قياسات الجسم: الجدول بالمتر والسنتيمتر | طريقة الحساب

الطريقة الصحيحة لقياسات الجسم البشري

قياسات الجسم ، يعد تحديد قياسات الجسم المختلفة هى الطريقة الامثل و الاكثر شيوعا لتحديد نسب الجسم ، و تستخدم هذه القياسات بعدة اشياء سواء كان لتحديد قياسات الجسم بغرض اختيار الملابس او تحديد تلك القياسات لمتابعة ما تفقدية من سنتيمترات اثناء اتباعك لحمية معينه لفقدان الوزن ، او اخذ قياسات الجسم لمتابعة حالتك الصحية.

لذا سوف نقدم لكى في هذا المقال كل ما تريدين معرفته حول قياسات الجسم المختلفة ، و ما هو جدول قياسات الجسم ، و ما هى قياسات الجسم المثالية للمرأة ، و الطريقة الصحيحه التى تستطيعين بها اخذ قياسات دقيقة للجسم و التى سوف تفيدك لاى غرض من الاغراض.

قياسات الجسم عامة تنقسم الى العديد من الاقسام فهناك قياسات الصدر و قياسات الخصر و قياسات الورك ، و هناك قياسات باحجام مختلفه فهناك قياسات بالبوصة و قياسات بالسنتيميترات ، كما تختلف طريقة اخذ قياسات الرجال عن طريقة اخذ قياسات السيدات و سواء كان ذلك بغرض شراء الملابس او لاغراض رياضية او لخسارة الوزن.

ما هي قياسات الجسم؟ – Body measurements

قياسات الجسم
قياسات الجسم

هي عبارة عن قياسات الجسم البشري ، تعد طريقة أخذ قياسات الجسم من الامور الدقيقة و بالغة الاهمية ، و التى يجب ان تاخذ بدقة لكى تستطيعين الاستفادة منها جيدا ، و كل ما تحتاجين لاستخدامه لاخذ قياسات الجسم  هو شريط القياس.

و يمكنك اخذ قياساتك بنفسك عن طريق الوقوف أمام المرآة حتى تتمكنى من رؤية الشريط في مكانه الصحيح ، او يمكنك الاستعانة بشخص اخر لاخذ قياساتك ليجعل الامر اكثر سهوله عليكى، ويمكن تحدد قياسات الجسم:

  • قياسات الجسم بالمتر
  • قياسات الجسم بالسنتيمتر

جدول قياسات الجسم

هو جدول مخصص لقياسات الجسم يمكنك استخدامه كجدول متابعة قياسات الجسم و التغيرات التى تطرا على القياسات اثناء اتباع حمية معينه لخسارة الوزن ، او يمكنك استخدامة لتحديد مقاسات الملابس التى تريدين شرائها.

و ننصحك لكى تستطيعى الحصول على القياسات المظبوطه فانه يجب عليكى أن تقومى بذلك و انتى ترتدين ملابسك الداخلية فقط ، او يمكنك ايضا ارتداء ملابس ضيقة لتحصلى على نتيجه جيده ، لكن لا تقيسى نفسك ابدا اثناء ارتدائك الجينز أو غيرها من الملابس الضخمة لان ذلك يحدث فرقا كبيرا بالمقاسات.

جدول متابعة قياسات الجسم

يمكن عمل جدول مثل الجدول التالي وتدوين القياسات بشكل دوري للتعرف علي الاختلاف الذي يحدث في قياسات الجسم

جدول متابعة قياسات الجسم
جدول متابعة قياسات الجسم

اهمية اخذ قياسات الجسم

1. قياسات الجسم للرياضه:

تتمثل اهمية اخذ قياسات الجسم قبل وبعد ممارسة الرياضة في معرفة عدد السنتيمترات التي فقدها الجسم بعد ممارسة الرياضة، او تأثير بعض التمارين علي منطقة معينة من الجسم.

موضوع مهم لكي ... ❤️️


2. قياسات الجسم للرجيم:

تفضل الكثير من السيدات اخذ قياسات الجسم قبل الرجيم ثم اعادة اخذ القياسات مرة اخرى كل اسبوع لمعرفة فاعلية الرجيم وتعتبر هذه الطريقة اكثر فاعلية من متابعة الوزن التي تكون محبطة للكثيرات.


3. قياسات الجسم للملابس:

يعتبر اخذ قياسات الجسم افضل الطرق التي تضمن لكي شراء ملابس مناسبة لكي حيث تختلف مقاسات الملابس من بلد واخري ومن قطعة الي اخري.


طريقة اخذ قياسات الجسم البشري

نظرًا لأن الجسم يعد هيكل رخوى ، فانه لمن الصعب قليلاً ان يكون شريط القياس محكم الغلق على الجسم ، و لا ينبغي أن يكون فضفاضا ايضا ، لذا يجب عليكى ان تقومى بلف الشريط حول منطقة الجسم التي تريدين قياسها و ان تقومى بتثبيت الشريط عليها بحيث يجب أن تكونى قادرة على وضع إصبع من اصابعك بين شريط القياس و بين جسمك.

 

و المناطق التى تحتاجين الى قياسها داخل جسمك هى:

1. قياس منطقة الصدر:

قياس منطقة الصدر
قياس منطقة الصدر

قومى بقياس محيط صدرك ، و ذلك عن طريق وضع أحد اطراف شريط القياس في أخر جزء من صدرك ، ثم قومى بلفه حولك من تحت الإبطين و حول عظام كتفك و ارجعى مرة اخرى إلى الأمام ،  لتحصلى على القياس المظبوط.


2. قياس منطقة الخصر:

قياس منطقة الخصر
قياس منطقة الخصر

قومى بقياس محيط خصرك باستخدم الشريط و لفة حول خصرك مثل الحزام ، و قومى بذلك عند المنطقة التي تقع فوق زر بطنك مباشرة و أسفل قفصك الصدري ، و إذا كنتى تنحني إلى احد الجوانب ، فإن التجعد الذي يتكون هو محيط خصرك الطبيعي.

تذكرى: لا تقومى بشفط معدتك ، حتى لا تحصلى على قياسات خاطئة.


3. قياس محيط الوركين:

قياس محيط الوركين
قياس محيط الوركين

قومى بقياس محيط الوركين حيث يمكنك ان تبدأى عند أحد الوركين ، بان تقومى بلف شريط القياس حول مؤخرتك و حول الورك الآخر ثم عودى ثانية إلى حيث بدأتى ، و تأكدى من أن الشريط موجود على الجزء الأكبر من الأرداف ، لأنه من الصعب عليكى التأكد من أن الشريط مفرود بطريقة صحيحة في الخلف.

وننصحك بان تحاولى القيام بذلك أمام المرآة.


4. قياس ارتفاع الورك:

قياس ارتفاع الورك
قياس ارتفاع الورك

ارتفاع الورك هي المسافة من الجزء العلوي من فخذك إلى أسفل كاحلك ، و يمكنك قياس تلك المنطقة بطريقتين:

  • مع المساعدة: و ذلك أثناء ارتداءك بنطال ، قومى بطلب المساعدة من احد بان يقوم بتمديد شريط القياس من اول الورك حتى أسفل كاحلك.
  • بدون مساعدة: إذا كان لديكى بنطال يناسبك تمامًا ، فقط قومى بقياس طول البنطال ، من تحت الوسط مباشرة الى اخر البنطال ، و لكن يجب ان يكون هذا البنطال مناسب لكى تماما من عند منطقة الوسط.

5. قياس منطقة اعلى الزراع:

قياس منطقة اعلى الزراع
قياس منطقة اعلى الزراع

قومى بقياس محيط ذراعك ، بان تلفى شريط القياس حول أوسع جزء من أعلى الذراع من الأمام إلى الخلف و حول نقطة البداية.


6. قياس طول الذراع:

قياس طول الذراع
قياس طول الذراع

قومى بالقياس من أعلى الذراع بداية من العظم عند الكتف أعلى الذراع إلى الرسغ عند العظم على جانب الرسغ ، و يجب ان يكون كوعك منحنى.

ملحوظة: فى حالة انك تاخذين تلك المقاسات لحياكة الملابس فمن الهام الحفاظ على ثني الكوع للسماح بالحركة عند عمل الكم.


7. قياس طول الخصر الأمامي:

قياس طول الخصر الأمامي
قياس طول الخصر الأمامي

ابدأى عند الكتف بجوار قاعدة العنق مباشرة ، ثم قومى بالقياس على الخصر ، مع القياس على أقصى جزء من الصدر النصفي.


8. قياس طول الخصر الخلفي:

قياس طول الخصر الخلفي
قياس طول الخصر الخلفي

قياس من قاعدة العنق في الوسط و ليس بالجانب ثم إلى وسط الخصر.

ملحوظه:

  • تذكرى دائما ان تقومى بتدوين قياسات كل منطقة حتى لا تنسى ايا منها.
  • إذا كان لديكى ثوب يناسبك تمامًا ، يمكنك أن تقومى بقياس الثوب بدلاً من قياس جسمك.

شاهدى بالفيديو: الطريقة الصحيحة لاخذ قياسات الجسم


ما هى قياسات الجسم المثالي؟

قياسات الجسم المثالية للرجل:

قياسات الجسم المثالية للرجل
قياسات الجسم المثالية للرجل

قياسات الجسم المثاليه تعنى انه يجب ان يكون هناك توازن كامل في جميع أنحاء الجسم المختلفة ، على سبيل المثال ، يجب أن تكون الأرجل بحجم معين مقارنة بالأذرع ، و الا يكون هناك جزء بالجسم اضخم من الاخر اى ان يكون الجسم متناسق ، هناك عدة طرق لحساب القياسات المثالية للرجال و هى:

1. حساب الجسم المثالي استنادًا إلى العلاقة بين الطول و وزن الجسم:

حيث تعتبر هذة الطريقة الكتلة العضلية المثالية معتمدة على عامل الطول ، و انه لا يمكنك زيادة الكتلة العضلية دون جعل الجسم كله غير متناسق ، و حدد الوزن و قياسات المثالية حسب العلاقة بين الطول و الوزن لتصبح:

  • الطول 165 سنتيميتر – الوزن 73 كيلو.
  • الطول 168 سنتيميتر – الوزن 75 كيلو.
  • الطول 170 سنتيميتر – الوزن 77 كيلو.
  • الطول 173 سنتيميتر – الوزن 79 كيلو.
  • الطول 175 سنتيميتر – الوزن 79 كيلو.
  • الطول 178 سنتيميتر – الوزن 81 كيلو.
  • الطول 180 سنتيميتر – الوزن 83 كيلو.
  • الطول 183 سنتيميتر – الوزن 85 كيلو.
  • الطول 185 سنتيميتر – الوزن 88 كيلو.
  • الطول 188 سنتيميتر – الوزن 90 كيلو.
  • الطول 191 سنتيميتر – الوزن 92 كيلو.
  • الطول 193 سنتيميتر – الوزن 94 كيلو.
  • الطول 196 سنتيميتر – الوزن 96 كيلو.

2. حساب الجسم المثالى عن طريق تحديد قياسات مناطق الجسم:

تعتمد هذه الطريقه على تحديد قياسات الجسم المثاليه عن طريق علاقة الجسم بغيرها من المناطق الاخرى بجسمك ، فلكى تحصل على الجسم المثالى يجب ان يكون هناك علاقة توازن بين اجزاء جسمك و تحدد هذة القياسات لتصبح طريقة حساب قياسات الجسم للرجال هى:

  • فقياس الزراع يجب ان يكون = قياس معصمك * 2.52.
  • قياس الصدر = قياس الوركين * 1.48.
  • قياس الخصر = قياس الوركين * 0.86.
  • قياس الفخذ = قياس الركب * 1.75.

قياسات الجسم المثالية للمرأة:

قياسات الجسم المثالية للمرأة
قياسات الجسم المثالية للمرأة

يختلف جسم الانثى عن جسم الرجل ، حيث ان جسم المراة يتشكل عن طريق تشكيل و توزيع كمية الدهون و العضلات بجسمها ، هناك 5 اشكال لجسم المرأة و هم:

1. المستطيل – Rectangle:

و هو المرأة التى تكون قياسات خصرها أصغر من قياسات الورك هو 9 بوصات ، . لذا يكون خصرها ليس محددًا بشكل جيد ،  و يسمى هذا الشكل أيضًا باسم الجسم المسطرة.

2. المثلث – Triangle:

يعرف أيضا باسم الكمثرى ، و يكون الوركين بهذا الشكل اعرض من الخصر ، و الذراعين و الكتفين نحيفين الى حدا ما ، و يكون الوزن موزع على الجزء السفلي و الساقين و ليس بالجزء العلوي من الجسم.

3. الساعة الرملية – Hourglass:

بهذا الشكل يكون قياس الورك و الصدر متساويان تقريبًا ، في حين أن الخصر يكون اصغر.

4. الملعقة – Spoon:

يكون الوركين أكبر بكثير من منطقة الخصر ، و يكون الخصر محدد جدا.

5. المثلث المقلوب – Inverted Triangle:

يكون الخصر صغير جدا ، و الكتفين و الصدر أكبر بكثير من الوركين.

شاهدى بالفيديو: الاشكال ال 5 لجسم المرأه


القياسات المثالية للمرأه:

تتحدد القياسات المثالية لجسم المراة من خلال 3 مناطق اساسية بجسمها و هى:

  • قياس محيط الصدر: يجب ان يكون حووالى 91 سم.
  • قياس محيط الخصر: يجب ان يكون حوالى 60 سم.
  • قياس محيط الوركين: يجب ان يكون حوالى 91 سم.

تجربتى مع استخدام قياسات الجسم

تجربتى مع استخدام قياسات الجسم
تجربتى مع استخدام قياسات الجسم

اريد ان اوضح تجربتى مع تعلم اخذ قياسات الجسم بشكل سليم ، فقد اشتريت مؤخرا كورس كلين 9 للتخسيس ، و وجدت من ضمن مكونات المجموعه شريط قياس للجسم و موضح انه يستخدم لمتابعة السنتيمترات التى ساقوم بفقدانها ، و كانت الخطوة الاولى للبدء ببرنامج التخسيس هى ان اقوم بتحديد قياسات الجسم قبل الرجيم.

و ان اقوم بقياسات محيط الجسم جزء جزء ، و فوجئت انى لا استطيع فعل ذلك بالطريقة الصحيحه ، فبحثت كثيرا على الانترنت لاتعلم الطريقة الصحيحه لاخذ قياسات الجسم للرجيم ، و بالفعل وجدت انه لابد ان اخذ قياسات محيط الصدر و الوسط و محيط الوركين و الذراع ، لان كل تلك المناطق هي التى سيتم خسارة الوزن بها ، و بالفعل بدات باخذ قياسات جسمى و قمت بتسجيلها حتى استطيع متابعة السنتيمترات التى ساخسرها خلال برنامج التخسيس. تجربة مستخدم

اريد ان افيدكم بتجربتى التى دفعتنى لتعلم كيف استطيع اخذ قياسات الجسم الصحيحه ، فانا احب التسوق كثيرا من على مواقع التسوق الموجودة على الانترنت ، و خاصة الملابس و الاحذية ، لانى احب شراء العديد من الماركات الغير متوفرة بالعديد من المحلات ، لذا احيانا اطلب بعض قطع الملابس من الخارج و تأتى لى عن طريق الشحن.

لكنى كنت كثيرا ما اتعرض ان تكون القطع قياساتها غير ملائمة لى مع انى كنت اطلبها حسب قياسى ، و لكن للاسف تختلف القياسات من بلد لبلد ، فنصحتنى احدى صديقاتى انه يجب على قبل شراء اى قطعة ملابس ان اقوم باخذ قياسات جسمى بالظبط حتى استطيع اختيار القطعه المناسبة لقياسى.

و قررت تعلم اخذ قياسات الجسم بالمتر ، بالبداية كان الامر صعب ان اقوم بذلك بنفسى و كانت القياسات غير دقيقة و كنت اطلب المساعدة من صديقتى بذلك و لكن مع الوقت تعلمت ذلك جيدا حتى انى اصبحت استطيع اخذ قياساتى بدون النظر الى المرأة و اصبح ذلك رائعا بالنسبة لى لانى اصبحت استطيع شراء قطع ملابسة مثالية لقياسى تماما, تجربة مستخدم


قياسات الجسم uk

هو القياس البريطاني للجسم وهو مختلف علي القياسات الامريكية و القياسات الاوروبية حيث يتمثل المقاسات بارقام 6 ، 8 ، 10 ولا يطلق عليها الشكل التقليدي للقياسات وهي S , M , L

القياس البريطاني
القياس البريطاني

اهم الاسئلة الشائعه عن قياسات الجسم

1. ما هى الاشكال المختلف لجسم المرأه؟

  1. الجسم المستطيل او المسطرة.
  2. الجسم المثلث او الكمثرى.
  3. جسم الساعة الرملية.
  4. الجسم الملعقة.
  5. جسم المثلث المقلوب.

2. ما هى خطوات اخذ قياسات الجسم للملابس؟

اولا يجب عليكى تحضير ورقة و قلم لتدوين كافة القياسات ، ثم يجب عليكى اخذ القياسات التالية:

  • قياس محيط الصدر.
  • قياس محيط الخصر.
  • قياس محيط الحوض.
  • قياس طول الظهر.
  • قياس طول الصدر.
  • قياس طول الاوراك.
  • قياس محيط الذراع.
  • قياس طول الذراع.
  • قياس محيط اليد.
  • قياس طول الكتف.

3. ما هي قياسات الجسم المثالية؟

يولد كل شخص بنوع معين من الجسم ، و ايضا بقياسات جسم مختلفة عن غيرة ، فهناك من هو صغير الحجم و من هو ضخم ، و البعض الآخر متوسط ​​الارتفاع و صغير الحجم ، لكنه يبدو رائعًا ، و بعض النساء رفيعات و طويلات وبعضهن سمينات، وهناك من يعتقد ان الجذابية في الجسم الممتليء والاخر يرون ان القوام الرفيع هو الافضل ، لذا فانه لمن الصعب إجراء قياس دقيق او مثالى سواء لجسم الأنثى أو الرجل ، و لكن للرجال و النساء نظرة مختلفة لشكل الجسم المثالى لكل منهما.


4. هل يوجد موقع قياسات الجسم؟

يوجد العديد من المواقع العربية والاجنبية التي تتيح التعرف علي قياسات الجسم المثالية للشخص من خلال التعرف علي بعض القياسات والمعلومات

موقع قياسات الجسم

المصدر
body measurementsHow to Get Your Body MeasurementsHow to Take Body Measurementscalculating ideal body measurementsimage
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى