11 طريقة من افضل طرق علاج حب الشباب في 2020

فى هذا المقال سوف نتناول افضل 11 طريقة فعالة لعلاج حب الشباب في 2020  فسنقدم لكى طرق علاج حب الشباب الحديثة و الاكثر فاعلية وافضل الاساليب الصحيحة لعلاج حب الشباب ، حيث ان هناك الكثير و الكثير من العلاجات التى يمكن استخدامها لحل مشكلة حب الشباب و التخلص منها نهائيا.

حيث ان حب الشباب يعتبر مرض جلدى شائع و منتشر و يعانى منه النساء و الرجال بداية من سن المراهقة و حتى منتصف العشرينات و هناك اشخاص يستمر معهم لبعد فترة بلوغ سن 30 و هناك انواع من حب الشباب تظل مصاحبة للبالغين حتى عمر الخمسين، و لكن الجيد بالامر ان مشكلة حب الشباب من المشكلات التى يتوافر لها العديد من الحلول و العلاجات.

فهناك ملايين من المنتجات الموجودة سواء ادوية او كريمات او مراهم موضعية او حتى انواع الغسول المختلفة التى تعالج حب الشباب ، كما ان هناك العديد من الوصفات و الماسكات المنزلية التى تساعد ايضا فى علاج حب الشباب ، و لكى تستطيعين تحديد ما هو العلاج المناسب لكى ، يجب عليكى اولا تحديد نوع و شكل حبوب الشباب لديكى حتى تتمكنى من تحديد اى المنتجات او العلاجات التى تفيدك.


ما هى طرق علاج حب الشباب؟

علاج حب الشباب
علاج حب الشباب

هناك العديد من انواع حبوب الشباب منها البثور السوداء و البثور البيضاء و لكن الاكثر الما هى الحبوب العميقة و التى يكون من الصعب علاجها ، فالبثور عادة تتشكل بسبب زيادة الافراز الزيتى للبشرة و تتعلق بخلايا الجلد الميتة الموجودة على بشرتك ، مما يؤدى الى سد مسام البشرة ، و تبدا البكتيريا فى التكون داخل المسام و تبدا فى التكاثر مما يؤدى الى حدوث التهابات و تبدا البثور فى ان تتكون.

اشتري كل المنتجات التجميلية والعلاجية والصحية من اي هيرب بكود خصم حصري الاًن وهو: AUC4534

لذا تعمل علاجات حب الشباب على:

  • تقشير خلايا الجلد الميتة التى تتكون على بشرتك.
  • تقليل الافراز الدهنى لبشرتك و امتصاص الدهون.
  • قتل البكتيريا التى تؤدى الى حدوث الالتهابات.
  • وقف الالتهابات التى تؤدى بدورها الى تكون الحبوب و تشكلها.

طرق علاج حب الشباب للبشرة الدهنية:

ليس هناك طريقة واحده تناسب علاج جميع حالات حب الشباب ، فكل شخص يستجيب للعلاج بشكل مختلف ، لذا اذا كنتى تعانين من حب الشباب الغير عرضى او الذى يصنف من درجة خفيف الى متوسط ، فانة يجب عليكى بالتوجه الى طبيب الجلدية لمساعدك فى تحديد نوع حب الشباب الذى تعانين منه و بالتالى تحديد العلاج المناسب، وهناك طرق مختلفة لعلاج حب الشباب منها:

1. العلاج الموضعى لحب الشباب:

و يعتبر هذا النوع هو الاكثر انتشارا لعلاج حب الشباب ، لانه يعمل على التخلص من حب الشباب اما عن طريق قتل البكتيريا المسببة لحبوب الشباب ، او عن طريق تقليل الافرازات الدهنية التى تنتجها البشرة ، و غالبا تحتوى تلك العلاجات الموضعية على مواد فعالة مثل: مادة الرتينول و مادة البيروكسايد و بعض المضادات الحيوية و حمض الساليسيليك.

2. العلاج الفموى لحب الشباب:

و هذه الطريقة تعمل على وصف الادوية التى يتم تناولها لتعمل داخل الجسم للقضاء على الحبوب ، خاصة فى حالات الحبوب الكيسية و الدمامل ، فهى غالبا تكون عبارة عن مضادات حيوية و التى تعمل على قتل البكتيريا و تقليل الالتهابات ، و لكن فى بعض الاحيان يتم الاستعانه ببعض انواع ادوية منع الحمل لعلاج حب الشباب الهرمونى.


افضل طرق علاج حب الشباب للبشرة الدهنية – acne treatment guidelines

هناك الكثير من الطرق و الوصفات التى تستخدم لعلاج حب الشباب acne treatment guidelines لذا نقدم لكى افضل 11 طريقة فعالة لعلاج حب الشباب العرضى او الخفيف الى المعتدل و المتوسط:

1. حمض الساليسيليك:

يعد استخدام المنتجات التى تحتوى على حمض الساليسيليك من افضل العلاجات التى تستخدم لحب الشباب الذى يظهر بداية من سن المراهقة ، و هو يدخل فى تركيبات العديد من المنتجات مثل: غسولات البشرة و الصابون و ايضا المراهم و الكريمات الموضعيه التى تستخدم على الحبوب مباشرة.

فحمض الساليسيليك يقوم بالتخلص من الحبوب عن طريق التخلص من الزيوت الزائدة التى تفرزها بشرتك ، كما يعمل على تقشير خلايا الجلد الميتة برفق ، كما انه يحتوى على بعض الخصائص المضادة للالتهابات مما يساعد فى تهدئة بشرتك.

ننصحك: للحصول على نتائج اسرع اثناء استخدام حمض الساليسيليك يفضل ان تقومى باستخدام المنتجات الموضعية مثل الكريمات و المراهم عن استخدام الغسولات لانها تكون اسرع فى اعطاءك نتيجة فعالة.

احذرى: الاستخدام المفرط لحمض الساليسيليك قد يصيب بشرتك بالجفاف ، لذا يجب عليكى اختيار منتج واحد يحتوى علية و يكون مناسب لبشرتك للاستخدام اليومى و من المنتجات الجيدة التى تحتوى على حمض الساليسيليك هى:

غسول نيوتروجينا لحب الشباب الخالي من الزيوت:

  • سعر المنتج بمصر: حوالى من 130 الى 150 جنية.
  • سعر المنتج بالسعودية: حوالى 30 ريال.

2. الريتينول:

الريتينول
الريتينول

مادة الريتينويد لها العديد من الفوائد و من اهمها استخدامها كمكون اساسى فى الكثير من الكريمات لقدرتها الفائقة على مقاومة الشيخوخة ، كما انها ايضا من الفيتامينات الفعالة التى تستخدم فى علاج حب الشباب.

فهى تستخدم فى تقشير خلايا الجلد بمعدل سريع ، و ذلك للتخلص من خلايا الجلد الميته ، كما انها تعمل على تقليل إنتاج الزيت الذى تفرزة البشرة ، و من المعروف ايضا ان حب الشباب هو عبارة عن التهاب بالبشرة ، و مادة الريتينول هى مادة مضادة للالتهابات.

اذا كنتى تعانين من حب الشباب العرضى او خفيف او معتدل ، يمكنك استخدام مادة الريتينول دون وصفة طبية لانه امن و خفيف و يمكن تحمله ، و هو ليس مفيد فقط فى علاج حب الشباب الموجود بالفعل بل يعمل على منع ظهور اى حبوب جديدة ، و ايضا يساعد فى حل مشكلة التصبغات الجلدية الناتجة عن حبوب الشباب و يعالجها.

  • ننصحك: اذا كانت بشرتك حساسة او كنتى تعانين من اى مشاكل جلدية اخرى مثل: الصدفية او الاكزيما ، الا تستخدمى اى منتجات تحتوى على مادة الريتينول الا بعد استشارة الطبيب حتى لا تتسبب بنتائج عكسية على بشرتك.

لكى تحصلى على افضل النتائج من استخدام علاجات تحتوى على مادة الريتينول فعليكى استخدامة على مدار عدة شهور ، و من افضل العلاجات التى يمكنك استخدامها هو:

كريم ريتن اي 0.01%:

  • سعرة داخل مصر: حوالى 25 جنية.
  • سعرة بالسعودية: 7 ريال.

3. أدابالين:

مادة الادابالين هى المعروفة باسم العلامة التجارية ” ديفرين ” ، هو عبارة عن ريتينويد اصطناعي ، و هو يعتبر دواء قويًا و رائعًا لعلاج حب الشباب.

و يمكنك استخدام هذا الدواء بدون وصفة طبية ، لانه لطيف على البشرة و يعتبر من الادوية الخفيفه و سهلة التحمل مقارنة بادوية حب الشباب المختلفة ، فإن علاج حب الشباب باستخدام الأدابالين هو يعد الخيار الأمثل للذين حاولوا استخدام الريتينول و لم يفلح معهم ، و من الادوية المستخدمه و الغنية بمادة الادابالين هو:

  • ديفرين جل.
  • اكنى فرى جل.

4. الايزوتريتنون:

هو عبارة عن ريتينويد قوي و مركب بشكل خاص ، و هو يعتبر الحل الأمثل الذى يستخدمة أطباء الجلدية للمرضى الذين يعانون من حب الشباب من الدرجة الشديدة.

فالمرضى الذين لا يستجيبون للعلاجات الاخرى يجب ان يلجأو فورا الى العلاجات التى تحتوى على الايزوتريتنون ، و هو المعروف باسم ” Accutane ” ، و الإيزوتريتينوين هو عبارة عن ريتينويد و لكن عن طريق الفم و ليس على شكل كريمات موضعية ، و هو له جميع فوائد الريتينول الموضعي و لكنه أكثر فعالية.

يعتبر الإيزوتريتينوين مفيد بشكل خاص جدا فى علاج حب الشباب الكيسي عند النساء و حب الشباب بالجسم عند الرجال ، حيث انه يحتوى على “فيتامين أ ” و هذا النوع من الفيتامينات عندما ياخذ عن طريق الفم فهو يغلق بشكل أساسي الغدد الدهنية.

حوالي 50٪ من مستخدمى هذا العلاج تصل إلى معدل الشفاء بنتائج مبهرة و نهائية ، و تستغرق دورة الإيزوتريتنون من 6 إلى 9 أشهر ، و احيانا قد يحتاج المريض إلى تكرار دورة العلاج بجرعة أعلى من أجل القضاء على حب الشباب نهائيا.

  • ننصحك: اذا بداتى فى العلاج بادوية الإيزوتريتينوين ، فانه يجب عليكى استخدام مرطبات للجسم و للشفاة ، لان هذه العلاجات قد تتسبب فى الجفاف و الحساسية لبشرتك.
  • لا يجب عليكى استخدام هذا النوع من العلاجات اذا كنتى حاملا او تخططين للحمل ، لانه قد يسبب تشوهات بالجنين.

5. المضادات الحيوية:

فى بعض الاحيان قد يصف لكى طبيب الأمراض الجلدية المضادات الحيوية عن طريق الفم للمساعدة في علاج حب الشباب ، و لكنها ليست الخيار الأول دائما ، و لكنها تستخدم لاعطاءك نتائج فورية و سريعة ، و لكن من احد عيوبها ان حب الشباب قد يعود سريعا بمجرد أن يتخلص جسمك من مفعول المضادات الحيوية.

و ايضا فهى لها بعض الاثار الجانبية على بعض الاشخاص فهى قد تشعرهم بالغثيان ، او بعض الاضطرابات بالمعدة ، لذا لا تتناولى المضادات الحيوية لعلاج حب الشباب بدون استشارة طبية.


6. حبوب منع الحمل:

إذا كانت حبوب الشباب عرضية لديكى و تظهر خاصة خلال فترة ما حول دورتك الشهرية كل شهر ، فانه قد يكون حب الشباب لديكى مرتبطًا بتغيير الهرمونات ، و بالتالى قد تساعد وسائل منع الحمل الهرمونية و التي تحتوي على هرموني الإستروجين و البروجستين في الحفاظ على توازن الهرمونات لديكى مما قد يؤدى الى نقاء بشرتك.

و تعد ادوية مثل: ” Ortho Tri-Cyclen ” و ” Estrostep ” من الادوية المعتمدة من كعلاج لحب الشباب.


7. العلاج بالكورتيزون:

يعد الكورتيزون احد الحلول السريعه و الفعالة لحالات حب الشباب الطارئة ، و خاصة فى حالات حب الشباب الكيسي الكبيرة ، فقد استشيرى طبيب الأمراض الجلدية للحصول على حقنة من هذا ” الكورتيكوستيرويد ” ، و سوف تفاجئين بان البثور بدات تقل شكل كبير ، و ربما تختفي نهائيا في غضون 24 إلى 48 ساعة.

حيث ان العلاج بالكورتيزون يعمل على علاج الالتهاب المسبب الرئيسى للحبوب ، مما يجعله أفضل علاج للحبوب الكيسية و ايضا الحبوب الهرمونية.

و لكن ننصحك بتوخى الحذر فى تناول جرعة الكورتيزون الصحيحة لان اى خطأ بالجرعة قد يكون له اثار جانبية كبيرة ، لذا فمن الافضل ترك هذه الطريقة لحالات الحبوب الطارئه فقط ، و لا ينبغي اعتباره علاج طويل الأجل لحب الشباب.


8. حمض الجليكوليك:

حمض الجليكوليك هو حمض ألفا هيدروكسي (AHA) ، و هو حمض يعمل على تقشير طبقات الجلد بلطف ، مما يساعد على التخلص من خلايا الجلد الميتة التي يمكن أن تسد المسام ، فهو مثل حمض الساليسيليك.

يمكنك العثور على حمض الجليكوليك في الكثير من غسولات البشرة و المقشرات و المرطبات مثل:

  • مقشر لوريال الغنى بحمض الجليكوليك.
  • قناع التقشير من نيوفا.

9. البنزويل بيروكسايد:

البنزويل بيروكسايد هو مكون مضاد للبكتيريا ، و هو فعال في قتل انواع البكتيريا التي تتسبب فى انتشار البثور ، و هو مكون رئيسى فى اغلب الكريمات التى تستخدم لتنضيف البشرة ، لكن استخدامة اليومى.

لذا ننصحك باستخدام الكريمات و الغسولات التى تحتوى على تركيز 2 % فقط من البنزويل بيروكسايد ، لان التركيزات الاكبر قد تكون أقوى على بشرتك دون أن تكون أقوى على البكتيريا ، و يمكنك استخدام المنتجات التالية التى تحتوى على هذا المكون:

  • لاروشية بوزيه معالج الحبوب.
  • بانوكسيل غسول كريمى لعلاج حب الشباب.

10. الكبريت:

مادة الكبريت تدخل ضمن مكونات العديد من اقنعة الوجه و العلاجات الموضعية المخصصة لعلاج الحبوب ، فهو فعال جدا فى علاج الحبوب البيضاء و البثور المليئة بالصديد ، حيث انه يعمل على امتصاص زيوت البشرة و ينقيها ، و من اشهر منتجات البشرة التى تحتوى على الكبريت:

  • قناع الديتوكس للبشرة من شركة لانسر.

11. تازاروتين – Tazorac :

و هو معروف باسم العلامة التجارية ” Tazorac ” ، و هو عبارة عن دواء قوي من الريتينويد ، فهو قوى و سريع المفعول ، و هو معروف عنه ايضا انه قد يتسبب فى بعض الاعراض الجانبية مثل جفاف البشرة او تهيجها ، لذا يجب عليكى اتباع تعليمات الطبيب جيدا عند استخدام هذا النوع من العلاجات ، و هو يمكن ان يستخدم فى علاج امراض جلدية اخرى مثل: الصدفية.

بالفيديو: طرق علاج حب الشباب للبشرة الدهنية


طرق علاج حب الشباب للرجال

طرق علاج حب الشباب للرجال
طرق علاج حب الشباب للرجال

هناك العديد من الطرق لعلاج حب الشباب عند الرجال منها:

  •  استخدام العلاجات الطبية: هناك العديد من الدوية و العلاجات الطبية الخفيف منها و القوى حسب حالة الحبوب و منها ما يحتاج الى استشارة الطبيب و منها ما يمكن تناوله دون استشارة طبيب.
  • استخدام مكعبات الثلج: هى من الطرق السريعة و الفعالة لحب الشباب الطارئ لدى الرجال ، فهو يساعد فى تنشيط الدورة الدموية بالوجه مما يؤدى الى غلق المسام ، و ازالة الاوساخ العالقة بها.
  • استخدام معجون الاسنان: هو من العلاجات السريعة و الفعالة ، فبعد استخدام مكعبات الثلج على البثور يمكنك وضع معجون الاسنان على البثور مباشرة مما يعمل على تجفيفها و التخلص منها ، و يفضل وضعها قبل النوم مباشرة و تغسل بالصباح.

طرق علاج حب الشباب الكيسي

اليكى عدة طرق لعلاج حب الشباب الكيسى:

  • استخدمى غسول لطيف على البشرة و المناسبه لنوع بشرتك ، و تجنبى غسولات البشرة التى تحتاج الى الفرك لانه تتسبب فى تهيج الحبوب.
  • استخدمى مقشر خفيف على البشرة ، يمكن ان تستخدمى صابون او كريم غنى بحمض الساليسيليك فهو مقشر خفيف على البشرة و ينظف المسام.
  • بما انكى ستستخدمين مقشر بشرة مما قد يتسبب فى جفافها ، و هو الامر الذى قد يؤدى الى تهيج الحبوب ، لذا عليكى باستخدام مرطبات مناسبة لنوع بشرتك حتى تتجنبى جفافها.
  • استخدمى الادوية التى تحتوى على البنزويل بيروكسايد ، فهو من المواد الفعالة لقتل البكتيريا المسببة فى تكون الحبوب الكيسية.
  • توجهى فورا الى طبيب الجلدية اذا لم تستطيعى حل المشكلة بواحدة من هذة الطرق.

طرق علاج اثار حب الشباب

ظهرت مؤخرا العديد من الطرق الحديثة للتخلص من اثار حب الشباب منها:

1. التقشير الكيميائى:

فهو عبارة عن استخدام مواد كيميائية معينة ، تعمل على التخلص من الطبقة الخارجية من الجلد مما يساعد فى التخلص من اى ندوب ناتجه عن حب الشباب ، كما تعمل على التخلص من اى بقع او تصبغات نتيجة للحبوب مما يترك بشرتك صافية و خالية من العيوب

قد ينتج عنه احمرار بسيط بالجلد يستمر حتى 3 ايام او اكثر، ويجب عدم التعرض لاشعة الشمس بعد التقشير الكيميائى لمدة لا تقل عن يومين، وهناك 3 انواع من التقشير الخفيف و المتوسط و الشديد.

2. استخدام حقن الفيلير:

  • يستخدم لعلاج اثار الحبوب التى تكون على شكل ندوب او حفر عميقة.
  • يتم حقن مواد معينه مثل: الكولاجين او مواد اخرى ، و تحقن تحت الجلد لملئ الفراغات التى احدثتها الحبوب بطبقات الجلد.
  • تستغرق هذه التقنية عدة جلسات على مدار من 6 الى 18 شهر لتلاحظى النتيجة المطلوبة.

3. استخدام الليزر:

  • يستخدم عن طريق تسليط ضوء احمر على الجلد يعمل على ازالة الطبقة الخارجية للجلد.
  • هناك العديد من الانواع المستخدمه من الليزر فى هذا المجال.
  • تعتمد عدد الجلسات على الاثار التى تركتها الحبوب و مدى عمقها.

تجربتى مع طرق علاج حب الشباب

تجربتى مع علاج حب الشباب
تجربتى مع علاج حب الشباب

تجربتى مع التخلص من حب الشباب و اثارة ، كنت استخدم وصفة طبيعية لاتخلص من حب الشباب و الاثار التى يتركها بوجهى ، لقد استمررت عليها لفترة من الوقت و لكن كانت نتيجتها مميزة بالنسبة لى و هى عبارة عن استخدام خلطة مكونه من اوراق الحلبة و دقيق الحمص و هى مكونات بسيطة يمكن توفرها بسهولة ، فكنت اقوم بخلط الحلبة مع دقيق الحمص و اتركهم على بشرتى حتى يجف الخليط ، ثم اقوم بشطفة بالماء الفاتر ، اقوم بتكرار هذه الوصفة من مرتين الى 3 مرات بالاسبوع و كانت نتائجها ممتازة بالنسبة لى.

تجربة مستخدم.


تجربتى مع حب الشباب كانت طويلة على مدار سنوات جربت الكثير من الادوية و العلاجات حتى نصحتنى احدى اصدقائى بالعلاج عن طريق جلسات الليزر ، و بالفعل توجهت الى احد العيادات المتخصصة فى مثل هذة العلاجات و بعد الكشف اوضحت لى الطبيبة ان هناك العديد من العلاجات باستخدام الليزر و شرحتها لى باستفاضة و شرحت لى النوع الذى تحتاجه الحبوب لدى ، و بالفعل قررت البدء بالجلسات و حتى الان قد اخذت 4 جلسات على مدار شهرين و بالفعل اشعر بتحسن رائع و قد اختفت الحبوب تقريبا حتى البقع و الندوب القديمة بدات فالاختفاء و لم يتبقى منها سوى القليل ، و قد ابلغتنى الطبيبة انى احتاج الى جلستين فقط او 3 و اكون قد تخلصت من الحبوب نهائيا بعد ان عانيت منها على مدار سنين.

تجربة مستخدم.


طرق علاج حب الشباب للحامل

احيانا قد تصاب الحامل بالحبوب اثناء فترة الحمل نتيجة لتغير الهرمونات ، و يكون من الصعب الخضوع لاى علاجات دوائية خلال تلك الفترة حتى لا تضر الجنين لذا ننصحك بالعناية المنزلية بالحبوب كالتالى:

  • نظفى المناطق المصابة بحب الشباب بالمنظفات و الغسولات اللطيفة على البشرة مرتين باليوم.
  • لا تعبثى بالحبوب او تحاولى الضغط عليها حتى لا تتسببى فى تهيجها و التهابها اكثر.
  • تجنبى تناول الاطعمة التى تتسبب فى زيادة تهيج الحبوب مثل: الشكولاته و المكسرات و الحوادق و المسبكات.

ننصحك: اذا كانت الحبوب شديدة ننصحك باستشارة طبيبك ليصف لكى ادوية تكون امنه اثناء الحمل.


اهم الاسئلة الشائعة عن طرق علاج حب الشباب

1. هل يمكن علاج حب الشباب و البقع طبيعيا؟

نعم هناك العديد من الوصفات الطبيعية التى تساعد فى علاج حب الشباب و لكن تكون نتيجتها فعالة جدا فى حالات الحبوب من الخفيفة الى المتوسطة ، لكن الحبوب الشديدة يجب اللجوء الى اختصاصى الجلدية لعلاجها.


2. كيف يمكن علاج حب الشباب و اثاره بسرعه؟

لعلاج حب الشباب و اثارة بسرعة يمكن اتباع احد الطرق التالية:

  • التقشير الكيميائى.
  • حقن الفيلير.
  • استخدام الليزر.
  • استخدام الديرما بن.

3. طرق علاج حب الشباب بالمنزل؟

هناك العديد من الوصفات المنزلية لعلاج حب الشباب و من اشهرها و اكثرها فاعلية:

ماسك العسل و كربونات الصودا:

فهى تعمل على تقشير الجلد الميت و التخلص من البكتيريا المسببة للحبوب ، كما انها تهدا البشرة و تعالج اى التهابات بها.

المكونات:

  • 2 ملعقة صغيرة عسل ابيض.
  • ملعقة صغيرة من كربونات الصودا.

الطريقة:

  1. اخلطى المكونات ، ثم ضعيها على الاماكن المصابة باطراف اصابعك.
  2. اتركيها من 3 الى 5 دقائق.
  3. اشطفيها بالماء الدافئ.

guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى