روتين العناية بالبشرة قبل النوم

نحتاج دائما الى اتباع روتين العناية بالبشرة قبل النوم وذلك بعد قضاء يوم طويل ومجهد فى الخارج فمن المؤكد ان البشرة تتأثر بعوامل المناخ والاتربة بالاضافة الى عوادم السيارات والتعرض لشاشة الكمبيوتر والموبايل واشعة الشمس المباشرة والتى من المعروف اضرارها على صحة بشرتك.

كما انه من المعروف انك حتى اذا قررتى البقاء فى المنزل فان بشرتك ايضا تتعرض للعديد من العوامل التى تجهدها وتؤثر على حيويتها فالاعمال المنزليه والوقف ساعات طويلة امام البوتوجاز وتنظيف المنزل كل ذلك من العوامل المجهدة لبشرتك لذلك فانتى فى حاجة ملحة الى اتباع روتين يومي للعناية ببشرتك قبل النوم.

للقضاء على تراكم الاتربة والغبار الغير مرئي الموجود عليها ومنحها ترطيب وتنظيف وكذلك بعض العلاجات الطبية التى تعيد لها شبابها ورونقها من جديد ولذلك سندلك فى هذا المقال على كيفية اتباع روتين العناية بالبشرة قبل النوم بالخطوات وكذلك بعض اهم التجارب التى تفيدك كما اننا سنلقى الضوء على اهم الاسئلة واجاباتها حوله.


ماهو روتين العناية بالبشرة قبل النوم؟

روتين العناية بالبشرة قبل النوم
روتين العناية بالبشرة قبل النوم

تسعى معظم النساء الى تخصيص وقت كافى قبل النوم لمنح بشرتهم العناية التى تستحقها والاعتناء بها ولذلك فان روتين العناية بالبشرة قبل النوم من اهم خطوات الحفاظ على جمال وشباب بشرتك فلا يقل اهمية عن روتين العناية ببشرتك فى الصباح.

اشتري كل المنتجات التجميلية والعلاجية والصحية من اي هيرب بكود خصم حصري الاًن وهو: AUC4534 كود خصم اي هيرب

حيث ان البشرة تتعرض على مدار اليوم الى العديد من العوامل التى تؤثر عليها مثل العوامل المناخية وكذلك العوامل النفسية والاجهاد الذى قد يصيبك على مدار اليوم فهى لا تفقد رونقها ونضارتها فقط ولكن نتيجة لاهمالها فانتى معرضه الى ظهور الخطوط الدقيقة بالوجه وكذلك بداية ظهور اعراض الشيخوخة وانتشار الهالات السوداء تحت العين.

كل ذلك يمكن تجنبه فقط عند اتباع نظام يومي للعناية بالبشرة قبل النوم لمنحها القدرة على التنفس والنوم براحة بالاضافة الى علاج المشاكل التى قد تتعرض لها خلال يومك ويبدأ عادة الروتين الليلي للعناية بالبشرة بتنظيفها وازالة المكياج ثم تغذيتها بالتونر والسيروم ومنحها الترطيب اللازم من خلال الزيت المرطب والكريم الليلي.


فوائد اتباع روتين العناية بالبشرة قبل النوم

  • الحفاظ على نضارة البشرة وحيويتها
  • التخلص من الهالات السوداء وعلامات الارهاق من على الوجه
  • تجنب ظهور خطوط رفيعة على الوجه وخاصة منطقة الجبهة والحول الفم
  • تأخير ظهور علامات الشيخوخة المبكرة بالوجه
  • يخلصك من علامات التوتر والتعب على الوجه و يمنحك نوم هادىء
  • يجعل بشرتك تتنفس بسهولة وتعيد لها مظهر اكثر شبابا
  • تقاوم ظهور الحبوب والبثور بالوجه وكذلك حب الشباب
  • تصحيح عيوب البشرة والحد من ظهورها
  • استعادة رطوبة البشرة ومرونتها فى الصباح
  • تعزيز تدفق الدم الصحى فى جميع اجزاء البشرة
  • استعادة الزيوت الطبيعة التى تفرزها البشرة

تحربتي مع روتين العناية بالبشرة قبل النوم

تحربتي مع روتين العناية بالبشرة قبل النوم
تحربتي مع روتين العناية بالبشرة قبل النوم

اتبع روتين العناية بالبشرة قبل النوم بشكل يومي منذ عدة سنوات لكن مؤخرا بعد انجابي لطفلتى صرت لا املك الوقت الكافى واهملت فى بشرتى بشكل ملحوظ حتى صارت الهالات السوداء تحاصرنى وبدأ الاجهاد والتعب فى الظهر على بشرتى ولذلك فقد قررت ان ابدء فى تخصيص على الاقل نصف ساعه يوميا للعناية ببشرتى وخاصة وجهى الذى عانى مؤخرا من الشحوب والجفاف الان بدات فى استعمال السيروم والكريم الليلي فقط وبدات الاحظ تطور ملحوظ على ملمس بشرتى وسعيدة بهذة النتيجة.

تجربة مستخدم


ابنتى تمر بفترات مرهقة ومليئة بالاجهاد نتيجة للمذاكرة والامتحانات النهائية مما اثر على بشرتها ووجهها بشكل خاص بدأت الاحظ ظهور حبوب على وجهها وكذلك جفاف بها وتقشير فى بعض اجزاء من وجهها لذلك استشرت احد المتخصصين فى البشرة ونصحنى بالبدء فى استعمال مقشر الفواكة مرة فى الاسبوع وكذلك اتباع روتين يومي قبل النوم للاعتناء ببشرتها وحمايتها من عوامل القلق والتعرق وكذلك البدء فى استعمال منتجات خاصة لعلاج تلك الحبوب وهى الان صار وجهها اكثر اشراقا وحيوية.

تجربة مستخدم


اعمال المنزل اليومية تجهدني بشكل كبير اعانى كثيرا من جفاف ببشرتى وكذلك صارت باهته وغير مشرقة وبرغم اننى لم اتجاوز الثلاثين عاما بعد الا اننى اصبح وجهى اكبر من سنى الحقيقي مما سبب لى الاكتئاب الشديد واصبحت اكره الخروج ومقابلة الناس ، نصحتنى صديقتي بالبدء فى اتباع روتين العناية بالبشرة قبل النوم لعلاج المشاكل التى يعانى منها وجهي وقد اهدتنى غسول للوجه وتونر وسيروم بالاضافة الى كريم مرطب ليلي بالفعل بعد اسبوع واحد من الالتزام بروتين البشرة صار الفرق واضح وملحوظ للجميع وقد تحسنت نفسيتى بشكل كبير.

تجربة مستخدم


روتين العناية بالبشرة قبل النوم

1. استخدام مزيل المكياج:

قبل الذهاب الى النوم لابد من تطهير البشرة جيدا وتنظيفها وخاصة من المكياج فلا شيء قادر على الحاق الضرر بالبشرة اكثر من النوم بالمكياج لانه لا يسمح لها بالتنفس ليلا مما يؤدى الى العديد من المشاكل وظهور الحبوب والالتهابات لذلك ابدئي فى تنظيفها من المكياج والزيوت المتراكمة عليها.

كما ان منطقة العينين من اكثر المناطق تضررا نظرا لان الجلد حول العينين حساس ورقيق ومن اول الاماكن الى تظهر عليها الشيخوخة ولذلك يمكن استعمال مزيل المكياج السائل لمساعدتك على التخلص من المكياج والزيوت المتركمة والشوائب على بشرتك.

خطوات استخدام مزيل المكياج:

  1. استخدمى مزيل المكياج الذى يتناسب مع طبيعة بشرتك
  2. احضرى قطعة من القطن وضعى عليها كمية وفيرة من مزيل المكياج
  3. ابدئي فى مسح المكياج من على بشرتك بلطف
  4. تجنبي الضغط على بشرتك بقوة او فركها حتى لا تتسببي بظهر التهابات

بالفيديو: تعرفى على الروتين الليلي للعناية بالبشرة والحفاظ عليها


2. استعمال غسول للبشرة:

من المهم استخدام غسول للبشرة قد يكون غسول مائي او اى نوع يتوافق مع طبيعة بشرتك وذلك للتخلص من عوامل اتلاف الجذور الحرة وكذلك ازالة الاوساخ من على وجهك والتخلص من الزيوت التى قد تكون تجمعت على وجهك كما انه قادر على تنظيف البشرة بعمق وبطريقة لطيفة دون التسبب فى تهييج سطح الجلد او الاصابة بالتهابات او احمرار بها.

خطوات استعمال غسول للبشرة:

  1. ضعى مقدار من غسول البشرة على وجهك
  2. اتركي الرغوة عدة دقائق على وجهك
  3. اغسلى وجهك بالماء البارد جيدا حتى تتخلصي من الغسول تماما
  4. بقطعة قماش نظيفة جففي وجهك بلطف

3. وضع التونر على البشرة:

التونر من اهم المستحضرات التى تساعد البشرة على استعادة رونقها فهو يعتبر مسحوق سحرى للبشرة وخاصة الوجه حيث يعمل التونر على موازنة درجة الحموضة للبشرة كما انه يعدها لاستقبال مستحضرات العناية بالبشرة التالية.

فهو يعتبر اول حاجز حماية للبشرة والذى يعمل على التخلص من الزيوت الغير مرئية بالبشرة ويغلق المسامات الكبيرة والتى قد تسبب مشاكل عديدة بالبشرة ويمنحها الترطيب الذى تحتاجه.

خطوات وضع التونر على البشرة:

  1. قومى بوضع قطرات قليلة من التونر على بشرتك
  2. باستخدام اطراف اصابعك ابدئي فى توزيع التونر على وجهك برفق
  3. كررى نفس العملية على رقبتك ووزعي عليها التونر
  4. لا تستعيني بقطعة قماش او قطن لتوزيع التونر
  5. اصابعك هى الاداة المثالية لتوزيع التونر دون ايذاء البشرة

4. تطبيق السيروم على البشرة:

استعمال السيروم على البشرة هو الخطوة الاكثر اهمية وفعالية فى روتين العناية بالبشرة ، ولابد من الاخذ فى الاعتبار المشاكل التى تعانى منها بشرتك حتى تستطيعي تحديد المنتج الذى يتناسبك مع بشرتك ، لكن بشكل عام فان السيروم الذى يتناسب مع الروتين الليلي للبشرة.

لابد ان يكون ذو تركيبة تدعم ترطيب البشرة وتجديدها وان يحتوى على فيتامين سي او الخيار الغنى بمضادات الاكسدة لدعم صحة البشرة ومقاومة ظهور التجاعيد واعراض الشيخوخة المبكرة للبشرة كما انه يوجد سيروم غنى بحمض الهيالورونيك ومنتجات نباتيه اخرى لتختارى النوع الانسب لكى من بينهم.

خطوات تطبيق السيروم على البشرة:

لا تحتاجى الى استعمال كمية من السيروم فعلى الرغم من انه اغلى المنتجات الخاصة بالعناية بالبشرة الا ان الزجاجة ستدوم معك لفترة طويلة فقط ضعى قطرات من السيروم على بشرتك وزعيه برفق واتركى الوجه حتى يمتصه تماما.

بالفيديو: روتين تنظيف البشرة وحمايتها قبل النوم


5. استعمال الزيت على البشرة والوجه:

يمكنك استعمال الزيت على البشرة بعد خطوة السيروم مباشرة ، حيث ان امداد البشرة بالزيت طوال الليل سيجعلها قادرة على مكافحة الافراط فى انتاج الزهم والدهون على البشرة وافراز الزيوت التى تسد المسام.

مما يسبب فى ظهور البثور والحبوب وكذلك الرؤوس السوداء على بشرتك لذلك فان استعمال الزيت سيتسبب فى تضخم مسام البشرة الدهنية والمختلطة وسيفيد البشرة الجافة والحساسة ايضا من الترطيب الاضافى للبشرة.

خطوات استعمال الزيت على البشرة والوجه:

  1. ضعى قطرات من الزيت على البشرة
  2. باطراف اصابعك دلكى الزيت بطريقة دائرية
  3. قومى بتدليك كل من الوجه بالكامل والرقبة
  4. انتظرى حتى تمتص بشرتك الزيت

6. ترطيب الوجه بالكريم الليلي:

دائما ما تكون خطوة الكريم المرطب هى الخطوة النهائية فى روتين العناية بالبشرة الليلة والصباحية على حد سواء وذلك لان استعمال مرطب لزج مثل الكريم يعمل على اغلاق كل التأثيرات لمستحضرات العناية بالبشرة السابقة كما انه عمل على انهاء الروتين الليلي بلمسه لطيفة ورقيقة ولامداد البشرة بمزيد من الترطيب الذى تحتاجه.

خطوات ترطيب الوجه بالكريم الليلي:

  1. قومى بتوزيع طبقة رقيقة من الكريم على وجهك ورقبتك
  2. ابدئي فى فرد الكريم على وجهك باطراف اصابعك
  3. بطريقة دائرية اضغطي وبرفق على الكريم ليمتزج مع بشرتك تماما

اهم الارشادات عند اتباع روتين العناية بالبشرة قبل النوم

  • التزمى بوقت كافى يوميا لغسل وتنظيف وجهك قبل الذهاب الى النوم مباشرة
  • استخدمى الماء الدافىء على وجهك لتفتيح المسام وتطهيره من الاوساخ والزيوت والبكتيريا
  • استعملى فرشاة لتنظيف الوجه بالمنظف لتنعيم البشرة ومنع البثور من الظهور وارخاء بشرتك
  • تاكدى من تنظيف فرشاة الوجه بشكل يومي وبعد كل استخدام لتجنب تراكم الاوساخ عليها
  • لا تكتفي فقط بمزيل المكياج من القطن او الوايبس فهى لا تغنيكي عن روتينك الليلي فى العناية بالبشرة
  • اغسلى وجهك بالماء الدافىء بعد استعمال منظف الوجه او قطعة قماش مبللة
  • جففي وجهك جيدا واتركيها خالية من الماء او المنتجات الزائدة علي سطح جلدك
  • استعملى الغسول المرطب والغني بمضادات الاكسدة لابقائها حيوية وحمايتها من الشيخوخة
  • تأكدى من شرب كوب من الماء يوميا قبل النوم لمساعدتك على ابقاء بشرتك رطبة طوال اليوم

اهم الاسئلة حول روتين العناية بالبشرة قبل النوم

1. هل يمكن استعمال مقشر للبشرة فى روتين العناية بالبشرة قبل النوم؟

نعم يمكنك اللجوء الى مقشر البشرة فى روتينك اليومي للعناية بها قبل النوم حيث انه من الممكن استعمال المقشر بشكل يومي لكن مع تجنب المقشرات القاسية على البشرة فيفضل استعمال مقشر بشرة لطيف يحتوى على حمض الستريك او مكون من مكونات نباتيه طبيعية لا تسبب الضرر للبشرة وفى نفس الوقت تخلصك من خلايا الجلد الميت والدهون والزيوت المتراكمة عليها.


2. ماهى اهم الاعتبارات التى يجب التركيز عليها قبل اختيار منتجات روتين العناية بالبشرة فى الليل؟

لابد من التاكد من احتياجات بشرتك والمشاكل التى تواجهها لاختيار المنتجات بعناية بالاضافة الى تحديد نوع وطبيعة بشرتك وتختلف انواع البشرة الى ( دهنية ، عادية ، حساسة ، جافة ، مختلطة ) حيث انه متوافر منتجات لكل نوع من انواع البشرة حتى تحصلي على افضل النتائج التى تتمنيها فى العناية ببشرتك قبل النوم.


3. هل اختيار منتج غير مناسب لنوع بشرتك فى روتين العناية بالبشرة قبل النوم يؤذى بشرتى؟

نعم قد يؤدى اختيار نوع مستحضر التجميل الغير متوافق مع نوع بشرتك الى حدوث الاحمرار والتهيج بالجلد كما انه قد يعطى نتيجة عكسية عن الغرض الذى يستخدم من اجله ولعل اكثر نوع البشرات تضررا هو البشرة الحساسة والتى تتطلب عناية فائقة فى اختيار منتجاتها والتى تتطلب ان تكون خالية من المواد الكيميائية وتعتمد فى الاساس على مكونات طبيعية.


4. هل يجب الالتزام بجميع خطوات روتين العناية بالبشرة قبل النوم؟

لا ، فيمكن استعمال بعض الخطوات فقط او المنتجات المتاحة لديكي فعلى الرغم ان تأثير الخطوات كاملا سيكون اكثر فاعلية الا ان استعمال بعضهم سيمنحك نفس الغرض وهو الاعتناء ببشرتك وتدليلها بعد يوم شاق.


5. كيف يمكن الاعتناء بالعين فى روتين العناية بالبشرة قبل النوم؟

اجزاء البشرة المحيطة بالعين من اكثر الاماكن الحساسة فى الوجه والبشرة بشكل عام لذا لابد من الاعتناء بهذه المنطقة بطريقة اكثر حرصا وعناية لذلك فانه متوافر كريمات ومنتجات للعناية بمنطقة العين بطريقة آمنه وتتناسب مع احتياجاتك واحتياجات بشرتك.

متوافر كريمات للقضاء على الهالات السوداء التى تحيط العينين كما انه متوافر ايضا منتجات للقضاء على اعراض الشيخوخة المبكرة التى تتمثل فى ظهور التجاعيد والخطوط الرفيعة على اطراف العينين ، لذلك فان المنتجات التى تعمل على ترطيب هذه المنطقة هى الافضل وكذلك متوافر المنتجات التى تحتوى على الريتينول و حمض الهيالورنيك.


6.ماهو الروتين الاسبوعى للعناية بالبشرة قبل النوم؟

بجانب الروتين اليومي للعناية بالبشرة قبل النوم فانه يوجود مجموعة من الخطوات التى يمكن اتباعها بشكل اسبوعى لتدعيم العناية بالبشرة قبل النوم وللحصول على المزيد من اجراءات العناية بها وعلاج المشاكل التى تواجهها.

استخدام مقشر البشرة:

من المهم ازالة خلايا الجلد الميتة من على سطح البشرة بشكل اسبوعى او عند الحاجة وذلك لتدعيم وتحسين ملمس البشرة ولونها ، لكن من المهم تجنب استخدام المنتجات القاسية وكذلك الدعك القوى على البشرة والابتعاد عن مقشر البشرة الحبيبي والذى غالبا ما تتسبب هذه الخطوات فى ضرر وتهيج البشرة ، تأكدى من استعمال مقشر البشرة باعتدال.

استعمال التقشير الكيميائي:

وهو عادة ما يستعمل اذا ما كانت بشرتك تحتاج الى تقشير على مستوى اعمق فى الجلد عوضا عن التخلص من الجلد الميت على سطح الجلد فقط ولذلك فان احماض الفا هيدروكسي وكذلك احماض بيتا هيدروكسي.

تعتبر من المكونات التى تمنحها التقشير العميق الذى تحتاجي اليه ، استعمال التقشير الكيميائي اسبوعيا يعزز دوران خلايا البشرة بشكل اسرع مما يمنحك بشرة مشرقة ومضيئة ويؤخر الشيخوخة المبكرة.

استخدام التقشير باحماض الفواكة:

التقشير باحماض الفواكة يعد آمن فى الاستعمال بالمنزل اذا لم تتمكنى من الذهاب الى خبيرة التجميل لاجراء التقشير الكيميائي ، فهو يعطيكي تأثير ملحوظ كما انه من المنتجات التى يسهل استخدامها دون الاستعانة بالخبير التجميلي.

يستخدم التقشير باحماض الفواكة مرة واحدة اسبوعيا على الاكثر تجنبي استعماله اكثر من ذلك لتفادى اى آثار جانبية كما انه يفضل اختيار النوع الذى يتناسب مع طبيعة بشرتك مع اجراء اختبار على مساحة صغيرة من الجلد قبل استعماله على كامل الوجه للتأكد من عدم تحسسك اتجاه احد مكوناته.


7. ماهى اهمية غسل الوجه وتنظيفه فى روتين العناية بالبشرة قبل النوم؟

  • يؤدى الى تفتح مسام البشرة ويساعدها على التنفس
  • يمنع ظهور التجاعيد عن طريق منحها الرطوبة والحيوية
  • ينعش البشرة وسيتركها اكثر نعومة

Manar Ramadan

اعمل ككاتبة محتوي في موقع كوني مميزة .....
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى