكن أن تكون موجودة في المنزل بكل سهولة، ومن بين هذه الوصفات هي كالتالي:

وصفة عصير الليمون وبياض البيض:

  1. اخلطي بياض بيضة مع بعض من عصير الليمون على ان تكون الكميات متساوية.
  2. يوضع المزيج على الاماكن التي يتواجد بها الندوب وتترك طوال الليل.
  3. يتم غسل الوجه صباحًا بالماء الفاتر جيدًا.

وصفة خل التفاح والعسل:

  1. استخدمي معلقتين من خل التفاح مع نصف كوب من الماء ومعلقتين من العسل الأبيض.
  2. يخلط المزيج جيدًا.
  3. اغمسي قطعة من القطن الطبي في المزيج وضعي منها على حفر وندوب حب الشباب.
  4. اتركيه على بشرتك لمدة ربع ساعة.
  5. قومي بغسل وجهك بالماء الفاتر.
  6. يمكن تكرار تلك الوصفة يوميًا مرة واحدة.

وصفة جل الصبار:

  1. استخدمي ورقة من نبات الصبار أو الألوفيرا.
  2. استخرجي منه الهلام الذي يتواجد بداخله.
  3. ضعي جل الصبار على الاماكن المصابة على البشرة.
  4. اتركيها لمدة ليلة كاملة.
  5. في الصباح يمكنك غسل وجهك بالماء الفاترة.
  6. يمكن تكرار تلك الوصفة لمرة واحدة يوميًا.

وصفة زيت شجرة الشاي:

  1. استخدمي قطرات من زيت شجرة الشاي على حفر البشرة.
  2. سيعمل على تلطيف الاثار لانه يحتوي على مضاد للبكتيريا.
  3. يمكن تكرار تلك الوصفة بشكل منتظم حتى الحصول على النتائج المرجوة.

بالفيديو: انواع وطرق علاج ندوب حب الشباب


تجربتي مع علاج ندبات حب الشباب

ظللت لسنوات اعاني من مشكلة حب الشباب والتي كانت تسبب لي الحرج، وبعد أن اختفت تركت اثار على بشرتي وكانت تلك الأثار بسيطة ولكنها تزعجني بشكل دائم، وعندما ذهبت لدكتور الجلدية الخاص بي، نصحني بتجربة مستحضرات العناية بالبشرة في البداية لان الندبات كانت سطحية، وبالفعل وصف لي بعض الكريمات والتي كنت استخدم معها بعض الوصفات الطبيعية والأعشاب التي تعمل على تهدئة البشرة، وكانت فعلًا النتائج جميلة وفي وقت بسيط بدأت بشرتي تتحسن.

تجربة احد المستخدمين.


كنت افكر في تجربة حقن الفيلر للمساعدة على تحسين مظهر بشرتي، وشجعتني الطبيبة المختصة بالفعل على القيام بتلك الخطوة، خاصة بعد ان لاحظت ندبات حب الشباب التي مازالت باقية على واجهي منذ سنوات، وبعد جلسات قليلة من حقن الفيلر، لاحظت تحسن في ملمس ومظهر البشرة في اماكن الندوب، بالإضافة للمميزات الفيلر عموما التي ظهرت على بشرتي.

تجربة احد المستخدمين.


جربت الكثير من الطرق لعلاج ندبات حب الشباب، ولم تأتي أن طريقة بنتائج نهائية، فقررت تجربة الليزر، والذي كأنه اختراع خلصني من الندبات البسيطة بعد اول جلستين، وبدات الندوب العميقة في الاختبار بعد ذلك مع الاستمرار على الجلسات، انصح باستخدام الليزر بشدة للتخلص من ندوب حب الشباب.

تجربة احد المستخدمين.


نصائح للحماية من الحاجة إلى علاج ندب حب الشباب

نصائح للحماية من الحاجة إلى علاج ندب حب الشباب
طرق علاج ندبات حب الشباب
  • الوقاية خير من العلاج، ففي حالة ظهور بداية نشاط لحب الشباب على البشرة يجب اللجوء للطبيب.
  • من الأفضل وضع خطة محددة للعلاج مع طبيب الجلدية المتخصص حتى يمكن التخلص من حب الشباب في مرحلة مبكرة.
  • لا يجب ان تعبث بالحبوب ابدًا وحاول تجنب لمس بشرتك، حتى لا تنقل العدوى من مكان لاخر.
  • يجب المحافظة على نظافة البشرة بشكل دائم.
  • يجب استخدام مستحضرات العناية بالبشرة التي تناسب نوعية وطبيعة البشرة.
  • من الافضل الابتعاد عن الأطعمة الدهنية التي يمكن أن تكون السبب في زيادة تلك الحبوب مثل الشيكولاته أو الزيوت والمقليات وغيرها.

اقرئي ايضا : افضل خلطة لعلاج حب الشباب في 2020


اهم الاسئلة عن علاج ندبات الوجه واثار حب الشباب

1. ما علاج ندبات حب الشباب؟

توجد الكثير من الطرق التي يمكن معالجة ندبات حب الشباب بها مثل الليزر والفيلر والبلازما والكريمات وحتى الوصفات الطبيعية، ولكن تختلف طريقة كل علاج حسب نوعية البشرة نفسها، ومدى عمق واثار الندوب التي خلفها حب الشباب على البشرة.

اقرئي ايضا : علاج حب الشباب بالليزر في مصر والسعودية واسعاره


2. هل يمكن علاج ندبات حب الشباب نهائيا؟

بالفعل أن المواظبة على العلاج الذي رشحه لك الطبيب سواء كان عن طريق مستحضرات التجميل، أو عن طريق حقن الفيلر أو البلازما أو الليزر، فالإنتظام عن طريقة العلاج الأفضل لك، تمنحك نتائج مبهرة وتخلصك مع الوقت من اثار وندبات حب الشباب نهائيًا.

اقرئي ايضا : افضل طرق علاج حب الشباب في 2020


3. هل يمكن علاج ندبات حب الشباب بالاعشاب؟

يمكن استخدام بعض الاعشاب التي تحتوي على مواد مضادة للاكسدة والتي تساعد على التخلص من ندبات حب الشباب مثل الشاي الاخضر والبابونج، فيمكن نقعهم في الماء المغلي وتركهم حتي يبردوا تمامًا ويتم وضعهم على البشرة.

ويمكن استخدام الاعشاب المهدئة للبشرة مثل الريحان واللافندر والكزبرة النعناع ولحاء الصفصاف، فكل تلك المكونات تساعد في معالجة حب الشباب والاثار الناتجة عنه بشكل واضح.


4. هل يمكن علاج ندبات حب الشباب العميقة؟

بالتأكيد فهناك افضل طريقة يمكن التخلص من ندبات حب الشباب العميقة وهي إزالتها بالليزر، الذي يساعد على التخلص من جميع انواع الندوب مهما كانت عميقة داخل البشرة، ولكن قد تطول عدد الجلسات فتصل حتى 6 او 8 جلسات، ومن الضروري الانتظام عليها حتى تظهر نتائجها بشكل فعال.

guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى