ماهى العلاقة بين البشرة الدهنية وحب الشباب؟

حبوب الشباب من المشاكل الجلدية التى تسبب الارق والتوتر وهى تظهر بشدة لاصحاب البشرة الدهنية عن سائر انواع البشرة لذا سوف نطلعك على ماهي العلاقة بين البشرة الدهنية وحب الشباب حتى تستطيعي التغلب عليها ومحاولة علاجها بالطرق السليمة والسريعة وكذلك الحد من العوامل التى تساعد على ظهورها وانتشارها على الجلد.

ولعل حبوب الشباب عادة ما تظهر اثناء سن المراهقة والبلوغ الامر الذى يسبب الانزعاج الشديد خاصة عند ظهورها بالوجه والذى يجعل منظر الوجه غير محبب وقد يتسبب في عدم الثقة بالنفس واحيانا الاكتئاب لذلك سوف يرشدك هذا المقال الى العلاقة بين بشرتك الدهنية وانتشار حب الشباب بها وخطوات العلاج واهم الوصفات للتخلص من الحبوب وآثارها بالاضافة الى الاجابة عن اهم الاسئلة التى قد تهمك حولها.


ماهى العلاقة بين البشرة الدهنية وحب الشباب؟

العلاقة بين البشرة الدهنية وحب الشباب
البشرة الدهنية وحب الشباب

العلاقة بين البشرة الدهنية وحب الشباب علاقة طردية حيث ان حب الشباب عبارة عن حالة جلدية شائعة وهو يحدث نتيجة التهاب بصيلات الشعر وكذلك الغدد الدهنية فى الجلد حيث تنتج الغدد الدهنية الزهم فى الاماكن التى يتطور بها حب الشباب فتحيط الغدد الدهنية بصيلات الشعر والذى ينتج عنه حب الشباب والخراجات بالجسم.

وحيث ان البشرة الدهنية تعانى من مشكلة زيادة افراز الزهم ( الدهون ) على سطح الجلد وهو السبب الرئيسي لتكون حب الشباب على البشرة فكلما زاد الزهم زادت الاصابة بحبوب الشباب وانتشارها لذلك يعانى اصحاب البشرة الدهنية دائما وعلى الاغلب من حبوب الشباب والذى على الارجح ما يبدأ خلال فترة البلوغ.

اشتري كل المنتجات التجميلية والعلاجية والصحية من اي هيرب بكود خصم حصري الاًن وهو: AUC4534 كود خصم اي هيرب

اسباب ظهور حب الشباب بالبشرة الدهنية

  • غزارة فى انتاج الزيوت الطبيعية بالبشرة الدهنية.
  • الاصابة ببكتيريا الجلد على سطح جلد البشرة الدهنية.
  • زيادة نشاط هرمون الاندروجينات بالجسم.
  • انسداد بصيلات شعر البشرة الدهنية بالزيوت وتكون خلايا جلد ميته على سطح الجلد.

اعراض اصابة البشرة الدهنية بحب الشباب

  • ظهور رؤوس بيضاء على الجلد ذات مسام مغلق ومسدود.
  • انتشار رؤوس سوداء على الجلد ذات مسام مفتوحة.
  • نتوءات صغيرة حمراء مؤلمة بالجلد.
  • وجود بثور مع صديد باطرافها.
  • تكون كتل كبيرة صلبة ومؤلمة تحت الجلد.
  • كتل مؤلمة وتحتوى على صديد تحت الجلد.

خطوات العناية بالبشرة الدهنية للحد من حب الشباب

العلاقة بين البشرة الدهنية وحب الشباب
العناية بالبشرة الدهنية من حب الشباب

على الرغم من ان البشرة الدهنية تواجه العديد من المشاكل وعلى رأسها الاصابة بحب الشباب الا انها ايضا تمتاز بأنها اقل عرضة للتجاعيد عن باقى انواع البشرة ولعل مشكلة حب الشباب التى تعانى منها البشرة الدهنية يمكن ترويضها والسيطرة على انتشارها من خلال روتين الرعاية المناسب.

1. تنظيف الوجه مرتين على الاقل باليوم

احد ابسط الطرق لابقاء البشرة الدهنية تحت السيطرة وهى تنظيف الوجه باستمرار احرصي على غسل وجهك مرة صباحا ومرة مساءا حيث يمكنك استعمال صابون رغوى او منظف للوجه ذو ملمس كريمي او استعمال لوشن يناسب بشرتك الدهنية حيث تعمل المنظفات الرغوية على التخلص من الزيوت الزائدة وتمنحك بشرة منعشة ونظيفة.

اذا كان حب الشباب موجود باماكن اخرى بالجسم فيجب غسل الاماكن المصابة وتنظيفها باستمرار وخاصة بعد التعرق ( فصل الصيف ، ممارسة التمارين ، الرياضة ) حيث ان التعرق يهيج الحبوب ويساعد على انتشارها.

ملحوظة: احذرى من الافراط فى تنظيف بشرتك حيث قد يؤدى التنظيف المبالغ فيه الى تهيج البشرة كما ان الغسل المتكرر لن يؤدى الى ازالة الحبوب من الجسم.

بالفيديو: تعرفي على اقوى علاجات حب الشبا للبشرة الدهنية


2. استعمال منتجات قابضة للبشرة

المنتجات القابضة للبشرة هى احد الطرق للتحكم بالزيت الطبيعي على البشرة ومن افضل المنتجات القابضة هو التونر والذي يجب التأكد من انه يناسب طبيعة بشرتك الدهنية فهو يساعد على ازالة الدهون الزائدة من الجلد وشد المسام بشكل مؤقت ويفضل استخدام التونر الذى يحتوى على ( حمض الجليكوليك او حمض الساليسيلسك ) الذى يساعد فى علاج حب الشباب.

خطوات استخدام التونر:

  1. ابدئي فى تنظيف بشرتك جيدا.
  2. ضعى كمية مناسبة من التونر على قطعة من القطن او القماش.
  3. ابدئي فى مسح منطقة الوجه والرقبة برفق.
  4. يمكنك ترطيب بشرتك او استعمال الادوية الموضوعية بعد استعمال التونر.
  5. احرصي على استعمال التونر بعد غسل الوجه لتنظيف الوجه خلال النهار.

3. استعملى المنتجات المكونة من الماء بدلا من الزيوت

تأكدى قبل استعمال اى منتج على بشرتك ان يكون خالى من الزيوت مثل ( المرطبات ، المكياج ، واقى الشمس ) كما انه يناسب تماما استعمال المنتجات التى تحمل علامة (noncomedogenic)مما يعنى انها اقل عرضة للتسبب فى انسداد المسام ( الكوميدونات ) واقل عرضة للتسبب فى حب الشباب.

لذلك فان المواد المصنوعة من الماء تستخدم قاعدة هلامية لا تترك اى بقايا ثقيلة على الجلد وملمسها خفيف على البشرة ، وهناك ايضا بعض الادوية الموضعية لحب الشباب المكونة من الماء مثل ( ديفيرين ، ريتين-أ ، أونكسون ) بالاضافة الى العديد من الادوية فى شكل جل.


4. تجنبي فرك بشرتك

عند تنظيف البشرة بالصابون او الغسول او المنتظفات الاخرى وحتى منتجات العناية بالبشرة تعاملى مع بشرتك بحرص حيث ان الاحتكاك بالبشرة الدهنية يؤدى الى تهييج الجلد مما يزيد من مشكلة حب الشباب لذلك احرصي على التعامل مع بشرتك بلطف.


5. استخدمي علاجات حب الشباب وعملية تقشير الجلد

تعمل علاجات حب الشباب ومنتجات التقشير على الحد من افراز الدهون الزائدة بالبشرة كما انها تعمل على تحسين المسام الكبيرة بالجلد حيث ان المسام الكبيرة جزء لا يتجزأ من البشرة الدهنية تماما مثل حب الشباب فهى تعمل على تقليص حجم المسام بشكل دائم عن الانتظام على استعمالها.

وتعد اشهر ادوية علاج حب الشباب ( الرتينويدات الموضوعية ، حمض الساليسيليك ) بالاضافة الى مقشرات الجلد التى تحتوى على ( احماض ألفا هيدروكسي ، حمض الجليكوليك ).

بالفيديو: تعرفى على كيفية التخلص من حبوب الشباب للبشرة الدهنية


تجربتي مع البشرة الدهنية وحب الشباب

 العلاقة بين البشرة الدهنية وحب الشباب
طريقة العناية بالبشرة الدهنية وحب الشباب

منذ صغرى وانا اعانى من بشرتى الدهنية حيث كانت تسبب لى على الدوم البثور والخراجات لكن عند بلوغي سن المراهقة ازداد الامر سوءا حيث بدأت حبوب الشباب بالظهور على وجهى واغلبي جسدي من اكتافى وظهرى وحتى رقبتي كانت الامور تزداد سوءا حتى بدأت فى اتباع التقشير لوجهى واستعمال الادوية الموضعية لباقى جسدى الامور تحسنت بعد عدة اشهر لكن الحبوب لم تختفى.

تجربة احد المستخدمين.


ابنتى تمر بفترة عصيبة فهى فى مرحلة الثانوية العامة وبدأ التوتر يظهر على جسدها وبشرتها فى تعانى من تقلصات بمعدتها بالاضافة الى ظهور حبوب الشباب على وجهها وبصورة كبيرة مما اصابها بالاكتئاب والحزن ذهبنا الى طبيب الجلدية وقد اخبرنا ان بشرتها دهنية وقابلة لظهور الحبوب بشدة اذا لم تعامل بعناية فائقة بدأت باحضار الدواء المناسب ومستحضرات العناية بالبشرة مع التأكد من انها تناسب طبيعة بشرتها الدهنية والان بدأت الامور فى التحسن.

تجربة احد المستخدمين.


ذهبت الى المصيف ومع الاسف تعرضت لاشعة الشمس المباشرة مع زيادة الرطوبة الشديدة بدأ حب الشباب بالظهور على وجهى واكتافى نصحنى والدى باستعمال غسول خاص ببشرتى الدهنية مع كريم موضعى العلاج بدأ فى مفعولة والحبوب اختفت بعد اسابيع قليلة.

تجربة احد المستخدمين.


انواع حب الشباب بالبشرة الدهنية

عند علاج البشرة الدهنية من حب الشباب يجب اولا معرفة نوع الحبوب المصابة بها البشرة حتى يتم الاستعانة بالعلاج المناسب لكل نوع من انواع حبوب الشباب للحصول على تأثر ونتيجة مضمونة من العلاج وتختلف انواع حب الشباب الى:

1. حب الشباب البسيط

وهو اكثر الانواع شيوعا يظهر على هيئة رؤوس بيضاء على الجلد او رؤوس سوداء وبعض البثور التى تشوه البشرة الصافية ، يحدث هذا النوع بسبب خلايا الجلد الميتة وانسداد بصيلات الشعر بالزيت المكون على الجلد وهناك بعض الدراسات التى اوضحت ان الجينات هى المسؤلة عن 80 بالمائة من حالات حب الشباب البسيطة.


2. حب الشباب الكوميندول

يظهر هذا النوع من حب الشباب نتيجة لانسداد المسام الدهنية والجلد ، وهو يتميز بوجود نتوءات بلون الجلد تدعى ( حطاطات ) وعادة ما تظهر حبوب الشباب الكوميندول على الجبهة او منطقة الذقن وتعرف بشكل شائع باسم الرؤوس السوداء وقد تظهر على شكل حبوب مغلقة المسام حيث تكون المسام مسدودة او حبوب مفتوحة المسام.


3. حب الشباب الهرمونى

يتعرض لهذا النوع عادة بعض النساء والمراهقات بشكل خاص وهو يحدث نتيجة الى زيادة نشاط الهرمونات والذى يسبب غزارة فى انتاج زيت الوجه ، وقد يتفاقم هذا النوع من حب الشباب اعتمادا على التقلبات الهرمونية ولذلك فانها تزيد وتكون اسوأ لدى السيدات قبل الدورة الشهرية بفترة صغيرة.


4. حب الشباب الالتهابي

هو عبارة عن نتوءات وبثور حمراء ( ليست رؤوس بيضاء ولا رؤوس سوداء ) يظهر هذا النوع من حب الشباب من تلقاء نفسه ويستلزم هذا النوع الى علاج ضرورى من قبل الطبيب المختص بجانب العلاجات الاخرى الخاصة بحب الشباب المتاحة دون الحاجة الى وصفة طبية.


5. حب الشباب الكيسي

من اكثر انواع حب الشباب شدة فهو يتطلب رعاية جلدية بعناية بالاضافة الى وصفة طبية لعلاج حب الشباب ولا يتناسب معها العلاجات التقليدية حيث تكون الاصابة مؤلمة وتتفشي الحبوب على الجلد مسببة التهابات شديدة وقد يسبب هذا النوع الى احداث ندوب دائمة على الجلد.

اقرئي ايضا: كيف اعالج التهاب حب الشباب


اهم الاسئلة حول العلاقة بين البشرة الدهنية وحب الشباب

1. كيف يمكن تحديد اذا كانت بشرتى دهنية لاتباع العلاج الصحيح لحب الشباب؟

من المهم تحديد طبيعة البشرة قبل البدء فى علاج حبوب الشباب من الجسم لاتباع النظام العلاجي السليم ولتحديد اذا كانت بشرتك دهنية ام لا فان البشرة الدهنية تمتاز بعدة صفات.

  • مظهر دهنى على مدار العام.
  • مسام البشرة كبيرة ومفتوحة.
  • تعانى من تكون البثور والخراجات اغلب الوقت.

اقرئي ايضا: اسرع الطرق المنزلية لعلاج حب الشباب في 2020


2. ماهى العوامل التى تساعد على زيادة ظهور حب الشباب بالبشرة الدهنية؟

  • استخدام مستحضرات التجميل الدهنية او التى لا تتناسب مع طبيعة بشرتك الدهنية.
  • الرطوبة الشديد التى تحدث بالمناخ وخاصة فى فصل الصيف.
  • التعرق الشديد مع زيادة انتاج الدهون على سطح جلد البشرة الدهنية.
  • وجود مشاكل فى المبايض او الغدد الكظرية.
  • تناول الادوية التى تحتوى على ( الليثيوم ، الستيرويدات ، المنشطات ).

اقرئي ايضا: افضل ادوية علاج حب الشباب نهائيا في 2020


3. هل يمكن الوقاية من اصابة البشرة الدهنية بحب الشباب؟

لا يمكن الوقاية من الاصابة بحب الشباب فهو يتطور عند اغلب الناس لانه جزء طبيعي من مرحلة النضج ومع ذلك فان اصحاب البشرة الدهنية اكثر عرضة للاصابة بحب الشباب.


4. متى تظهر نتائج علاج البشرة الدهنية من حب الشباب؟

عند التعامل مع البشرة الدهنية بعناية ورعاية تناسب طبيعتها فان الادوية تعطى نتائجها بالتاكيد ولكن قد لا تظهر النتائج لمدة تتجاوز الاسابيع وقد تصل الى شهور حيث تعمل اغلب الادوية الموضوعية فى غضون اربعة الى ثمانية اسابيع كما ان ادوية ( تريتينون ) تظهر نتائجها خلال ثلاثة الى ستة اشهر.


5. ماهى اشهر العلاجات الموضوعية لعلاج البشرة الدهنية من حب الشباب؟

  • غسول حمض الساليسيليك  يساعد على تفريغ الكوميدونات الدهنية بالبشرة.
  • غسول البنزويل بيروكسايد يقشر الجلد ويحارب نمو البكتيريا.
  • كريم حمض Azelaic يحارب البكتيريا ويقلل من تكون الكوميدو.
  • تريتينوين (Retin-A) يساعد على تطهير الجلد من المساك المسدودة.
  • استعمال مضادات حيوية لتقليل نمو البكتيريا المسببة لحب الشباب.

Manar Ramadan

اعمل ككاتبة محتوي في موقع كوني مميزة .....
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى