العناية بالبشرة الدهنية في الشتاء مع افضل روتين لها

العناية بالبشرة الدهنية في الشتاء مهمة للغاية، إذا كنتي تعيشين في مكان من العالم حيث يكون الشتاء باردًا، فإن المزيج غير المرغوب فيه من الهواء البارد والجاف والانخفاض المزعج في درجة الحرارة يؤثر سلباً على الجلد ؛ وتؤثر هذه الحالات بشكل مباشر على البشرة الدهنية بشكل خاص، بغض النظر عن نوع البشرة.

الشتاء هو الموسم الذي يحتاج فيه معظمنا إلى تعديل روتين العناية بالبشرة ، والتي تمكنك من الحفاظ على نضارة بشرتك في فترة الشتاء winter skincare routine و اجتياز هذه الفترة الصعبة التي تؤثر على سلامة الجلد ، وفي هذا المقال نوفر لك اهم النصائح التي تمكنك من العناية و الاهتمام بالبشرة.


ما هي البشرة الدهنية؟

العناية بالبشرة الدهنية
كيفية العناية بالبشرة الدهنية

البشرة الدهنية هي واحدة من أكثر أنواع البشرة معاناة وتطلبا للحماية، تلك التي تعاني من زيادة في انتاج الزهم على السطح الخارجي للجلد، ومن ثم تعاني كثيرا من البثور و الحبوب، ولذلك لابد من الاعتناء بها وحمايتها دوما.


كيف يمكن العناية بالبشرة الدهنية في الشتاء؟ – winter skincare routine

عندما تنخفض درجة الحرارة وتطلق صافرة الرياح الباردة ، يمكن أن تكون الرطوبة المنخفضة كارثة على الجلد! ، إن الرطوبة هي التي تساعد في الحفاظ على نعومة البشرة وتمنع الجفاف والتقشر في نفس الوقت، بالإضافة إلى الرطوبة المنخفضة في الخارج، يكون هناك أيضًا شعور داخلي من بالسخونة في الجلد، هذا المزيج – بارد وجاف في الخارج وساخن وجاف من الداخل – يؤثر بشكل مبالغ فيه على الجلد، حتى بالنسبة لمن لديهم بشرة دهنية، و نتيجة لذلك، يمكن أن تبدأ بشرتك الدهنية أو المختلطة في الظهور والشعور بالجفاف والحساسية والأحمر والالتهاب وعدم الراحة، ولذلك لابد من الاهتمام بروتين تنظيف و عناية من نوع خاص بهذه الفترة على وجه التحديد لتتمكني من اجتياز هذه الفترة بنجاح.

اشتري كل المنتجات التجميلية والعلاجية والصحية من اي هيرب بكود خصم حصري الاًن وهو: AUC4534 كود خصم اي هيرب

طرق العناية بالبشرة الدهنية في الشتاء

كيفية العناية بالبشرة الدهنية في الشتاء
طرق العناية بالبشرة الدهنية في الشتاء

العناية بالبشرة الدهنية في الشتاء توفر لك الحماية التي تحتاجها في تلك الفترة، وهذا يعتمد على عدد من الخطوات والتفاصيل و التي تتضمن ما يلي

1. اختاري المرطب المناسب

تحتاجي إلى استخدام مرطب خالي من الزيوت بانتظام، لتتمكني من العناية بالبشرة الدهنية في الشتاء، و هناك العديد من المرطبات المصممة خصيصًا لهذا النوع من البشرة ، بدءًا من الجل إلى المرطبات ذات الأساس المائي، و كذلك المنتجات المنتشرة في الاسواق حاليا والتي تحتوي على فيتامين E، وهي الخيار الأفضل للبشرة الدهنية، تأكدي من ترطيب بشرتك بعد كل روتين لغسل الوجه لأن ذلك سيحافظ على توازن الزيوت داخل البشرة.


2. قشري بشرتك

يمكنك الحفاظ على لون بشرة صحي من خلال تنظيف وتقشير بشرتك بانتظام، اتبعي روتينًا منتظمًا واستخدمي جل تقشير جيد يحتوي على حبيبات دقيقة غنية بفيتامين هـ، باستخدامه مرتين في الأسبوع، ستحصلين على نتائج رائعة.


3. تجنبي وضع الفازلين

تجنبي تماما وضع الفازلين على وجهك وشفتيك، او استخدامه حتى لو كنتي تعانين من الشفاه المتشققة، استخدمي بدلا منه مرطب شفاه طبي أو عشبي فهو الافضل لك في روتين العناية بالبشرة الدهنية في الشتاء.


4. ترطيب البشرة بزيت شجرة الشاي

يستخدم معظم الناس الماء الساخن للاستحمام في الشتاء، ولكن يمكن أن يجرد الماء الساخن بشرتك من الزيوت الطبيعية وهو امر ضار جدا، ومع ذلك فقد ثبت أن استخدام الماء الدافئ مع بضع قطرات من زيت شجرة الشاي يعوض عن فقدان الرطوبة، ويساعد في الحفاظ على نضارة البشرة ونعومتها.


5. حافظي على رطوبة جسمك من الداخل

حاولي أن تستهلكي ما لا يقل عن 8-10 أكواب من الماء يوميًا، يساعدك هذا على الحفاظ على بشرتك رطبة ويطرد السموم والبكتيريا من مسام بشرتك بل و جسمك بالكامل.


6. استخدمي مستحضرات التجميل الخالية من الزيوت

أثناء شراء كريم الأساس على وجه التحديد، تأكدي من اختيار سائل أو كريم خالٍ من الزيت وقائم على الماء، تحتوي منتجات المكياج العادية على زيوت طبيعية ليست جيدة لبشرتك، بدلاً من ذلك، اختاري المنتجات القائمة على البودرة ذات التأثير غير اللامع لأنها تميل إلى الاستمرار لفترة أطول عند العناية بالبشرة الدهنية في الشتاء.

بالفيديو: طريقة العناية بالبشرة الدهنية في الشتاء


تجربتي مع العناية بالبشرة الدهنية في الشتاء

كثيرا ما عانيت من تراكم الدهون على بشرتي و كذلك من تضررها كثيرا في الشتاء خصوصا بعد ان توقفت عن ترطيب البشرة في الشتاء ظنا مني أن هذا يخلصني من الدهون، ولكن بعد اتباع روتين العناية بالبشرة فالأمر تغير تماما.

تجربة مستخدم


استخدمت الكثير من المنتجات في العمل على تحسين بشرتي ، ولكنها في الشتاء كانت تتضرر بشكل أكبر، ولكنني بعد أن قمت بالعمل على اتباع روتين العناية بالبشرة نهارا و ليلا وكانت النتيجة مبهرة حقا.

تجربة مستخدم


كيفية العناية بالبشرة الدهنية فى الشتاء

البشرة الدهنية تنتج في الأساس عن فرط نشاط الغدد الدهنية التي تنتج دهونًا أكثر من اللازم، مما يؤدي إلى انسداد المسام، و يمكن أن يكون فرط نشاط الغدد الدهنية وراثيًا أو ناتجًا عن التغيرات الهرمونية في الجسم، الخبر السار هو أنه يمكن التحكم في البشرة الدهنية والعناية بها بنجاح بمساعدة بضع خطوات أساسية في العناية بالبشرة. إليك نصائح سهلة للعناية بالبشرة الدهنية هذا الشتاء:

العناية بالبشرة الدهنية في الشتاء
طرق العناية بالبشرة الدهنية في الشتاء

تجنبي الاستحمام بالماء الساخن

بقدر ما يمكن أن يبدو الاستحمام بالماء الساخن مريحًا، فإنه يجفف بشرتك كثيرًا ويتركها تبدو باهتة، التزمي بالماء الفاتر الذي سيساعد على غسل الأوساخ دون ترك بشرتك تبدو وكأنها مشدودة.


تجنبي تغيير المنتجات التي تعتادي عليها

من الأخطاء الكبيرة التي يرتكبها الكثيرون اثناء العناية بالبشرة الدهنية في الشتاء، أنهم يغيرون منتجات العناية بالبشرة حسب الموسم، إذا كان غسول الوجه والمرطبات الحالية تعمل بشكل جيد بالنسبة لكي، فاستمري في استخدامها في الشتاء أيضًا، يمكن أن يؤدي التغيير المفاجئ في المنتجات إلى انتشار حب الشباب.


اختاري مستحضرات التجميل ذات الأساس المائي

هناك نصيحة أخرى مهمة للغاية للعناية بالبشرة الدهنية، تأكدي من أن المكياج الذي تستخدمينه خالي من الزيوت وله أساس مائي، و هذا مهم بشكل خاص عند اختيار المنتجات الأساسية الخاصة بك مثل كريم الأساس أو كريم BB أو خافي العيوب.


تجنبي فرك بشرتك

لا تفركي بشرتك نهائيا؛ مجرد الضغط بمنشفة عليها بدلا من الفرك، حيث يمكن أن يؤدي فرك وجهك إلى تهيج المسام الحساسة ويؤدي إلى زيادة إفراز الدهون، اضغطي بالمنشفة برفق على بشرتك بعد الاستحمام واتركيها تمتص الرطوبة التي تحتاجها، فهذا من أهم خطوات العناية بالبشرة الدهنية في الشتاء.


استخدمي اغطية وسائد كتان

تذكري تغيير بياضات السرير ومناشف الوجه مرة واحدة على الأقل في الأسبوع، تتراكم على ملاءات الأسرة وأغطية الوسائد الغبار والبكتيريا التي تستقر في جلدك أثناء نومك في الليل، اختاري ملاءات من الكتان لتتمكني من العناية بالبشرة الدهنية في الشتاء.


قللي من تقشير بشرتك

غالبًا ما يؤدي استخدام مقشر الوجه إلى تفاقم مشاكل البشرة الدهنية عند الافراط في استخدامه، يجب استخدام مقشرك مرة كل أسبوعين على الأكثر، إذا أمكن حاولي صنع مقشر طبيعي بمكونات محلية الصنع مثل السكر والعسل والشوفان.


اتبعي نظامًا غذائيًا صحيًا

غالبًا ما يغرينا الشتاء بالانغماس في وجبات خفيفة غير صحية مثل الأطعمة المقلية، في حين أن تناول هذه الأطعمة يؤثر بشكل كبير على صحة الجلد ، تأكدي من أن نظامك الغذائي المعتاد يتضمن 4 حصص يومية على الأقل من الفاكهة أو السلطة والتي تغذي الجلد وتجعله أكثر نضارة.


حافظي على رطوبة جسمك

أنتي بحاجة إلى ما لا يقل عن لترين من الماء يوميًا حتى يعمل جسمك جيدًا في الشتاء، قد تجدي نفسك لا تشعري بالعطش كثيرًا ومن ثم تستهلكي كمية أقل من الماء، ابقي جسمك رطبًا مع الشاي الأخضر وماء جوز الهند وعصائر الفاكهة الطازجة، و تجنبي المشروبات الغازية والمعلبة قدر الإمكان.


روتين العناية بالبشرة الدهنية في الشتاء

وجود بشرة دهنية يعني مستوى عالٍ من التهيج؛ لأن الشعور الدهني على الوجه وبقع الزيت اللامعة ليس شيئًا يرغب فيه أي شخص، و يعتقد البعض منا أن العناية بالبشرة الدهنية في الشتاء أسهل لأن نسيم الشتاء الجاف يزيل الزيت الزائد الذي يسبب اللمعان، لكن هذا ليس صحيحًا تمامًا، سواء كان ذلك في الشتاء أو الصيف؛ يجب التعامل مع البشرة الدهنية بالعناية الخاصة بالبشرة، اقرأ روتين العناية بالبشرة التالي للتعرف على العناية بالبشرة في فصل الشتاء.

روتين العناية بالبشرة في الصباح

غسول الوجه: اغسلي وجهك مرتين في اليوم، حتى لو كان لديكي كمية أقل من دهون الوجه الزائدة، فهذا لا يعني أنه يجب عليك تخطي جلسات التنظيف، بدلًا من ذلك ، قومي بالتبديل من منظف يحتوي على الأدوية القاسية إلى غسول وجه كريمي لا يجفف وجهك.

اتبعي روتين العناية بالبشرة: التنظيف الروتيني والتنغيم والترطيب يلبي جميع احتياجات بشرتك، تأكدي من شراء المنظفات والتونر ذات الأساس المائي بدلاً من الحليب المنظف، لأنه لا يفيد البشرة الدهنية، تساعدك نصائح العناية بالبشرة هذه على توديع مشاكل البشرة الدهنية وتتمكني من العناية بالبشرة الدهنية في الشتاء.

ضع واقي الشمس كل صباح بعد غسل وجهك: اختاري نوع مصمم خصيصا للبشرة الدهنية، اختاري أنواع من المنتجات تكون  مصممة للبشرة الدهنية بحيث لا تسد المسام، لتوفير الوقت والمال، اختاري مرطبًا يوميًا أو كريم أساس للمكياج يحتوي على واقٍ من الشمس، وبالتالي تحصلي على الحماية من الشمس و الترطيب و الأساس الذي تضعي فوقه مكياجك.


روتين العناية بالبشرة في الليل

رطبي بشرتك: استخدمي منتجًا لا يحتوي على الزيت، جددي الترطيب الذي فقدتيه على بشرتك باستخدام مرطب مائي، في حين أن الغرض من التنظيف هو المساعدة في السيطرة على الدهون الزائدة، فإن التخلص من جميع الزيوت الطبيعية لبشرتك سيؤدي إلى جفاف غير مرغوب فيه عند العناية بالبشرة الدهنية في الشتاء، و يمكن للمرطب المناسب أن يجدد الرطوبة في البشرة للمساعدة في حماية وجهك دون التسبب في ظهور البثور، و لا تستخدمي المرطبات الزيتية التي يمكن أن تجعل بشرتك دهنية للغاية.


نصائح للعناية بالبشرة الدهنية في فصل الشتاء

  • إذا كنتي بحاجة للمساعدة في السيطرة على حب الشباب خلال فصل الشتاء ، فاستخدمي المنتجات التي تحتوي على حمض الساليسيليك بدلاً من البنزويل بيروكسايد.
  • يميل حمض الساليسيليك إلى أن يكون أقل تجفيفًا للدهون، لكنه لا يزال بإمكانه تقليل الالتهاب.
  • جربي استخدام تونر يحتوي على حمض الساليسيليك مرة واحدة يوميًا بعد التنظيف.
  • جميع أنواع البشرة معرضة للجفاف خلال أشهر الشتاء منخفضة الرطوبة تذكري هذا جيدا ولا تهملي ترطيب بشرتك.
  • لا تستخدمي الأدوية الموضعية لتقليل الجفاف الزائد.
  • ضعي في اعتبارك أنه بمجرد جفاف بشرتك، تعمل الغدد الدهنية بجهد أكبر لإنتاج المزيد من الدهون، وقد يؤدي ذلك في النهاية إلى ظهور حب الشباب.

اقرئي ايضا : طرق تنظيف البشرة الدهنية والجافة في البيت


اهم الأسئلة عن العناية بالبشرة الدهنية في الشتاء

1. هل من الضروري العناية بالبشرة الدهنية في الشتاء؟

نعم جدا ، الحقيقة أن الكثيرين يظنون أن جفافها في لشتاء شيء جيد ولكن الحقيقة أن اتباع روتين للعناية بها يعمل على حمايتها.


2. هل هناك نصائح للعناية بالبشرة الدهنية في الشتاء؟

بالطبع أهم هذه النصائح ترطيب البشرة باستمرار و تناول طعام متوازن و شرب المياه بكميات جيدة و غيرها.

اقرئي ايضا : كيفية العناية بالبشرة الدهنية والمختلطة وتفتيحها


3. ما خطورة اهمال البشرة في الشتاء؟

اهمال البشرة الدهنية في الشتاء يسبب الاصابة بالبثور و حب الشباب و غيرها من الأضرار.

اقرئي ايضا : روتين العناية بالبشرة الدهنية لجعل بشرتك أجمل


4. ما أفضل المنتجات للعناية بالبشرة الدهنية في الشتاء؟

عليك اختيار المنتجات القائمة على الماء بدلا من الزيت، وكذلك تجنبي تغيير المنتجات المعتادة في الشتاء.

Esraa El Khawaga

اعمل ككاتبة محتوي في موقع كوني مميزة .....
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى