اكثر اغذية مفيدة للشعر والبشرة


موضوع اليوم سنتحدث فيه عن افضل اغذية مفيدة للشعر و البشرة و الاغذية الضارة بالشعر و البشرة، فكما ان الاكل الصحى هام جدا للحفاظ على صحة جسمك كذلك يجب عليكى ايضا الانتباه للاطعمه المفيدة التى تحافظ على جمالك وطلتك

فكما تهتمين باختيار انواع الشامبو والبلسم والكريمات التى تفيد شعرك وتجعله اكثر صحة يجب عليكى ايضا الاهتمام باختيار اهم الاغذية التى تفيد شعرك وتحسن من صحته، وكذلك بالنسبه للبشرة فانتى دائما ما تختارين المنتجات المخصصه لنوع بشرتك كذلك ايضا عليكى اختيار الاطعمه المفيدة لها والتى تجعلها اكثر تالقا واشراقا

فالجمال دائما ما يبدا من الداخل فما يحدث داخل جسمك يؤثر بالطبع على شكلك الخارجى لذا تابعى معنا فى هذه المقالة عن افضل اكلات صحية و مفيدة للبشرة و ايضا الاكلات المضرة بالبشرة و التى يجب عليكى تجنب تناولها لكى تستطيعى الحفاظ على صحة شعرك وبشرتك

فقد تحدثنا في مجلة كوني مميزة عن موضوع سابق عن أفضل نظام غذائي للبشرة ، فبشرتنا ما هى إلا انعكاس لما نأكله فإذا كان ما تتناوله صحيا ومفيدا ستصبح بشرتك نقية و نضرة و إذا كان ما تأكله مضرا فسينعكس ذلك على بشرتك و تصبح مرهقة فلكى تحافظى على صحة شعرك وبشرتك يجب عليكى تناول الاغذيه التى تحتوى على نسب عاليه من البروتينات والفيتامينات والمعادن.

اغذية مفيدة للشعر و البشرة
اغذية مفيدة للشعر و البشرة

يتكون كلا من بشرتك وشعرك من نفس الخلايا وهم الكيراتين والبروتين والايلاستين والكولاجين، لذا لكى تعملى على تعزيز صحة شعرك وبشرتك عليكى الحفاظ على تناول الاطعمه الغذائية التى تحتوى على العناصر التى تمد جسمك بالدهون الصحيه والحديد والزنك والعديد من الفيتامينات ومضادات الاكسدة ومن اهم هذه الاكلات  التى تساعد على علاج مشاكل البشرة و استعادة نضارة البشرة و جمالها والتى يجب ان تحرصى على تناولها دائما هى:

التوت

التوت غنى بمضادات الأكسدة التى تحمى الجلد من الملوثات الموجوده بالجو و البكتيريا و تساعد على تقليل ظهور التجاعيد كما يعمل على ازالة الجلد الميت كما يحتوى على فيتامين “سى” و فيتامين “e” و الماغنسيوم و الالياف لذا يعد من أفضل اغذية مفيدة للشعر و البشرة

فهو يعزز نمو الشعر ويزيد كثافته، كما انه يحمى شعرك من التقصف والهيشان، كما ان فيتامين”C” يساعد جسمك على امتصاص الحديد والذى يحميكى من الاصابة بفقر الدم الذى يؤثر بالطبع على شعرك وبشرتك.

الفلفل الاحمر

الفلفل الأحمر يحتوي على فيتامين “C” الذى يعزز بشرتك عن طريق انتاج الكولاجين ومضادات الاكسدة التى تحمى بشرتك من علامات التقدم بالعمر والشيخوخة المبكرة ويحمى شعرك وبشرتك من اى ضرر فهو يحافظ على شباب وحيوية شعرك وبشرتك.

الطماطم

للعناية ببشرتك يمكنك تناول عصير الطماطم فهى غنية بمضادات الاكسدة التى تحمى بشرتك من الاضرار التى قد تتعرض لها كما انها تعزز نمو بصيلات الشعر وتقويه.

البيض

تناولك البيض يساعدك بشكل كبير في الحصول على شعر وبشرة اكثر صحة، فهو يحتوى على الكبريت، وهو من العناصر الغذائيه الاساسية التى تساعد جسمك على امتصاص فيتامين “B” الذى يساعد بشرتك على التخلص من السموم، كما ان الكبريت عنصر هام جدا لانتاج الكولاجين والكيراتين وهى اهم العناصر التى تساعدك فى الحفاظ على قوة بشرتك وشعرك وجعلهم اكثر لمعانا واشراقا.

اللحوم

عنصر هام من العناصر الغذائية الغنية بالعناصر التي تساعد في نمو الشعر فهى تحتوى على البروتين الذى يساعد على إصلاح ونمو وتقوية شعرك، واللحوم الحمراء غنية بنوع من الحديد يسهل امتصاصه فمن المعروف ان نقص البروتين والحديد بالجسم يؤدى الى تساقط الشعر وجفاف البشرة واصابتها بالشحوب.

البقوليات

مليئه بالالياف والزنك والبروتين وفيتامين”B” فكل تلك العناصر تدعم صحة بشرتك وشعرك، فهى تقلل من جفاف البشرة وتقصف الشعر وتساقطه، لذا ننصح بتناول اى نوع من انواع البقوليات بشكل يومى لتضمنى حصولك على تلك العناصر الغذائيه الهامة التى تعزز صحتك بشكل عام.

الجزر

الجزر غنى بفيتامين A  الذى يعمل كمضاد للاكسدة و يمنع تدمير خلايا الجلد بواسطة الملوثات الموجودة بالجو، كما انه يقلل من ظهور علامات التقدم بالعمر بجلدك، حاولى تناول الجزر بين الوجبات سيساعدك كثيرا على تحسن بشرتك وشعرك او اشربى كوب من عصير البرتقال والجزر يوميا وستحصلين على العديد من العناصر الغذائية التى تدعم شعرك وبشرتك.

الزبادى

كوب من الزبادي يوميا يحتوي على كمية الكالسيوم والبروتين التى يحتاجها جسمك، كما ان الزبادى يعد أفضل غذاء لبشرتك وشعرك فهو يحتوي أيضًا على بكتيريا حية طبيعية تساعد في عملية الهضم وتعزيز المناعة اجعلية وجبه خفيفه للفطار وستحصلين على بشرة صافيه وشعر لامع ومتألق.


البرتقال و الكيوى

الفواكه الغنية بفيتامين “سى” تعمل على زيادة المناعة وتجديد خلايا الجلد و ازالة الجلد الميت و تقليل ظهور التجاعيد وايضا تحفيز انتاج الكولاجين بالجسم الذى يعزز شباب ونضارة شعرك وبشرتك.

اطعمة مفيدة للشعر والبشرة
اطعمة مفيدة للشعر والبشرة

البطاطا

مصدر غذائى غنى بالبيتا كاروتين والذى يحوله جسمك الى فيتامين “أ” وهو من اهم الفيتامينات التى تمد جسمك بمضادات الاكسدة التى تحمى بشرتك من اضرار التعرض للاشعة الفوق بنفسجية، كما انه اذا حدث نقص بفيتامين “أ” قد يؤدى ذلك اصابة شعرك وبشرتك بالجفاف لذا ننصحك بتناول البطاطا للحصول على شعر وبشرة اكثر صحة وشبابا.

المكسرات

فاذا كنتى ترغبين فى الحصول على شعر قوى وبشرة ناعمة وخالية من العيوب كبشرة الاطفال فحاولى الحفاظ على تناول حفنه من المكسرات يوميا، فالمكسرات مثل: اللوز والكاجو وعين الجمل من اهم المكسرات التى تحتوى على مادة السلينيوم وهو المسئول عن مرونة الجلد كما انه يحمى خلايا الجلد من المواد الضارة مثل التعرض للاشعة الفوق بنفسجية

كما انها تحتوى ايضا على الزنك الذى يساعد فى علاج الكثير من مشاكل البشرة مثل: حب الشباب و الاكزيما، وكذلك تحتوى ايضا على أحماض دهنية وفيتامين “B” والبروتينات التى تعمل على جعل الجلد رطب وتزيد من نعومته وجماله وتحافظ على قوة شعرك وتجعله اكثر لمعانا.

الخضروات الخضراء والورقية

الخضروات الورقية مهمة جدا لنضارة الجلد حيث تحتوى على فيتامين “C” الذى يجعل الجلد مرن كما انها خضروات غنية بمضادات الاكسدة والتى تقلل من ظهور التجاعيد و علامات تقدم السن واهم الخضروات الخضراء الورقية: البروكلى و الخس و السبانخ واللفت.

الشوفان

هو اهم مصدر من مصادر الحبوب الكامله والذى يمد جسمك بالبيوتين والبروتينات وفيتامين “B” الذى يساعد جسمك على انتاج الكيراتين وهو من اهم العناصر التى تعزز صحة شعرك وبشرتك.

السلمون

يحتوى على اوميجا 3  ” Omega-3 fatty acids ”  التى تساعد فى علاج امراض الجلد كالاكزيما و تحسن من مظهر الجلد، كما انه يحتوى على فيتامين “د” والبروتينات اللازمه التى تعزز نمو شعرك وايضا تحافظ على صحة فروة الرأس وتحميها من القشرة، لذا ننصحك بتناول سمك السلمون من مرتين الى 3 مرات بالاسبوع للحفاظ على شعر قوى وبشره لا مثيل لها

ويعد سمك الماكريل وسمك التونا من البدائل الاقل سعرا من سمك السلمون وتمد جسمك بنفس العناصر الغذائية التى تفيد صحة شعرك وبشرتك.

الثوم

الثوم سوف يساعدك على علاج العديد من مشكلات البشرة والشعر فهو يخلص بشرتك من اى تشققات او جفاف كما يحافظ على نضارة وصفاء بشرتك، كما يمكنك الاستفادة منه لانبات الشعر وتقوية جذورة عن طريق سحق الثوم أو تقطيعه واضافته للعديد من وجباتك المفضلة او يمكنك استخدامه بالعديد من الوصفات الطبيعية للبشرة والشعر.

الأفوكادو

غنى بالأحماض الدهنية المفيدة و يحتوى على فيتامين “C” وفيتامين “E” وفيتامين “H” المعروف بالبيوتين وهو احد الخلايا الاساسية المكونه للشعر والبشرة، كما ان الافوكادو غنى ايضا بالالياف فهو يستخدم كمكون اساسى للعديد من الخلطات والوصفات المنزليه لعمل ماسكات للعنايه بالشعر والبشرة لما له من فوائد عظيمه في امداد شعرك وبشرتك بالغذى والترطيب اللازم لهم، او يمكنك تناوله على السلطات والاستمتاع بقيمته الغذائيه لجسمك وصحتك ايضا.

السوائل

يجب عليكى المحافظه على شرب السوائل بانتظام وذلك للحفاظ على مستويات الطاقة بجسم والحفاظ على صحة امعائك وصحة جسمك بشكل عام، فيجب عليكى شرب ما لايقل عن 2 لتر من الماء والسوائل يوميا للحفاظ على ترطيب شعرك وبشرتك، ومن السوائل الهامة التى تمنح بشرتك وشعرك الترطيب هو شربك كوب دافئ من الشاى الاخضر بشكل يومى.

اهم الاغذية المفيدة للشعر


اكثر الاغذية المضرة بالبشرة والشعر

هناك العديد من الاطعمه الضارة التى قد تؤثر بالسلب على صحة بشرتك وشعرك ويجب عليكى تجنبها والتقليل منها للحفاظ على صحتك اولا وعلى نضارة وجمال بشرتك وشعرك ثانيا واهم تلك الاطعمة:

الاغذية المضرة
الاغذية المضرة بالبشرة والشعر

السكر

السكر الذى نقصده ليس سكر الفاكهة و لكن السكر المعالج هو المضر بالصحة، فالسكر مضر بالجسم لانه يؤثر على البنكرياس و الكبد و الجهاز العصبى و يؤدى الى الاصابة بالسكرى و السمنة و اختلال توازن الهرمونات بالجسم وهو الموجود فى:

  • الخبز
  • الفواكه المعلبة
  • البسكويت
  • الكاتشاب

فالسكريات تساعد على تساقط الشعر لان السكر يعمل على منع امتصاص البروتين بالجسم  والبروتين عنصر اساسى ومهم لصحة شعرك وبشرتك والسكر يعيق امتصاصه لذا يجب عليكى الابتعاد عن السكريات والتقليل منها بشكل كبير.

  • الجلوكوز
  • الفركتوز
  • السكروز
  • المالتوز
  • الدكستروز

الزيوت المعالجة ( الزيوت المهدرجة )

مثل الأطعمة المقلية والتى غالبا ما تؤثر على بشرتك وتضرها فهى تؤدى الى كما انها بالاساس تؤثر على الدورة الدموية فبالتالى فهى تؤثر على نضارة البشرة وتغذية الشعر فهى بالاساس عبارة عن اطعمة تم قليها بزيوت تم تسخينها سابقا ففقدت كل اعناصر الغذائية الموجودة بها و اصبحت غير مفيدة للجسم وهذه الزيوت تسبب تدمير خلايا الجسم وظهور علامات الشيخوخة المبكرة.

القهوة

القهوة قد تتسبب فى حدوث العديد من المشاكل الجلدية فالكافيين يؤدى الى جفاف البشرة لانه يعمل على زيادة فقد الماء من الجسم، مما يزيد من احتمالية ظهور الخطوط الدقيقة.

الدقيق الابيض

عند معالجة القمح للحصول على الدقيق الابيض يفقد الدقيق الكثير من العناصر الغذائية الموجودة به، كما ان الدقيق الابيض يحفز البنكرياس على افراز المزيد من الانسولين و الذى يحفز الجسم على تخزين الطعام فى صورة دهون والذى يؤدى بالنهاية الى ظهور حب الشباب بالبشرة

لذا ننصحك باستخدام الدقيق البنى بدلا من الدقيق الابيض حيث انه لا تتم معالجته و بالتالى ما زال يحتوى على الالياف و العناصر الغذائية الموجوده بالقمح.

المياه الغازية ( الصودا )

هذه المشروبات لا تحتوى على اى عناصر غذائية بالاضافة الى انها مليئة بالسكر الذى يعمل على منع عملية تكوين الكولاجين بالجسم والذى يضمن نضارة بشرتك وشعرك، بالاضافة الى احتواءه على الكثير من المواد الكيميائية المضرة بالجسم حيث تؤدى الى صعف فى العظام و تؤدى الى الاصابة بالسكرى و السمنة، يمكنك استبدال الصودا بالمياه او الشاى الاخضر.

اللحوم المعالجة

هى اللحوم المصنعة مثل: السلامي والهوت دوج لن تفيد بشرتك فهى تحتوى على الكثير من الصوديوم و النيتريات التى تؤذى الجسم حيث تتحول هذه المواد داخل الجسم الى مواد كيميائية تضر البشرة و الشعر.

الوجبات السريعة

هى من اكثر الاكلات التى عليكى تجنبها لانها تجمع العديد من العناصر التى تضر بشعرك وبشرتك فهى غنية بالنشويات والزيوت المهدرجه والدقيق الابيض واغلب العناصر الضارة التى ذكرناها سابقا بالمقال فهى تضر صحتك بشكل عام وبالتالى ستؤثر على شعرك وبشرتك، فالوجبات مثل: البرجر والبيتزا والهوت دوج وغيرها من الوجبات السريعة، هذه الاطعمة قد يكون طعمها لذيذ لكنها مضرة كثيرا بالصحه.

مواضيع مميزة لكي:

اسباب تساقط الشعر

خلطة لتبيض الوجه من اول استعمال

 اقنعة طبيعية للوجه لعلاج الهالات السوداء و تفتيح البشرة

المصادر

guest
0 Comments
Inline Feedbacks
عرض التعليقات