علاج البشرة الدهنية وطرق الاهتمام بها بالشكل الصحيح

علاج البشرة الدهنية مهم جدا حيث ان التخلف في العلاج قد يسبب العديد من المشاكل، البشرة الدهنية هي نتيجة الإفراط في إنتاج الزهم من الغدد الدهنية، و تقع هذه الغدد تحت سطح الجلد ، حيث ان الزهم مادة دهنية مصنوعة من الدهون ، فالزهم ليس سيئًا تمامًا لأنه يساعد على حماية وترطيب بشرتك والحفاظ على شعرك لامعًا وصحيًا

ومع ذلك قد يؤدي الإفراط في إفراز الدهون إلى الجلد الدهني ، مما قد يؤدي إلى انسداد المسام وحب الشباب، قد تؤدي الجينات أو التغيرات الهرمونية أو حتى الإجهاد إلى زيادة إنتاج الزهم، أو الدهون كما هو معروف، ولذلك عليك التعرف على طرق علاج هذه البشرة وهو ما نتطرق للحديث عنه هنا فتابع القراءة.


ما هو علاج البشرة الدهنية؟ – oily skin care routine

البشرة الدهنية
علاج البشرة الدهنية

يتم علاج البشرة الدهنية عن طريق العمل علي تقليل افراز الدهون التي تنتجها هذه البشرة بافراط ، والتي تسمى الزهم، والتي تفرزها الغدة الدهنية في بصيلات الشعر ،  ولأن جلد وجهنا يحتوي على بصيلات شعر أكثر من باقي الجسم ، لهذا نعاني من الدهون على الوجه بشكل أساسي ربما أكثر من باقي أجزاء الجسم.

الوظيفة الرئيسية للدهون هي تليين الجلد ، والحد من نمو البكتيريا ومنع الجفاف والتقشر، ويتم تحديد كمية الزهم التي ننتجها من خلال مجموعة من العوامل الداخلية والخارجية ، مثل منظف البشرة الذي نستخدمه ، والطقس والوراثة و الهرمونات، و علاج البشرة الدهنية يتضمن العديد من الطرق منها الطرق الطبيعية التي يمكنك استخدامها دون وصفة طبية، ومنها ما لا يتطلب ذلك.

اشتري كل المنتجات التجميلية والعلاجية والصحية من اي هيرب بكود خصم حصري الاًن وهو: AUC4534

علاج البشرة الدهنية للرجال

الرجال من أكثر المصابين بمشاكل البشرة الدهنية، وهذا يسبب لهم العديد من المشاكل تلك التي تشمل البثور و الحبوب و غيرها العديد من المشاكل المختلفة، ويجب أن تكون الخطوة الأولى في روتين العناية بالبشرة للجميع هي تنظيف البشرة لإزالة المسام، ابدأ وانهي يومك بغسل وجهك بمنتج مصمم للبشرة الدهنية ، ولإزالة الأوساخ والزيوت والشوائب التي قد تسبب الاختراقات في الجلد، و لتنظيف أعمق ، استخدم غسول الوجه برأس فرشاة التنظيف اليومي للرجال لإزالة الشوائب من المسام.

على الرغم من أن التقشير هو جزء رئيسي من الحفاظ على بشرتك منتعشة ، احذر من الإفراط في تقشير الجلد ، لأن الجفاف والالتهاب يمكن أن يؤدي إلى زيادة إنتاج الزيت.


علاج حبوب البشرة الدهنية

تساعد الزيوت التي ينتجها الجسم على الحفاظ على صحة البشرة ، ولكن يمكن أن يؤدي الزيت الزائد الذي تنتجه البشرة الدهنية إلى ظهور البقع وحب الشباب، حيث يقول اطباء الجلدية ان هناك العديد من الطرق للحد من الزيوت وعلاج البشرة الدهنية، وتتراوح استراتيجيات البشرة الواضحة من المنظفات التي لا تستلزم وصفة طبية إلى المستحضرات الطبية والعلاجات التجميلية.


خطوات علاج البشرة الدهنية وحب الشباب

1. منظفات البشرة

يتفق أطباء الجلد على أن الطريقة الأكثر فعالية لعلاج البشرة الدهنية هي تنظيف وجهك في الصباح والمساء ، يقول أبريل أرمسترونغ أستاذ مساعد في طب الأمراض الجلدية بجامعة كاليفورنيا : “يجب استخدام منظفًا لطيفًا علي البشرة لأن الصابون القاسي يمكن أن يحفز الجلد لزيادة إنتاج الزيوت”، كما انه حذر من المنتجات التي تحتوي على مستخلصات البرتقال، تلك التي يمكن أن تحفز من إفراز الزيت.

إذا لم يزيل منظف الوجه الأساسي الزيوت ، جرب منتجًا يحتوي على حمض مثل البنزويل بيروكسيد أو حمض الساليسيليك أو حمض الجليكوليك أو حمض بيتا هيدروكسي، كما انه يتم تسويق العديد من المنتجات التي تحتوي على هذه الأحماض كمنتجات للعناية بحب الشباب.

إنها رائعة للأشخاص الذين يعانون من حب الشباب ، ولكنها أيضًا جيدة للأشخاص الذين تكون مشكلتهم مجرد علاج البشرة الدهنية، نظرًا لأن بعض هذه المكونات يمكن أن تكون مزعجة ، اشترِ حجمًا صغيرًا لمعرفة كيف تستجيب بشرتك.

غالبًا ما يضطر الأشخاص لتجربة العديد من المنتجات قبل أن يجدوا المنتج الأفضل بالنسبة لهم، ويجب غسل البشرة بالماء الدافئ ، وليس الساخن ، لأن درجات الحرارة القصوى يمكن أن تهيج الجلد.


2. استخدام التونر

ينقسم أطباء الجلد حول ما إذا كانت خواص التونر المخففة للدهون مجدية في علاج البشرة الدهنية، حيث يمكنك تجربة هذه الأنواع بعبوات صغيرة حتى تجدي النوع الأفضل لك، إذا أحببت استخدامها ، فإنني أوصيكي بتطبيق التونر فقط على المناطق الدهنية من الجلد ، مثل الجبين والأنف والذقن، و تجنبي استخدامها في المناطق التي تميل إلى الجفاف أو من المحتمل أن تسبب بقع جافة على بشرتك.


3 .اوراق تجفيف الدهون للوجه

أوراق التجفيف التجميلية تعد خيارًا رائعًا لإزالة الزيوت لأنها لا تجفف بشرتك وهي مهمة جدا في علاج البشرة الدهنية ، ويقول الأطباء: “المرضى الذين يعانون من بشرة دهنية يحبون تنظيف البشرة باستخدام الورق لأنها مريحة وسهلة الاستخدام”.

يمكنك وضعها على المناطق الدهنية مثل الجبين والأنف والذقن، ولا تفركي بشرتك بورقة التجفيف، بدلاً من ذلك ما عليك سوى الضغط عليها في المنطقة الدهنية لفترة طويلة بما يكفي لامتصاص الزيت ، وعادة ما يكون من 15 إلى 20 ثانية.


4. الأقنعة وماسك الطمي

يساعد وضع الأقنعة على الجلد على استخلاص الزيوت وتنظيف المسام ، ولكن هناك أيضًا مخاوف من الجفاف المفرط الذي قد تتعرض له عند استخدامهم لعلاج البشرة الدهنية.

تقول ريبيكا كازين ، مديرة مركز جونز هوبكنز للتجميل ، “نصيحتي هي تطبيق الاقنعة فقط على المناطق التي تعاني من مشاكل واستخدامها فقط في بعض الأحيان”.


5. استخدام المرطبات

الأشخاص الذين لديهم بشرة دهنية غالبًا ما يبتعدون عن المرطبات ، قلقين من أنهم سيجعلون بشرتهم تبدو أكثر لمعانًا، و هذه فكرة سيئة، حتى البشرة الدهنية تحتاج إلى ترطيب لتبدو في أفضل حالاتها، و لتجنب اللمعان الزيتي ، اختاري مرطبًا خاليًا من الزيت، قومي بتغيير الكمية التي تطبقيها اعتمادًا على ما إذا كانت المنطقة تميل إلى أن تكون جافة أو دهنية.


6 .استخدام واقيات من الشمس خالية من الزيت

يمكن أن تشكل واقيات الشمس التقليدية مشكلة للأشخاص ذوي البشرة الدهنية لأنها تميل إلى أن تصبح سميكة جدًا ويمكن أن تمنع المسام، ومع ذلك ، فإن حماية الجلد من الأشعة فوق البنفسجية ضرورية للغاية في علاج البشرة الدهنية.

المواد الهلامية الواقية من الشمس أقل احتمالية من الكريمات والمستحضرات لجعل بشرتك تبدو دهنية ، وهناك مجموعة متنوعة من المنتجات الجديدة الخالية من الزيوت للبشرة الدهنية، توفر بعض أحدث المنتجات ، بما في ذلك مساحيق الوجه ، حماية كافية لأضرار أشعة الشمس.


علاج البشره الدهنيه والمسام الواسعه

علاج البشرة الدهنية والمسام الواسعه أمر مهم جدا حيث أن هذه الأمور قد تسبب العديد من المشاكل المختلفة و التي تتلخص في البثور و الحبوب و غيرها العديد من التفاصيل الأخرى، ولذلك عليك معرفة تفاصيل العلاج و كيف يتم ذلك.

الاسباب التي تجعل المسام واسعة

جلد كل شخص مغطى بشعر دقيق ، باستثناء راحة اليدين والقدمين، كل بصيلة شعر بها مسام في قمتها ، و تحتوي بصيلة الشعر على غدة تنتج الزيت، وهذا ما يسمى بالغدة الدهنية، كما أنه عندما تطلق الغدة الدهنية الزيت ، يرتفع الزيت إلى أعلى الجلد ويتجمع في المسام، و وفقًا لدراسة 2016 ، فإن الأسباب الرئيسية لاتساع المسام هي:

  • الإفرازات الدهنية الزائدة: يحدث هذا عندما تنتج الغدة الدهنية للشخص الكثير من الزيوت فيكون لديه بشرة دهنية.
  • انخفاض المرونة حول المسام: يحدث ذلك عندما يصبح الجلد أقل ليونة ، وتظهر المسام متضخمة وواسعة.
  • زيادة حجم بصيلات الشعر: هذا عندما يصبح المسام في نهاية بصيلة الشعر مسدودًا، وعندما يتجمع الزيت في المسام ويمتزج مع الأوساخ أو المكياج ، مما يسبب في سد المسام فيمتد في المسام فتظهر بثرة.

نشاط الغدد الدهنية للشخص يعتمد على جيناته، كما يعتمد على حجم مسامه، ولا يعد وجود المسام الواسعة مشكلة صحية ، كما انه قد لا يكون من الممكن التخلص من المسام الواسعة ، ولكن يمكن التقليل من حجمها و بالتالي تحسين مظهرها الخارجي.

علاج المسام الواسعة

1. اختيار المنتجات المائية

إذا كان الشخص لديه بشرة دهنية ، فيجب أن يتأكد من أنه يستخدم منتجات تعتمد على الماء، والتي لا تساعد على دخول المزيد من الزيت إلى المسام، كما انه يجب على الشخص ذو البشرة الدهنية والمسام الكبيرة تجنب المنتجات التي تعتمد على الزيت، فقد يؤدي ذلك إلى زيادة الزيت على الجلد ، مما يجعل المسام تبدو أكبر.

2. غسل الوجه صباحا ومساء

غسل الوجه يعتبر اول طرق العناية بالبشرة واهم طرق علاج البشرة الدهنية، ولكن مع توفر العديد من المنتجات ، قد ينسى الشخص استخدام الماء الدافئ والمنظف في غسل البشرة صباحا ومساءا.

حيث يساعد غسل الوجه كل صباح ومساء على إزالة الزيت والأوساخ من المسام ، مما يساعد على تقليل مظهرها.

3. اختيار المنظفات القائمة على الجل

إذا كنتي تعاني من بشرة دهنية وتريدي تقليل مظهر مسامها ، فيجب عليكي اختيار منظف جل، قد يترك المنظف المرطب بقايا في المسام ويزيد من الزيوت، كما يساعد المنظف القائم على الجل على إزالة الزيت من المسام ، مما يقلل من اتساع المسام دون بقايا لامعة على البشرة.

4. التقشير

قد يوصى بتقشير الجلد للمساعدة في إزالة الانسداد من المسام و علاج البشرة الدهنية، يجب على الشخص صاحب البشرة الدهنية التقشير مرة أو مرتين في الأسبوع، التقشير يساعد على إزالة الاوساخ والزيوت من المسام التي يمكن أن تسبب مشاكل وهذا يتضمن:

  • التراب
  • خلايا الجلد الميتة
  • الزيت الزائد

ابحثي عن منتجات التقشير التي تحتوي على حمض الساليسيليك ، وهو حمض طبيعي يساعد على إطلاق الشوائب من المسام ، من المهم عدم التقشير أكثر من مرتين في الأسبوع، حيث ان التقشير بشكل متكرر مع المنتجات التي تحتوي على حمض الساليسيليك أو الكحول يمكن أن يجفف الجلد، وعلى الرغم من أن التقشير يحافظ على المسام غير مسدودة ، إلا أنها قد تبدو أكبر إذا أصبح الجلد جافًا جدًا.

5. الترطيب يوميا

قد تكون فكرة ترطيب البشرة الدهنية غير بديهية، ومع ذلك ، يمكن أن يساعد على تقليل تضخم المسام و علاج البشرة الدهنية، على الرغم من أن المنظفات المرطبة قد تسد المسام ، إلا أن المستحضرات المرطبة المستخدمة بعد غسل البشرة وتجفيفها مفيدة، وذلك لأن المرطبات ترطب وتنعم البشرة، وهذا يسمح للدهون بالاختراق بشكل اعمق في الجلد.

6. تطبيق قناع الطين

يمكن أن يساعد استخدام قناع الطين مرة أو مرتين في الأسبوع على إزالة الزيوت من المسام، يمكن أن يمنع ذلك تضخمها ويقلل من مظهرها، ومع ذلك ، فمن الجيد القيام بذلك في يوم مختلف عن يوم التقشير، حيث انه اذا تم استخدامهما في نفس اليوم يسبب تهيجً في البشرة.


علاج جفاف البشرة الدهنية

على الرغم من كون البشرة الدهنية تكون مليئة بالزهم و الدهون ، إلا أنها قد تعاني ايضا من الجفاف في بعض الاحيان و في مناطق معينة، وهذا يعتمد على المرطبات المختلفة التي يمكنك أن تستخدمها بشكل ضروري جدا، ويفضل استخدام الكريمات و المرطبات التي تحتوي على الماء.


علاج التهاب البشرة الدهنية

التهاب الجلد الدهني هو مرض جلدي شائع يسبب طفح جلدي وحكة مع قشور نفتتة على البشرة، يسبب احمرار على البشرة الفاتحة وبقع فاتحة على البشرة الداكنة، ويطلق عليه أيضًا قشرة الرأس ، وقبعة المهد ، والزهم ، والأكزيما الدهنية ، والصدفية الدهنية، كما انه قد يبدو مشابهًا للأكزيما أو رد فعل تحسسي، و عادة ما يحدث على فروة رأسك ، ولكن يمكن أن تصاب به في أي مكان على جسمك.

أسباب التهاب الجلد الدهني

قبل ان تعرف علاج البشرة الدهنية وكيف يمكن ذلك دعنا نلقي نظرة على الاسباب أولا، لا يعرف الخبراء أسباب التهاب الجلد الدهني بالضبط ، و يبدو أنه مزيج من الأشياء ، بما في ذلك:

  • ضغط عصبى
  • الجينات
  • بعض الحالات الطبية وتناول بعض الأدوية
  • الطقس البارد والجاف
  • استجابة الجهاز المناعي

عوامل خطر التهاب الجلد الدهني

من المرجح أن يصاب حديثو الولادة والبالغين الذين تتراوح أعمارهم بين 30 و 60 عامًا بالتهاب الجلد الدهني، وهي أكثر شيوعًا لدى الرجال من النساء والأشخاص ذوي البشرة الدهنية، يمكن أن تزيد هذه الحالات أيضًا من مخاطر البالغين لذا يتطلب علاج البشرة الدهنية:

  • حب الشباب
  • إدمان الكحول
  • الكآبة
  • اضطرابات الاكل
  • الصرع
  • نوبة قلبية أو شفاء السكتة الدماغية
  • مرض الشلل الرعاش
  • صدفية

علاج البشرة الدهنية الحساسة

يمكن أن يحدث التهاب الجلد الدهني أو ينجم عن أشياء مختلفة اعتمادًا على نوع بشرتك وحساسياتك وهنا يأتي دور علاج البشرة الدهنية، لذا لا يوجد علاج بديل شامل، حيث يمكنك التحدث إلى طبيب الأمراض الجلدية الخاص بك حول أيها سيكون الأفضل لك لتجربته.

1. زيت سمك

يمكن أن تساعد مكملات زيت السمك في قمع نوبات التهاب الجلد الناتجة عن الحساسية، كما ان زيت السمك له خصائص غذائية أخرى ويوصى بها لصحة الجهاز المناعي والقلب والأوعية الدموية بشكل عام بسبب أحماض أوميجا 3 الدهنية.

2. الصبار

الصبار نبات ذو خصائص مضادة للالتهابات، أظهر البحث الموثوق أنه مستخلص فعال في علاج البشرة الدهنية عندما تلتهب، كذلك يمكنك استخدام المستحضرات التي تحتوي على جل أو خلاصات الصبار.

3. البروبيوتيك

يُنصح باستخدام البروبيوتيك في بعض الأحيان لعلاج أنواع مختلفة من التهاب الجلد ومن ثم علاج البشرة الدهنية ، خاصة عند الأطفال، ولكن هناك القليل من الأبحاث لربط البروبيوتيك بالنتائج الفعالة لـ علاج التهاب البشرة الدهنية، ومع ذلك ، يمكن للبروبيوتيك تعزيز صحة الجهاز الهضمي، حيث يمكن أن يقلل ذلك من المشاكل الالتهابية في جميع أنحاء الجسم.

4. الزيوت الأساسية

تزداد شعبية الزيوت العطرية كعلاج موضعي لحالات الجلد، بالنسبة لالتهاب الجلد الدهني ، يمكن أن تساعد عدة زيوت في علاج النوبات الجلدية، ومن بينها زيت شجر الشاي، و كذلك الزيوت العطرية المضافة إلي زيت جوز الهند و زيت الزيتون.


تجربتي في علاج البشرة الدهنية

علاج البشرة الدهنية
علاج البشرة الدهنية

عانيت كثيرا من مشكلة البشرة الدهنية و الذي بدأت تسبب لي ظهور ندوب و حب شباب على البشرة، ولكن مع تجربة الأحماض وخصوصا الليمون أصبحت الدهون معادلة جدا و قل اللمعان.

تجربة مستخدم


هناك العديد من مستخضرات التجميل التي قمت بتجربتها لعلاج البشرة الدهنية وكانت هذه المستحضرات من أهمها التونر و المرطبات الخالية من الزيوت وساعدني ذلك في علاج بشرتي وجعلها اكثر نضارة وصحة.

تجربة مستخدم


علاج البشرة الدهنية بالليمون

غالبًا ما يتم تضمين مستخلصات الحمضيات في منتجات العناية بالبشرة بسبب محتواها من مضادات الأكسدة، بشكل عام ، يُعتقد أن مضادات الأكسدة مثل فيتامين C في ثمار الحمضيات تساعد في مكافحة الجذور الحرة في الجلد وتساعد أيضًا على تعزيز مستويات الكولاجين، إذا كنت تعالج حب الشباب ، فقد تتساءل عما إذا كان عصير الليمون العادي يمكن أن يكون أكثر فعالية من منتج به تركيبة فيتامين سي بدون وصفة طبية.

حب الشباب هو حالة الجلد الأكثر شيوعًا في علاج البشرة الدهنية ، في حين أنه قد يظهر لأول مرة خلال فترة البلوغ ، إلا أن حب الشباب يؤثر على العديد من الأشخاص في مرحلة البلوغ، وبعض العصائر مثل الليمون الطازج هي واحدة من العديد من العلاجات المنزلية التي توصف في المنتديات على الإنترنت، ويرجع ذلك إلى ارتفاع مستويات مضادات الأكسدة ، بالإضافة إلى المستويات الطبيعية لحمض الستريك ، وهو شكل من أشكال فيتامين سي.


اهم الاسئلة عن علاج البشرة الدهنية

1. ما سبب البشرة الدهنية؟

البشرة الدهنية تنتج عن طريق زيادة افراز الدهون على الجلد و تسبب العديد من المشاكل منها حب الشباب.


2. كيف يتم علاج البشرة الدهنية؟

علاج البشرة الدهنية يتم من خلال التخلص من الدهون بشكل معتدل باستخدام المنظفات وتقشير البشرة و غيرها من الطرق.


3. هل يمكن ترطيب البشرة الدهنية؟

ترطيب البشرة الدهنية أمر مهم جدا ويمكن باستخدام الكريمات التي تحتوي على الماء.


4. كيف تعالج الحبوب و المسام الواسعة؟

يتم العلاج بالعمل على تنظيف البشرة و فركها و ازالة الجلد الميت بشكل مستمر.


5. هل فيتامين سي مناسب لعلاج البشرة الدهنية؟

يعتبر هذا الفيتامين له العديد من المميزات كما انه يعالج الحبوب و البثور وغيرها ولذلك يمكنك استخدام الليمون في ذلك.

Esraa El Khawaga

اعمل ككاتبة محتوي في موقع كوني مميزة .....
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى