طرق التخلص من القمل والصيبان من اول مره

مشكلة وجود القمل والصيبان من أكثر المشكلات التي قد يواجهها أي شخص سواء كان كبير أو صغير والتخلص منها من أول مرة ومنع انتشاره لابد من اتباع بعض الخطوات للعناية بالشعر والقضاء عليه بشكل نهائي سواء بالوصفات الطبيعية أو استخدام منتجات طبية تساعد في علاجه وهذا ما سوف نتعرف عليه معاً.

كيفية التخلص من قمل الشعر عند الكبار والاطفال Getting rid of lice and nits

  • في حالة وجود قمل كبير في الشعر فلابد من محاولة التخلص منه حتى لا يتكاثر من خلال استخدام شامبو القمل من الصيدليه.
  • يمكن استخدام شامبو بريثروم الذي يحتوي على أزهار الأقحوان وهي من الأزهار التي تبيد القمل بشكل طبيعي حيث تهاجم الجهاز العصبي عند القمل وتقضي عليه.
  • يوضع الشامبو على الشعر الجاف لمدة عشر دقائق ثم يضاف الماء لتكوين رغوة وفي النهاية يتم غسله وتكرار العملية بعد مرور عشرة أيام.
  • يمكن التخلص من قمل الشعر أيضاً من خلال استخدام الفازلين بوضعه بكمية كبيرة على الشعر لمدة ثمانية ساعات.
  • يقترح البعض للتخلص من القمل والصيبان استخدام زيت الزيتون لأنه يساعد على خنق هذه الحشرات عند وضعه بكثرة ولمدة ثمانية ساعات على الأقل.
  • يمكنكم استخدام المايونيز حيث أنه يحتوي أيضاً على كمية كبيرة من الزيت التي تساعد على قتل القمل عند وضعه كعلاج على الشعر بشكل منتظم.

وصفات للتخلص من القمل والصيبان من اول مرة

إزالة القمل باستخدام الخل

يتم غسل الشعر بالماء والخل من خلال وضع رأسك تحت الصنبور مع تشغيل الماء الفاتر حتى يصبح الشعر مبلل بالكامل ثم ضع كمية كبيرة من الخل عليه وتأكد من أن كل الخصلات مغطاة به وبعد مرور عشر دقائق استخدم الماء الدافئ لشطف الشعر، كما يمكنك وضع شعرك بالكامل في وعاء به كميات متساوية من الماء والخل.

استخدام جهاز خاص لعلاج القمل

طرق التخلص من القمل والصيبان من اول مره

iHerb Coupon Code كود خصم اي هيرب

هناك طريقة منتشرة لعلاج مشكلة القمل والصيبان من خلال استخدام جهاز في العيادات يقتل القمل عن طريق تجفيفه فهو يقوم بإخراجه بدرجة حرارة معينة مختلفة عن مجففات الهواء العادية ويحتاج هذا الجهاز إلى تدريب خاص لاستخدامه فهو يقوم بإخراج هواء ساخن لتجفيف قمل الرأس والبيض الصغير للتخلص منه بشكل نهائي.

كحول بنزيلي Benzyl Alcohol

طرق التخلص من القمل والصيبان من اول مره

إذا كان لديك كحول بنزيلي في المنزل فيمكنك استخدامه في علاج القمل من خلال وضعه على الشعر بعد غسله جيداً بالماء وتجفيفه ويترك لمدة لا تقل عن عشرة دقائق ثم يتم غسله بالماء جيداً ولكن عليك الحذر من وصوله إلى الجسم أثناء غسله حتى لا يتسبب في تهيج البشرة واحمرارها.

أدوية علاج القمل والصيبان

غسول بيرميثرين

طرق التخلص من القمل والصيبان من اول مره

استخدام غسول بيرميثرين 1% وهو منتج معتمد من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية في معالجة القمل والصيبان، ويعتبر آمن وفعال للغاية إذا قمت باستخدامه بالطريقة الصحيحة، فهو يقتل القمل الحي ولكنه لا يقتل البيض ويستمر في التخلص من هذه الحشرة إذا كانت حديثة الفقس لأكثر من يوم بعد استخدامه.

غسول المالاثيون  Malathion Lotion

طرق التخلص من القمل والصيبان من اول مره

يعتبر غسول المالاثيون مبيد رائع للجراثيم فلا يساعد فقط في التخلص من القمل وإنما يتخلص بشكل جزئي من الصيبان الموجودة في بصيلات الشعر والتي من الصعب القضاء عليها باستخدام وصفات طبيعية لأنه يكون موجود بكثرة وبحجم صغير للغاية.

نصائح للقضاء على القمل والصيبان

للمحافظة على الشعر من انتشار وتكاثر القمل والصيبان به والتخلص منه بشكل نهائي ومن أول مرة عليك بإتباع ما يلي:

  • قم بتنظيف أدواتك الشخصية المستخدمة في تمشيط الشعر بالإضافة إلى مشابك الشعر عن طريق وضعها في وعاء به ماء حار مع تركها مغطاة لمدة عشر دقائق.
  • نقع مشط القمل الرفيع في الماء المغلي لمدة ربع ساعة ثم يتم تنظيفه بعد ذلك باستخدام فرشاة أسنان قديمة.
  • لا يجب استخدام الأدوات الشخصية الخاصة بالشعر لأكثر من فرد في الأسرة حتى لا تنتقل العدوى من شعر لآخر.
  • استخدام مستحضرات طبية للشعر مصممة بشكل خاص للتخلص من القمل واتباع التعليمات المدونة عليها.
  • تكرار أي علاج مستخدم للقضاء على القمل والصيبان بعد مرور عشرة أيام من الاستخدام للتخلص منه بشكل نهائي.
  • استخدام مشط مبلل مخصص للقمل وتكرار التخلص من الحشرات الموجودة في الشعر مرة كل أربعة أيام مع استخدام العلاجات الطبية الأخرى.
  • لابد من عزل المتعلقات الغير قابلة للغسل لمدة أسبوعين على الأقل.

رأي مجلة كوني مميزة

بعد أن تعرفنا على كيفية العناية بالشعر واستخدام العلاجات المنزلية والطبية في التخلص من القمل والصيبان من اول مرة كان لابد من توضيح ضرورة الاهتمام بنظافة الأدوات الشخصية المستخدمة للعناية بالشعر من خلال غسلها من فترة لأخرى في الماء الساخن.

كما لابد من عدم القلق بشأن مشكلة انتشار وتكاثر حشرات الشعر لديك لأن هناك علاجات سريعة يمكن استخدامها والتي ذكرناها لكم وهي فعالة وخاصة وضع الخل على الشعر والذي يمكنه أن يقضي على القمل بشكل سريع دون ظهور أي آثار جانبية ضارة بالشعر

كما يمكنك الاطلاع علي المزيد من المعلومات من خلال مقالنا السابق بعنوان القرفة لعلاج القمل، افضل علاج للقمل من الصيدلية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى