علاج البشرة الجافة والطرق الصحيحة للعناية بها

علاج البشرة الجافة امر لا يمكن اهماله، حيث ان الجلد الجاف هو حالة غير مريحة تتميز بالقشور والحكة والتشقق الذي يغطي الجلد و يؤثر عليه، يمكن أن يحدث هذا لعدة أسباب، قد يكون لديكي جلد جاف بشكل طبيعي، ولكن حتى إذا كانت بشرتك تميل إلى أن تكون دهنية ، يمكن ان تتحول إلى جافة من وقت لآخر

ويمكن أن يؤثر الجلد الجاف على أي جزء من جسمك ليس الوجه فقط، عادة ما يصيب اليدين والذراعين والساقين، و في كثير من الحالات ، قد تكون التغييرات في نمط الحياة والمرطبات التي لا تستلزم وصفة طبية هي كل ما تحتاجه لمعالجتها، إذا لم تكن تلك العلاجات كافية ، يجب عليك الاتصال بطبيبك، وفيما يلي نوفر لكي أهم التفاصيل التي تساعدك في ذلك فتابعي القراءة.


ما هو علاج البشرة الجافة؟ – dry skin care routine

علاج البشرة الجافة
علاج البشرة الجافة

تستجيب البشرة الجافة جيدًا لتدابير نمط الحياة التي تشمل التعرض للشمس والأتربة وغيرها، كذلك استخدام المرطبات وتجنب الغسل لفترات طويلة وبالماء الساخن، إذا كانت بشرتك شديدة الجفاف ومتقشرة ، فقد يوصي طبيبك باستخدام كريمات لا تحتاج الي وصفة طبية تحتوي على حمض اللاكتيك أو حمض اللاكتيك واليوريا.

إذا كنت تعاني من مرض جلدي أكثر خطورة ، مثل التهاب الجلد التأتبي أو السماك أو الصدفية ، فقد يصف طبيبك كريمات ومراهم بوصفة طبية أو علاجات أخرى بالإضافة إلى الرعاية المنزلية.

اشتري كل المنتجات التجميلية والعلاجية والصحية من اي هيرب بكود خصم حصري الاًن وهو: AUC4534

يؤدي الجلد الجاف في بعض الأحيان إلى التهاب الجلد الذي يسبب احمرار الجلد والحكة، و في هذه الحالات ، قد يشمل العلاج المستحضرات المحتوية على الهيدروكورتيزون، التي قد تكون علاجا جيدا لمشكلتك، فقد يصف طبيبك ضمادات مبللة للمساعدة في منع العدوى.


علاج البشرة الجافة المقشرة

يمكن القيام بعلاج جفاف بشرة الوجه باستخدام العلاجات المنزلية ، و تميل معظم العلاجات المنزلية الي الوقاية ، في حين أن الأدوية التقليدية وعلاجات الوجه يمكن أن تشفي في بعض الأحيان الجلد الجاف الذي يتقشر بالفعل ، يمكنك اختيار استخدام العلاجات المنزلية جنبًا إلى جنب مع وصفة طبية تحصل عليها من الطبيب.

علاج البشرة الجافة طبيعيا

إذا كانت بشرتك متقشرة بالفعل ، امتنعي عن لمسها قدر الإمكان ، على الرغم من أنك قد ترغبي في تغطية بشرتك المتقشرة بالمكياج ، إلا أن هناك احتمالية بأن المكياج يتراكم فوق بشرتك ويؤثر سلبا على الجلد ، يمكن لمستحضرات التجميل أيضًا أن تجفف بشرتك وتجعل الجفاف و القشور أسوأ.

  • استخدمي منظفات وصابون خفيفة خالي من العطور ، حيث أن كثرة رغوة الصابون على سطح بشرتك يجفف بشرتك.
  • تجنب المنتجات التي يمكن أن تجعل بشرتك أكثر جفافا، و يجب تجنب الصابون المضاد للبكتيريا ، وصابون مزيل العرق ، ومنتجات العناية بالبشرة التي تحتوي على الكحول ، خاصة على وجهك.
  • بعد غسل وجهك ، ضعي مرطبًا مناسب لجفاف البشرة ، ويمكن أن يضيف غسل وجهك ترطيبًا على البشرة الجافة ، لكنك تحتاج إلى مرطب لتثبيت التأثيرات التي خلفها الغسل على بشرتك.
  • استخدمي المناشف الناعمة عند لمس وجهك ، حيث انه يمكن أن تتلف المناشف الخشنة بشرتك.
  • يوصي أطباء الجلد بأخذ حمامات أقصر ومحاولة استخدام  المياه الفاترة بدلاً من استخدام الماء الساخن، و يمكن أن يؤدي البخار الناتج عن الاستحمام إلى فتح المسام ، ولكنه يمكن أن يجفف بشرتك أيضًا.
  • قومي دائمًا بتجفيف جلد وجهك بالضغط بدلًا من فرك وجهك، و يساعد ذلك في الحفاظ على نعومة بشرتك.
  • قشّري وجهك للتخلص من الجلد المتقشر ولكن افعلي ذلك بالطريقة الصحيحة، إذا كانت بشرتك متقشرة ، تجنبي استخدام منظف يحتوي على أحماض ألفا هيدروكسي أو كحول أو عطر في علاج البشرة الجافة.

ملحوظة: جرّبي استخدام الماء الفاتر ومنشفة ناعمة أو قفاز استحمام لفرك الجلد على وجهك بلطف للتخلص من الجلد الميت المتراكم، ولا تقشري بشرتك بإفراط ، خاصة عندما تكون رطبة، واستخدام منتج موضعي مضاد للالتهابات ، مثل الصبار ، والذي يمكن أن يساعد بشرتك في الترطيب.


العلاج الطبي وأدوية حب الشباب

قد ينصح طبيب الأمراض الجلدية بتقشير البشرة بمزيج من الأدوية والعلاجات التي يتم إعطاؤها في العيادات، إذا كانت لديكي حالة صحية كامنة تتسبب في تقشير الجلد على وجهك ، فقد تحتاجين إلى بدء العلاج أو تعديل العلاج الحالي وفقًا لهذه الحالة قبل تحسن الأعراض، وتشمل علاجات تقشير البشرة على وجهك ما يلي:

  • أدوية حب الشباب مثل الدوكسيسيكلين (أوراسيا)
  • التقشير الكيميائي
  • كريمات كورتيكوستيرويد بوصفة طبية

علاج البشرة الجافة والحساسة بالاعشاب

البشرة الجافة
علاج البشرة الجافة

المرطبات الطبيعية هي الأفضل عندما يتعلق الأمر باختيار المرطب المناسب لكي في علاج البشرة الجافة، وذلك لأن المرطبات الطبيعية مصنوعة من المكونات الطبيعية التي تستخدم الزيوت العطرية والزيوت النباتية القوية ، هي التي توفر التغذية المناسبة وبالتالي أكثر فعالية

علاوة على ذلك ، فهي خالية من المكونات والمواد الكيميائية الضارة، الترطيب مهم جدًا خاصةً إذا كانت بشرتك جافة من أجل تحسين صحة بشرتك وتقليل علامات الشيخوخة والأهم من ذلك استعادة بشرة بشرتك الطبيعية المتوهجة والجمال ومن افضل الاعشاب والمواد الطبيعية:

1. الجوجوبا

يتكون الجوجوبا من إسترات الشمع والدهون التي تحاكي الزيوت الطبيعية لبشرتنا، وهو مفيد للغاية في علاج البشرة الجافة حيث أن نسيج الزيت الغني يستغرق بعض الوقت لامتصاصه في الجلد، وبالتالي تهدئة الطبقات العليا من الجلد.

كما أن لديه مستويات عالية من مضادات الأكسدة التي تساعد على محاربة الضغوطات البيئية التي تسبب جفاف البشرة، نظرًا لأن زيوت الجوجوبا خفيفة جدًا ، يمكنك وضعها مباشرة على بشرتكي أو إضافتها إلى مرطبك اليومي أو دمجها مع فيتامين E أو بذور العنب أو زيت شجرة الشاي لمزيد من التغذية.

2. زيت الأفوكادو

على عكس الجوجوبا ، يخترق زيت الأفوكادو البشرة بلطف ويساعدها على حبس الرطوبة وهو من اهم طرق علاج البشرة الجافة ، و يساعد الأفوكادو على تعزيز الرطوبة من الداخل، كما إنه غني بأحماض أوميغا الدهنية ، التي تشكل لبنات لبناء أغشية الخلايا الصحية ، وتوفر دفعة مذهلة من فيتامين E ، كما يمكنك تناول الأفوكادو ، أو عمل قناع للوجه عن طريق خلط لب الأفوكادو مع عصير الخيار أو العسل أو زيت الزيتون ثم ضعيه على وجهك واتركيه لمدة 20 دقيقة ثم اغسليه باستخدام ماء دافئ.

3. زبدة الشيا

خصائصها الكريمية والرطوبة الفائقة تجعل زبدة الشيا مثالية في علاج البشرة الجافة ، كما انها مثالية لكل أنواع البشرة بما في ذلك البشرة الحساسة وبشرة الاطفال، ومحتواه الغني من الفيتامين والملمس الناعم يجعله من أكثر المرطبات الطبيعية رقة.

يمكنك وضع زبدة الشيا مباشرة على بشرتك أو عمل مزيج باستخدام القليل من زيت بذور العنب النقي أو الأفوكادو للحصول على نتائج مثالية.

4. عسل النحل

ستسعدي بمعرفة أن العسل مليء أيضًا بمضادات الأكسدة والخصائص المضادة للبكتيريا ، والتي تساعد على فتح المسام وتغذي البشرة بالرطوبة، ضع العسل مباشرة على الجلد كقناع للوجه أو اخلطه مع الليمون أو الحليب لمزيد من الترطيب و علاج البشرة الجافة.

5. جل الصبار

له خصائص مهدئة مضادة للالتهابات ، كما أن الآثار الجانبية المصغرة تجعل الألوفيرا علاجًا رائعًا لعلاج البشرة الجافة، و يمكن وضع الصبار مباشرة على الجلد أو إضافته إلى مرطبك اليومي أو مزجه بالعسل أو الليمون لعمل قناع للوجه.


علاج البشرة الجافة والحساسة

عادةً ما يتضمن علاج البشرة الحساسة العثور على أي محفزات وإزالتها ، بالإضافة إلى استخدام العلاجات المنزلية أو الأدوية الموصوفة لعلاج الأعراض:

1. علاج حساسية البشرة الجافة طبيا

اعتمادًا على سبب البشرة الحساسة والأعراض المصاحبة لها ، قد يصف الأطباء بعض الأدوية المختلفة، ومن بينها ما يلي:

  • كريمات الستيرويد: قد تساعد كل من كريمات الستيرويد التي لا تستلزم وصفة طبية (OTC) وقوة الوصفة الطبية ، مثل الهيدروكورتيزون  في تخفيف الالتهاب والحكة، و يجب على الناس عدم استخدامها على الوجه من اجل علاج البشرة الجافة.
  • الكريمات المسكنة: قد تساعد الكريمات المُخدرة في تقليل الحكة ، مما قد يجعل الشخص أقل عرضة للخدش أو تهيج المنطقة المصابة.
  • مضادات الهيستامين: إن تناول مضادات الهيستامين عن طريق الفم ، مثل ديفينهيدرامين (بينادريل) ، قد يساعد في علاج بعض انواع الحساسية.
  • واقي الشمس: قد يساعد واقي الشمس واسع النطاق بعامل الحماية من الشمس (SPF) 30 أو أعلى على حماية البشرة الحساسة من الأشعة فوق البنفسجية (UV).

2. العلاجات المنزلية والوقاية

قد تساعد بعض العلاجات المنزلية أيضًا في علاج الأعراض الجلدية الحساسة أو منعها:

قد تقلل المرطبات والمستحضرات المضادة للحساسية من الجفاف دون تهيج البشرة الحساسة، وقد تعمل بعض المكونات بشكل أفضل ، اعتمادًا على نوع الحساسية لذا اختاري ما يناسبك.

تشير الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية إلى أن الأشخاص ذوي البشرة الجافة جدًا قد يستجيبون جيدًا لمكونات معينة ، مثل اليوريا أو حمض اللاكتيك، وبعض الزيوت البسيطة ، مثل زبدة الشيا أو زيت جوز الهند ، قد تعمل بشكل جيد مع البعض الآخر، من المهم دائمًا اختبار المنتج على منطقة صغيرة من الجلد قبل تطبيقه على بقية الجلد المصاب.

قد يكون الشوفان مفيدًا بشكل خاص للأشخاص ذوي البشرة الحساسة، أظهرت دراسة في مجلة الأدوية في الأمراض الجلدية أن تطبيق دقيق الشوفان على الجلد ساعد في ظهور أعراض مثل الطفح الجلدي وجفاف الجلد والأكزيما، قد يساعد وضع معجون دقيق الشوفان على البشرة الحساسة في السيطرة على الأعراض و علاج البشرة الجافة.


علاج البشرة الجافة في الشتاء

يحدث جفاف الجلد عندما لا تحتفظ البشرة برطوبة كافية على سبيل المثال ، بسبب الاستحمام المتكرر أو استخدام الصابون القاسي أو الشيخوخة أو بعض الحالات الطبية.

يمثل فصل الشتاء مشكلة خاصة لأن الرطوبة منخفضة سواء في الهواء الطلق أو في الداخل ، ويميل المحتوى المائي للبشرة (الطبقة الخارجية من الجلد) للتأثر على عكس مستوى الرطوبة حولها، لحسن الحظ ، هناك العديد من الأشياء الحلول الغير مكلفة التي يمكنك القيام بها لتخفيف جفاف الجلد في الشتاء ، والمعروف أيضًا باسم حكة الشتاء أو الجفاف الشتوي مثل استخدام الزيوت الطبيعية مثل زيت الزيتون وزيت اللوز واستخدام الكريمات المرطبة


طرق علاج البشرة الجافة

هناك العديد من الطرق و الخطوات التي تمكنك من علاج البشرة الجافة، وهذه الطرق هي تلك التي تمكنك من العلاج البشرة وهي على النحو التالي:

1. الحفاظ على الرطوبة في الجلد

يمكنك استخدام كريم غني بالدهون يحافظ على خلايا الجلد ناعمة وسلسة ورطبة، يتسارع فقدان الماء في الجلد عندما يتم تخفيف الكريم بسبب التعرض لأشعة الشمس أو الإفراط في التنظيف أو الظروف الطبية المختلفة أو بسبب انخفاض الرطوبة في فصل الشتاء وآثار التجفيف للحرارة الداخلية، والنتيجة هي الخشونة ، والتقشر ، والحكة ، والتشقق ، وأحيانًا إحساس الحرقان.

مرطبات الجلد ، التي ترطب البشرة وتغلقها، هي الخطوة الأولى في مكافحة وعلاج البشرة الجافة، تحتوي على ثلاثة أنواع رئيسية من المكونات تشتمل المرطبات ، التي تساعد على اجتذاب الرطوبة ، وتحتوي على مادة السيراميد (سير-أ-ميدس) ، والغليسرين ، والسوربيتول ، وحمض الهيالورونيك ، والليسيثين.

تساعد مجموعة أخرى من الكريمات التي تحتوي على الفازلين والسيليكون واللانولين والزيوت المعدنية في جذب تلك الرطوبة داخل الجلد، وكذلك بعض المكونات الاخرى مثل أحماض اللينوليك واللوريك ، تعمل على تلطيف البشرة عن طريق ملء الفراغات بين خلايا الجلد.

بشكل عام ، كلما كان المرطب أكثر سمكًا ودهنًا ، كلما كان أكثر فعالية، بعض أكثر هذه المرطبات فعالية (وأقلها تكلفة) هي الفازلين وزيوت الترطيب (مثل الزيوت المعدنية) ، والتي تمنع فقدان الماء دون انسداد المسام، ولأنها لا تحتوي على ماء ، فمن الأفضل استخدامها بينما لا يزال الجلد رطبًا من الاستحمام ، وذلك لعزل الرطوبة في الجلد، كما تحتوي المرطبات الأخرى على الماء والزيت بنسب مختلفة، هذه أقل دهنية وقد تكون أكثر جاذبية تجميليًا من الفازلين أو الزيوت حيث أنها لا تترك لمعة على الجلد ومناسبة للوضع تحت المكياج.

2. تجنب التعرض لأشعة الشمس المفرطة

يصبح الجلد الجاف أكثر شيوعًا مع تقدم العمر خصوصا مع التعرض المفرط لأشعة الشمس ؛ 75٪ على الأقل من الأشخاص فوق سن 64 يعانون من جفاف الجلد، غالبًا ما يكون التأثير التراكمي للتعرض لأشعة الشمس: ينتج عن أضرار أشعة الشمس بشرة أرق لا تحتفظ بالرطوبة.

يتباطأ إنتاج الزيوت الطبيعية في الجلد مع تقدم العمر ؛ في النساء ، وقد يكون هذا جزئياً نتيجة لانخفاض الهرمونات بعد انقطاع الطمث التي تحفز الغدد الدهنية والعرقية، أكثر المناطق عرضة للخطر هي تلك التي تحتوي على عدد أقل من الغدد الدهنية (أو الزيتية) ، مثل الذراعين والساقين واليدين ووسط الجزء العلوي من الظهر، كما تنخفض المواد الموجودة تحت البشرة التي تجذب وتربط جزيئات الماء مع تقدم العمر كلما زاد الجفاف.


علاج البشرة الجافة حول الفم

يعتمد أفضل علاج كليًا على عادات الشخص وسبب جفاف الجلد، ومن ثم يمكنك علاج البشرة الجافة، وإذا كانت البشرة الجافة حول الفم مشكلة طويلة الأمد أو متكررة ، ففكر في زيارة طبيب أمراض جلدية للعلاج. في هذه الأثناء ، يمكن أن تساعدك النصائح التالية غالبًا.

نظفي المنطقة برفق يوميًا

  • يمكن أن يساعد استخدام منظفات الوجه على منع جفاف الجلد.
  • قد يؤدي غسل الجلد بقسوة شديدة ومياه باردة أو ساخنة جدًا إلى جفاف الجلد.

استخدام الصابون أو المطهرات مع العطور أو المكياج أو المواد الكيميائية الأخرى يمكن أن يجفف الجلد أكثر، جربي المنظفات أو الصابون الخالي من:

  • الكحوليات
  • العطور
  • البلاستيك
  • ألوان اصطناعية
  • كيماويات تجفيف أخرى

قشري الجلد الجاف

يخضع جلد الجسم لدورة طبيعية، و تظهر خلايا جديدة ، مما يسمح للخلايا القديمة بالموت، عادةً ما تستغرق هذه العملية حوالي شهر واحد حتى تكتمل.

ومع ذلك ، عندما تعلق الخلايا الميتة على سطح الجلد ، يمكن أن يسبب انسداد المسام والبقع الجافة، و يساعد التقشير على منع ذلك، فهو طريقة جيدة جدا لعلاج البشرة الجافة، عن طريق إزالة خلايا الجلد الميتة ، يمكن للتقشير أن يحسن صحة البشرة وملمسها.

يجب على الشخص تنظيف الوجه يوميًا وتقشيره بعناية كل بضعة أيام، كما يمكن أن يؤدي التقشير يوميًا إلى تهيج الجلد أو إلحاق الضرر به.


رطبي البشرة يوميًا

تتطلب العديد من أنواع البشرة استخدام مرطب للاحتفاظ بالمياه ، بغض النظر عن الموسم، يمكن أن يساعد ترطيب البشرة الجافة بين عشية وضحاها ، مباشرة بعد الغسيل ، أو بعد التقشير على الحفاظ على رطوبة أكثر لفترات أطول وبالتالي علاج البشرة الجافة.

عند استخدام مرطب حول الفم ، تأكدي من ان هذه المستحضرات لن تسبب ضرر اذا تم ابتلاعها عن طريق الخطأ ، لذا تجنبي جميع مسببات الحساسية.

ضعي في اعتبارك أيضًا أن الأنواع المختلفة من البشرة الجافة قد تتطلب مرطبات مختلفة، قد يكون التجربة والخطأ أفضل طريقة ، ولكن ابحثي دائمًا عن المنتجات المصممة لبشرة الوجه الحساسة.

تميل الكحوليات والمكونات الاصطناعية والديوكسين والزيوت إلى تفاقم مشاكل بشرة الوجه، بدلًا من ذلك ، ابحثي عن المرطبات التي تحتوي على مكونات مفيدة ، مثل:

  • حمض الهيالورونيك
  • سيراميد
  • دقيق الشوفان الغروية
  • جل الصبار النقي
  • زيت جوز الهند
  • زيت بذور دوار الشمس
  • زبدة الشيا

يمكن أن تساعد العديد من الزيوت الطبيعية في تخفيف وعلاج البشرة الجافة ، دون تضمين المكونات أو المواد الكيميائية الضارة، وعلى سبيل المثال زيت جوز الهند ، ، الذي يساعد البشرة على البقاء ناعمة ورطبة.

ومع ذلك ، ليست كل الزيوت مرطبات مناسبة، حيث يمكن لكمية كبيرة من زيت الزيتون أن يتلف حاجز الجلد ، وذلك وفقًا لدراسة عام 2013.

وقد يؤدي إضافة الكثير من الزيت إلى الجلد إلى حدوث تراكم للدهون مما يؤدي إلى التهيج، لذا جرب للعثور على الكمية المناسبة.


تجربتي مع علاج البشرة الجافة

جربت العديد من الطرق لعلاج البشرة الجافة وقد كان العسل له مفعول السحر ، كما أن الترطيب بعد غسل الوجه مباشرا كان مفيد جدا ايضا في علاج هذه المشكلة.

تجربة مستخدم


عانيت كثيرا من البشرة المتقشرة وكانت كثيرا ما تلتهب ولكن التقشير المستمر ووضع المرطبات المختلفة وعلى رأسها الفازلين كان جيد جدا خصوصا في فصل الشتاء.

تجربة مستخدم


اهم الاسئلة عن علاج البشرة الجافة

1. ما هي البشرة الجافة؟

البشرة الجافة هي تلك البشرة التي تعاني من فقدان الرطوبة و بالتالي تعاني من القشور.


2. كيف تعالج البشرة الجافة؟

هناك العديد من الطرق التي تعالج البشرة الجافة وهذا يعتمد على سبب الجفاف، ومن بينها المرطبات الطبيعية مثل العسل وكذلك بعض الكريمات و عدد من العلاجات الطبية.


3. هل هناك خلطات طبيعية لعلاج البشرة الجافة؟

هناك العديد من الخلطات الطبيعية تعالج البشرة الجافة و على رأسها العسل و الالوفيرا.


4. هل من الممكن أن تعاني البشرة من الجفاف في مناطق بعينها؟

نعم من الممكن أن يحدث الجفاف على البشرة في مناطق معينة نتيجة حالات طبية.


5. هل هناك مضاعفات لجفاف البشرة؟

هناك عدد من المضاعفات التي تنتج عن الجفاف، تلك التي تشمل تراكم القشور على البشرة و كذلك وجود التهابات و بثور ، ولذلك لابد من العمل على ترطيب البشرة باستمرار.

Esraa El Khawaga

اعمل ككاتبة محتوي في موقع كوني مميزة .....
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى