اكثر 9 طرق فعالة لعلاج اثار حب الشباب في عام 2020

علاج اثار حب الشباب من اكثر ما يشغل بال الكثيرات من الفتايات حيث ان من اكثر الاشياء المزعجه و التى قد تسبب الضيق و الحرج لكثير من الاشخاص هي اثار حب ، فاثار حب الشباب لها العديد من الاشكال حسب حالة الحبوب التى كنتى تعانين منها و ايضا قد تختلف تلك الاثار فى شدتها نتيجة للطريقه التى اتبعتها فى علاج حب الشباب.

فاثار حب الشباب قد تكون عباره عن بقع غامقة اللون او قد تكون حفر بالوجه ، و ايضا قد تكون على شكل علامات او ندوب عميقه بالجلد ، و يعد علاج اثار حب الشباب هو المرحله الاخيرة فى رحلة علاج حب الشباب و التخلص منه نهائيا.

لذا سوف نتناول بهذا المقال افضل 9 طرق لعلاج اثار حب الشباب في 2020 acne traces treatment guidelines ، و سنتناول هذه الطرق بالتفصيل لكى تستطعين الطريقه المناسبه لكى للتخلص من اثار حب الشباب نهائيا و بطريقه فعاله.


ماهو علاج اثار حب الشباب؟

هناك العديد من الطرق التى تستخدم فى علاج أثار حب الشباب ، و التى يمكن استخدامها لجميع انواع البشره خاصة البشره الدهنيه ، حيث انها تعد اكثر انواع البشره عرضة للاصابه بحب الشباب و اثاره ، و في ما يلي سوف نتعرف علي بعض هذه الطرق بالتفصيل سواء عن طريق الليزر او التقشير الكميائي او استخدامات الكريمات الطبية المخصصة لعلاج حب الشباب.

اشتري كل المنتجات التجميلية والعلاجية والصحية من اي هيرب بكود خصم حصري الاًن وهو: AUC4534

طرق علاج آثار حب الشباب للبشرة الدهنية

1. علاج اثار حب الشباب بالليزر:

علاج اثار حب الشباب بالليزر
علاج اثار حب الشباب بالليزر

يعد علاج آثار حب الشباب بالليزر ، من التقنيات التى ظهرت خلال السنوات الاخيره ، و التى اثبتت فاعليتها فى علاج العديد من الحالات لاثار حب الشباب باختلاف اشكلها او شدتها.

علاج اثار حب الشباب بالليزر فى مصر:

من اكثر الطرق المستخدمه لعلاج اثار حب الشباب ، و يمكن استخدام الليزر لعلاج اثار حب الشباب البسيطه الى المتوسطه ، و هناك نوعان من استخدامات الليزر فى هذا المجال:

  • التقشير بالليزر: و هو عباره عن الخضوع لعملية تقشير الطبقه الخارجيه للجلد للتخلص من اى ندوب او بقع غامقه ، مما يعمل على تحسين مظهر بشرتك ، و الحصول على بشره ناعمه.
  • الليزر التحفيزى: و هو عباره استخدام الليزر لتحفيز الجلد على انتاج المزيد من الكولاجين ، لانتاج خلايا جلديه جديده لتحسين مظهر البشره.

تكلفة علاج اثار حب الشباب بالليزر:

تختلف تكلفة علاج اثار حب الشباب لاختلاف العديد من العوامل سواء عدد الجلسات ، او نوع الاجهزه المستخدمه اثناء الجلسات ، و فالغالب قد يحتاج علاج اثار حب الشباب من 4 الى 6 جلسات ، و يتراوح متوسط سعر الجلسه من 500 الى 1000 حسب نوع العلاج المطلوب.


2. علاج اثار حب الشباب طبيعيا:

العناية بببشرتك في المنزل عن طريق استخدام الوصفات و الخلطات الطبيعيه ، يمكن ان يحسين من مظهر الجلد و يعمل على التخلص من البقع الغامقه ببشرتك ، و هناك العديد من الوصفات التى قد تساعدك فى ذلك و من اهم هذه الوصفات:

1. علاج اثار حب الشباب بالصبار:

علاج اثار حب الشباب بالصبار
علاج اثار حب الشباب بالصبار

الصبار ينقى البشره ، و له العديد من الخصائص فى تهدئة البشره و ترطيبها ، و من الوصفات الجيده لاستخدام الصبار للتخلص من اثار حب الشباب هى ان تقومى باستخدام جل الصبار مباشرة على اماكن اثار حب الشباب و يمكنك ان تتركيه على بشرتك دون الحاجه الى غسله.

2. علاج اثار حب الشباب بالعسل:

يدخل العسل فى العديد من وصفات العنايه بالبشره بصفه عامه لما له من الخصائص العلاجيه ، و قدرته على تهدئة البشره و تنعيمها ، كما انه يمد البشره بالعديد من الفيتامينات و مضادات الاكسده ، لكن من الوصفات الهامه التى تستخدم لعلاج اثار حب الشباب و التى تحتوى على العسل هى ماسك العسل و الليمون

الطريقة:

  1. قومى بخلط ملعقه كبيره من العسل الابيض مع بضع قطرات من عصير الليمون ، و ضعى المزيج على وجهك ، و اتركيه حتى يجف ثم الغسليه بالماء البارد.
  2. هذا الماسك يعمل على تفتيح البقع الغامقه و توحيد لون البشره و مع الوقت يترك بشرتك ناعمه و خاليه من الشوائب.

3. علاج اثار حب الشباب بالاعشاب:

يمكنك استخدام العديد من الخلطات التى تضم اعداد متنوعه من الاعشاب التى لها خصائص فى علاج اثار حب الشباب ، و من الاعشاب الهامه التى لها العديد من الفوائد هى خشب الصندل ، حيث يمكنك الحصول على ماسك فعال و امن لعلاج اثار حب الشباب عن طريق مسحوق خشبة الصندل و ماء الورد

الطريقة:

  1. قومى بخلط ملعقه كبيره من مسحوق الصندل مع ملعقه كبيره من ماء الورد حتى تحصلى على عجينه
  2. وزعى العجينه على بشرتك و اتركيها طوال الليل ثم اغسليها فالصباح بالماء البارد و سوف تلاحظين الفرق ببشرتك.

3. علاج اثار حب الشباب بالحشو الجلدى – Filler:

في بعض الحالات اثار حب الشباب ، ينصح بعض أطباء الجلد باستخدام تقنية حشو الأنسجة للتقليل من مظهر الندوب ،و يتم ذلك عن طريق حقن الانسجة تحت و فى الندوب الجلد بالكولاجين أو الدهون مما يعمل على ملئ الجلد و اعطاءه مظهر صحى و مشدود ، مما يعمل على اخفاء  الندوب.

اقرئي ايضاً ... ❤️️

لكن هذا النوع من العلاجات نتائجه مؤقته ، لذا ستحتاجين إلى تكرار الحقن بشكل دوري ، فالعلاج يستمر من 6 الى 18 شهر على حد اقصى.


4. علاج اثار حب الشباب بالصنفره – Dermabrasion:

  • هو عباره عن عمل صنفرة للجلد بغرض إزالة الطبقة العليا من الجلد ، إما باستخدام الليزر أو فرشاة سلكية تدور بسرعه مصنوعة خصيصًا لهذا الغرض.
  • بعد استخدام هذه الطريقه ، ستبدو بشرتك حمراء اللون و قد تشعرين ببعض الالام ببشرتك لعدة أشهر ، و لكن بعد التئام بشرتك ستلاحظين تحسنًا كبيرا في مظهر الندوب.
  • عادة ما يستخدم هذا النوع من العلاجات لحالات الندوب الشديده و الحفر.

5. علاج اثار حب الشباب بالتقشير الكيميائي – Chemical Peeling:

  • يتم ذلك عن طريق وضع حمض عالي الفعالية على بشرتك لإزالة الطبقة العلوية من الجلد ، و العمل على تقليل الندوب العميقة.
  • و يقوم طبيب الأمراض الجلدية بتحديد نوع التقشير المناسب لنوع بشرتك ، و شدة اثار حب الشباب لديك.
  • قد تحتاجين الى تجربة أنواع مختلفة من التقشير لتحديد النوع المناسب لبشرتك.

شاهدى بالفيديو: كيفية التخلص من اثار الحبوب نهائيا


6. علاج اثار حب الشباب بالوخز بالابر – Microneedling:

  • هو عبارة عن عملية إدخال إبر دقيقة في الجلد المحيط بالندبة لتحفيز الجسم على إنتاج المزيد من الكولاجين مما يؤدى الى تنعيم الجلد.
  • هى تقنية آمنة و بسيطة و فعالة ، و لكنك قد تحتاجين إلى الخضوع لعدة جلسات للحصول على النتيجه المطلوبه.
  • يمكن أن يكون لهذه التقنيه بعض الاثار الجانبيه مثل: احمرار الجلد و الشعور بالألم بعد الجلسه و ظهور بعض الالتهابات بالبشره ، و لكن هذه الآثار تهدأ مع مرور الوقت.

7. علاج اثار حب الشباب بالجراحه:

  • عن طريق ان يقوم طبيب الجلديه باستئصال الثقوب الموجوده ببشرتك ، ثم يقوم باصلاح الجرح على الفور بغرز.
  • اعن طريق استخدام طريقه اخرى و هى تضمن قيام الطبيب بإدخال إبره تحت الجلد لتفكيك الألياف الموجودة أسفل الندبة ، للمساعدة في تحسين مظهرها.

8. علاج اثار حب الشباب بالحقن بالبوتوكس – Botox:

بسبب تجعد الجلد حول منطقة ندبات حب الشباب ، قد يساعدك حقن تلك المناطق بالبوتوكس في تحسين مظهر جلدك و لكنك ستحتاجين إلى تكرار هذا العلاج بشكل دوري ، على الاقل مرة كل بضعة أسابيع ، و مراقبة النتائج.


9. علاج اثار حب الشباب بالاجهزه الاخرى:

  • عن طريق بعض الاجهزه التى تعتمد على الطاقة ، حيث تساعد مصادر الضوء النبضي و أجهزة الترددات الراديوية على علاج الندوب دون ان تضر الطبقة الخارجية من الجلد.
  • غالبا ما تكون النتائج فعاله ، و لكن مع تكرار الجلسات.

علاج اثار حب الشباب و البقع

تتواجد اَثار حب الشباب بسبب التهاب الحبوب أو عدم التئامها بالشكل الصحيح ، و لكن هناك بعض الدراسات اثبتت ان ندوب او بقع الجلد لدى بعض الأشخاص قد يعتمد على العوامل الوراثية أو لون البشره ، حيث ان كلما كان لون البشره اغمق كانت عرضه للبقع و الندوب التى تتركها حب الشباب.

كيفية علاج اثار حب الشباب:

كما ذكرنا من قبل هناك العديد من الطرق التى يمكن علاج اثار حب الشباب بها منها الطرق الدوائيه او الطرق الكيميائيه و هناك ايضا استخدام الليزر و هناك ايضا استخدام الوصفات و الخلطات المنزليه.


ادوية علاج اثار حب الشباب

علاج اثار حب الشباب
علاج اثار حب الشباب

هناك العديد من العلاجات الطبيه التى تساعد فى التخلص من اثار حب الشباب ، و غالبا تشتمل هذه العلاجات على علاجات موضعيه مثل الكريمات او المراهم او بعض انواع الصابون الطبى ، و من هذه العلاجات التى تساعد في علاج ندبات حب الشباب و تعزيز صحة جلدك و هى لا تحتاج الى وصفه طبيه و هى:

علاج اثار حب الشباب في الوجه بالادويه:

1. حمض السبيسيليك:

حمض الساليسيليك هو مركب طبيعي و يساعد في تقليل التورم و الاحمرار ، مما قد يقلل من ظهور الندبات، وهو مفيد لجميع أنواع الندبات ، هو من المكونات الجيدة التى يمكنك اضافتها لروتين العناية بالبشرة اليومي الخاص بكى.

اذا كانت بشرتك حساسه ، فننصحك ، باختبار احد المنتجات التى تحتوي على هذا الحمض على مساحة صغيرة من جلدك قبل استخدامه على وجهك بالكامل ، لأنه قد يتسبب فى الجفاف أو التهيج لبشرتك.

2. الريتينويد:

تساعد بعض الرتينويدات الموضعية في التخلص من ندوب حب الشباب ، حيث انها تمنع الالتهاب ، و تقلل من البكتيريا المسببه لحب الشباب ، كما تعمل على تسريع عملية تجديد الخلايا.

كما انها تساعد ايضا في تفتيح ندوب حب الشباب الغامقه ، خاصة للاشخاص اصحاب البشرة الداكنة ، حيث انهم اكثر عرضة لهذا النوع من الندوب.

و لكن ننصحك ، بان استخدام الرتينويدات يمكن أن يجعل بشرتك اكثر حساسة لاشعة الشمس ، لذا يجب عليكى عند استخدام الريتينويد لعلاج ندوب حب الشباب ان تستخدمى واقى من الشمس بعامل حمايه جيد عند الخروج صباحا.

3. أحماض ألفا هيدروكسي:

يمكن أن تساعد أحماض ألفا هيدروكسي في التخلص من خلايا الجلد الميتة ، كما انها تمنع انسداد المسام ، و يوصي العديد من الأطباء بأستخدام المنتجات التى تحتوى على احماض ألفا هايدروكسي لعلاج حب الشباب ندبات حب الشباب.

أحماض ألفا هايدروكسي هي شكل خفيف من الحمض الذي يزيل الطبقة الخارجية من الجلد ، لتحصلى على بشرة جديدة و ناعمه و خاليه من اى عيوب.

4. حمض اللاكتيك:

يعمل حمض اللاكتيك كمقشر لطيف لإزالة خلايا الجلد الميتة ، كما يساعد في تقليل ظهور الندبات و تنعيم الملمس العام للجلد ، و قد يساعد حمض اللاكتيك في توحيد لون بشرتك.

ننصحك ، باختبار المنتجات التي تحتوي على حمض اللاكتيك على رقعة صغيرة من جلدك قبل استخدامها لعلاج ندبات حب الشباب ، هناك العديد من المنتجات التى تحتوي على حمض اللاكتيك ، مثل: خل التفاح.

علاج اثار حب الشباب بالاسبرين:

يستخدم الاسبرين عادة لعلاج حب الشباب ، و لكن مؤخرا اصبح يستخدم ايضا لعلاج اثار حب الشباب ، حيث ان الاسبرين غنى بحمض السليسيليك مما يجعله له القدره فى ازالة خلايا الجلد الميته و تنظيف مسام الجلد.

لذا سنقدم لكى وصفة ماسك الاسبرين و الزبادى و اذا قمتى باستخدامه بانتظام سوف يساعدك فى التخلص من اثار حب الشباب بشكل سريع و فعال و هو عباره عن:

مكونات الماسك:

  •  2 قرص اسبرين.
  • ملعقه كبيره من الزبادى.
  • ملعقه صغيره من خل التفاح.
  • كبسولات فيتامين ” E ” و ” A ” ( اختيارى)

الطريقه:

  1. قومى بطحن اقراص الاسبرين ، ثم ضيفى اليها الزبادى و خل التفاح و قطرتين من كبسولات فيتامين ” E ” و ” A “.
  2. ضعى الخليط على وجهك و اتركيه لمدة 20 دقيقه.
  3. اشطفى بشرتك بالماء الدافئ و جففيها برفق.
  4. يستخدم هذا الماسك قبل النوم مرة واحدة بالاسبوع.
  5. اثناء استخدام هذا الماسك عليكى استخدام واقى شمسى عند الخروج صباحا.

تجربتي مع علاج اثار حب الشباب

تجربتي مع علاج اثار حب الشباب
تجربتي مع علاج اثار حب الشباب

تجربتى مع علاج اثار حب الشباب ، انا لدى نوعين من اثار الحبوب نوع عباره عن بقع بنيه ، و النوع الاخر هو عباره عن حفر صغيره ببعض مناطق الجلد ، لقد قمت بتجربة العديد من المقشرات و كان اغلبها يعطينى نتيجه لفتره معينه ثم يقلل مفعوله ، حتى نصحتنى رفيقتى بالتقشير الكيميائى ، و استمريت على العلاج و التقشير لمدة 6 اشهر ، و كانت النتيجه ان اغلب اثار الحبوب اختفت تماما ، و انا الان استخدم كريم ” رتن اي ” للتخلص من باقى الاثار.

تجربة مستخدم.


تجربتى مع علاج اثار حب الشباب ، كنت اعانى من الحبوب لسنوات و بعد علاجات طويله طالت لمدة سنين ، تم علاج الحبوب بشكل نهائى ، و قد اعتقدت انى بهذا قد انتهيت من هذه الفتره الصعبه من حياتى لكنى تفاجأت باثار الحبوب التى لم تذهب بذهاب الحبوب ، فقررت البدء فى رحله جديده و هى علاج اثار حب الشباب ، و كنت قد سمعت كثيرا عن فوائد زيت اللوز الحلو الكثيره للبشره و انه يوحد لون البشره و يخلصها من اى بقع ، و انا الان استخدمه منذ 8 شهور بانتظام ، بشرتى صافيه و اصبحت اكثر اشراقا و تخلصت من البقع و اثار الحبوب.

تجربة مستخدم.

اقرئي ايضا: تعرفي علي افضل  14 كتاب عن المرأة العربية ستغير حياتك

اقرئي ايضا: مميزات حبوب ريبد باور للتخسيس والجرعات المستخدمة واثارها الجانبية


اهم الاسئله الشائعه عن علاج اثار حب الشباب

1. ما هي طرق علاج اثار حب الشباب للبشرة الدهنية؟

يعتبر بعض الاطباء ان علاج اثار حب الشباب اصعب من علاج حبوب الشباب نفسها ، لذا لا يمكن ان نقرر علاج محدد و نعتبره افضل علاج للتخلص من اثار حب الشباب ، فكل بشره قد تتناسب مع علاج واحد او اكثر من علاجات اثار حب الشباب ، و قد ينصحك طبيب الجلديه الخاص بكى بتجربة اكثر من نوع من انواع العلاجات التاليه لتتخلصى من اثار حب الشباب و هم:

  • العلاج بالليزر.
  • العلاج بالوصفات المنزليه.
  • العلاج بالتقشير الكيميائى.
  • العلاج بالفيلير.
  • العلاج بالصنفره.
  • العلاج بالوخز بالابر.
  • العلاج الجراحى.
  • العلاج بالبوتوكس.
  • العلاج بالاجهزه الاخرى.

اقرئي ايضا: تعرفي علي ماهي البشرة الحنطية ومميزاتها والدرجات التي تناسبها


2. هل يمكن علاج اثار حب الشباب و الحفر بالليزر؟

نعم يمكن علاج الحفر و اثار حب الشباب باستخدام الليزر ، فهو من التقنيات الحديثه التى تستخدم لعلاج اثار الحبوب بفاعليه و سرعه و هناك نوعين من انواع الليزر المستخدم لعلاج اثار حب الشباب و هم:

  1. الليزر التقشيرى.
  2. الليزر التحفيزى.

guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى