كيف اعالج جفاف البشرة الدهنية

كيف اعالج جفاف البشرة الدهنية هو ذلك السؤال الذي قد يهم البعض في حين يثير فضول البعض الأخر ، هل تجف البشرة الدهنية ، تلك البشرة التي تكون في الطبيعي مشبعة بالدهون وكيف تجف ، وإذا تعرضت فعلا للجفاف كيف يتم علاجها وهل هذا العلاج يزيد من دهنيه هذه البشرة.

البشرة الدهنية واحدة من بين أنواع البشرة التي تتطلب عناية كبيرة ، وهذا لأن عدم الاهتمام بها بالشكل الكافي يجعلها عرضة بشكل كبير للتضرر و بالتالي تبدأ المشاكل الخاصة بالبشرة الدهنية ، حيث تبدأ البثور و حب الشباب و غيرها من المشاكل في الظهور ، وفي هذا المقال نوفر لك أهم المعلومات حول جفاف البشرة الدهنية وكيف يتم علاجها.


ما هي البشرة الدهنية ؟

البشرة الدهنية وكيفية علاجها
البشرة الدهنية وكيفية علاجها

البشرة الدهنية هي التي تنتج دهونًا زائدة مما يجعل البشرة تبدو دهنية ولامعة وعرضة للشوائب ، وقد أفاد الأشخاص ذوو البشرة الدهنية أن بشرتهم تصبح دهنية بعد ساعتين فقط من التنظيف ، وأن مكياجهم لا يبقى أبدًا ، كذلك غالبًا ما يشعرون بالحاجة إلى غسل وجههم في منتصف النهار ، واستخدام كمية كبيرة من أوراق تجفيف الدهون والمساحيق لإخفاء اللمعان.

البعض قد يتضمن وجهه نوعين من البشرة وهنا تعرف باسم البشرة المختلطة ، تلك التي تعتبر دهنية في منطقة T التقليدية (الجبين والأنف والذقن) بينما تكون طبيعية أو حتى جافة على الخدين ، و قد يحتاج الأشخاص ذوو البشرة المختلطة إلى استخدام مجموعة متنوعة من المنتجات لمعالجة نوعي البشرة الموجودين على وجوههم.

اشتري كل المنتجات التجميلية والعلاجية والصحية من اي هيرب بكود خصم حصري الاًن وهو: AUC4534 كود خصم اي هيرب

ما الذي يسبب البشرة الدهنية؟

البشرة الدهنية وراثية إلى حد كبير ولكن يمكن أن تؤثر البشرة الدهنية على الجميع تقريبًا إلى درجة ما أثناء البلوغ ، و عندما تتسبب الهرمونات في زيادة إنتاج الدهون ، و قد تعاني النساء من تقلبات إضافية في إنتاج الزيوت بسبب تأثر مستويات الهرمونات لديهم بالأدوية والحمل وانقطاع الطمث فيما بعد ، قد تؤدي التمارين الرياضية إلى زيادة مستويات الأندروجين ، مما قد يؤدي إلى زيادة إفراز الدهون وزيادة دهون البشرة أيضًا.


كيف اعالج جفاف البشرة الدهنية؟

الحقيقة الآن أن السؤال الذي يتبادر إلى ذهنك هو كيف اعالج جفاف البشرة الدهنية وهل تجف بالفعل ، الحقيقة أن هذا النوع من البشرة على الرغم من أن ارتفاع معدل الدهون في البشرة ليس حماية لها ، الحقيقة أن هذه البشرة قد تتعرض للجفاف عند استخدام منتجات تجميل خاطئة ، أو عند الإفراط في غسيل البشرة الدهنية بمنتجات قاسية ، وهنا تبدأ البشرة الدهنية في الجفاف ولكن قد تجد أن هذا الجفاف لا يكون في مختلف الأماكن على الوجه وإنما في أماكن بعينها مثل الأماكن المصابة أو منطقة الخدين وغيرها.


 البشرة الدهنية الجافة

كثير من الناس لديهم بشرة جافة ، وكثير من الناس لديهم بشرة دهنية ، و لكن ماذا عن مزيج من الاثنين معا ، على الرغم من أنه يبدو وكأنه تناقض لفظي ، فمن الممكن أن يكون لديكي بشرة جافة ودهنية في نفس الوقت ، قد يصنف أطباء الأمراض الجلدية الجلد بهذه الحالة على أنه “البشرة المختلطة”.

غالبًا ما تصيب البشرة الجافة والدهنية الأشخاص الذين يعانون من الجفاف المزمن ، ولكن السبب الرئيسي وراء البشرة الدهنية الجافة هو ببساطة العوامل الوراثية ، ومن خلالها تعرف كيف اعالج جفاف البشرة الدهنية ، تعني البشرة المختلطة أنه قد يكون لديك خطوط دقيقة وتجاعيد في نفس الوقت مع حب الشباب والرؤوس السوداء ، وغيرها من المشاكل المرتبطة بالزيوت ، ولكن لحسن الحظ يمكنك اتخاذ خطوات لعلاج مشكلة الجلد هذه.


أعراض جفاف البشرة الدهنية

قبل البدء في اتخاذ خطوات لعلاج بشرتك المختلطة والتعرف على كيف اعالج جفاف البشرة الدهنية ، من المهم أن تعرفي ما إذا كنت تمتلكيها بالفعل ، فيما يلي بعض علامات البشرة المختلطة. راجعي طبيب الأمراض الجلدية لتأكيد التشخيص:

  • منطقة T الزيتية في المقام الأول ، ستجدي أن أنفك وذقنك و جبهتك دهنية أو تبدو لامعة.
  • ستجدي أن لديكي مسام كبيرة وواسعة ، و يمكنك بسهولة رؤية مسامك في المرآة ، خاصة تلك الموجودة على جبهتك وأنفك وجوانب أنفك.
  • ستلاحظين ايضا البقع الجافة ، حيث أنه غالبًا ما يكون خديك والجلد تحت عينيك جافين (وأحيانًا تظهر عليها قشور).

إذا لم تكن متأكدًا مما إذا كانت الأعراض المذكورة أعلاه تنطبق عليك ، فقم بإجراء اختبار بسيط:

  • اغسلي وجهك جيدًا بصابون لطيف أو منظف.
  • جففي بشرتك بمنشفة ثم انتظري 20 دقيقة.
  • لا تلمسي وجهك خلال هذا الوقت ولا تضعي أي شيء على وجهك (مثل المرطب).
  • بعد مرور 20 دقيقة انظري إلى بشرتك في المرآة ، و إذا كانت منطقة T الخاصة بك دهنية ولكن باقي وجهك مشدود ، فمن المحتمل أن يكون لديك بشرة مختلطة وهنا يمكنك البدء في معرفة كيف اعالج جفاف البشرة الدهنية.

طريقة علاج جفاف البشرة الدهنية

اذا كنت ترغب معرفة في كيف اعالج جفاف البشرة الدهنية ، فيمكنك أن تقرأ السطور التالية بتمعن حتى تتمكن من فهم الخطوات الصحيحة لذلك ، والتي تمكنك من العناية ببشرتك كما يتطلب الأمر:

1. معاينة جفاف ورطوبة الوجه

في الصباح اغسلي وجهك بالكامل بمنظف لطيف مثل غسول سيتافيل ، ثم مري على منطقة T فقط بفرشاة لتنظيف الوجه ، هذه الطريقة كافية لإزالة الجلد الميت والفتات الميت ، في الليل اغسلي وجهك بنفس المنظف اللطيف واستخدمي الفرشاة مرة أخرى فقط إذا كانت منطقة T الخاصة بكي دهنية للغاية ، وبالتالي تتمكني من معرفة كيف اعالج جفاف البشرة الدهنية.


2. استخدمي مرطب للبشرة

الترطيب مهم جدا لكافة أنواع البشرة بما فيها البشرة الدهنية ولكن عليكي اختيار ما يناسب البشرة ، فإن الترطيب يجعل وجنتيك تشعران بالراحة ، لكن منطقة T الخاصة بك تبدو مثل بقعة زيت ، وهذه المنطقة ايضا تكون بحاجة إلى الترطيب ، لكن استخدمي كريم يجمع بين مكونات إزالة اللمعان (حمض الساليسيليك ، والسيليكا) مع مرطبات خالية من الزيت (الجلسرين ، وحمض الهيالورونيك) ، والتي ترطب البشرة دون دهون زائدة.


3. راقبي حالة المسام على وجهك

على الرغم من أنه لم يتم إثبات أي شيء يؤدي إلى تقليص المسام ، إلا أن هناك طريقة لجعلها تبدو أصغر ، يمكنك تطبيق المنتجات التي تحتوي على الريتينول أو حمض ألفا هيدروكسي أو حمض بيتا هيدروكسي ، مما يساعد على منع انسداد المسام وتنظيفها و العمل على تقليص حجمها بعض الشيء.


4. عالجي البثور و حب الشباب

اذا كنت ترغبي في معرفة كيف اعالج جفاف البشرة الدهنية، فيمكنك مرة واحدة في الأسبوع معالجة وجهك بماسكات علاج البثور والحبوب ، ضعي ماسك مرطب ، ويمكنك أن تجربي ماسك العسل على المناطق الجافة والطين الذي يمتص الزيت على منطقة T.


5. عالجي المناطق الملتهبة

المناطق الملتهبة غالبا ما تكون الأكثر جفافا ، ولذلك لا تحاولي أبدا العمل على تحسين حالة البشرة الدهنية أو حتى البحث عن كيف اعالج جفاف البشرة الدهنية ، وهذا من خلال علاج البثور و الأماكن الملتهبة عن طريق تطهيرها و علاجها و ذلك من خلال انواع الكريمات او المراهم المختلفة.


تجربتي مع كيف اعالج جفاف البشرة الدهنية

علاج جفاف البشرة الدهنية
علاج جفاف البشرة الدهنية

عانيت كثيرا من البشرة الدهنية وقمت بالعمل على تنظيفها بشكل دائم ومستمر ، وكنت أنظفها و أقشرها كثيرا ، حتى وجدت أنها بدأت تجف في أماكن بعينها ، وبالتالي قمت بالتعرف على كيف اعالج جفاف البشرة الدهنية ، باستخدام المرطبات و الماسكات وغيرها ، وكان عسل النحل أفضل الطرق.

تجربة مستخدم


لم أكن أعرف أن هناك ما يعرف بجفاف البشرة الدهنية ، وكنت أتعامل مع بشرتي على كونها لا يمكن أن تجف ، وهنا بدأت في التعرف على العديد من المنتجات التي ساعدتني في ترطيب بشرتي بطرق صحيحة ومناسبة

تجربة مستخدم


كيف اعالج جفاف البشرة الدهنية في المنزل

بعد كل هذه التفاصيل التي تعرفت عليها ، يمكنك ان تعرفي كيف اعالج جفاف البشرة الدهنية في المنزل بالاعتماد على الخلطات و الوصفات الطبيعية ، وهذا على النحو التالي:

1. حاربي الدهون بالدهون

قد يبدو علاج البشرة الدهنية بمزيد من الزيت غريبا حدا ما ، ولكن الزيوت المناسبة يمكن أن تحدث فرقًا كبيرًا في الواقع ، عندما تكون الزيوت الطبيعية للبشرة متوازنة ، فإنك تفرزي دهونًا أقل ، وللحفاظ على توازن بشرتك ولتعرفي كيف اعالج جفاف البشرة الدهنية ، من الأفضل استخدام زيوت خفيفة ، مثل زيت الأرجان أو زيت بذور التوت الأسود أو زيت ثمر الورد.


2. استخدمي اسفنج كونجاك

تجذب البشرة الدهنية الأوساخ والجلد الميت ، لذلك من المهم الحفاظ على نظافة المسام لتجنب ظهور البثور ، إسفنج كونجاك مصنوع من ألياف من جذور نبات يشبه اليام ، وهو مثالي للتقشير اللطيف ومن خلاله يمكنك معرفة كيف اعالج جفاف البشرة الدهنية ، تساعد الإسفنج على تنظيف المسام دون الإضرار بالجلد ، وتكون قابلة للتحلل تمامًا عندما تنتهي من استخدامها ، فقط تأكد من عدم استخدام الإسفنج كل يوم ، حيث انه يمكن أن يتسبب التقشير المفرط في الجفاف ، مما يؤدي إلى إنتاج الدهون ، وتبدأ دورة الزيت بأكملها مرة أخرى.


3. استخدمي ماسكات الطين

الطين رائع في امتصاص الزيوت الزائدة ، وجدت إحدى الدراسات أن قناع الطين وزيت الجوجوبا يقلل بشكل كبير من حب الشباب ، و من المعروف أيضًا أن الطين الأخضر الفرنسي غني بالمعادن وهو جيد بشكل خاص للبشرة الدهنية ، ابحثي عن قناع مصنوع أساسًا من الطين الطبيعي ، أو اصنعي قناعك الخاص في المنزل ، و يتوفر الطين التجميلي المسحوق على الإنترنت ويمكنك مزجه مع المكونات المفضلة لديك للحصول على حل لـ كيف اعالج جفاف البشرة الدهنية.


4. استخدمي العسل

لا ينتج حب الشباب عن كثرة الدهون فحسب ، بل يمكن أن يكون سببه أيضًا بكتيريا على الجلد ، و للتخلص من البكتيريا والزيوت الزائدة جربي العسل ، العسل مكون طبيعي مضاد للجراثيم ويساعد في الاحتفاظ بالرطوبة الطبيعية للبشرة ، بالإضافة إلى ذلك إنه علاج جيد جدا ، ببساطة ضعي القليل من العسل على وجهك ، اتركيه لبضع دقائق ثم اغسليه برفق بالماء الدافئ.

اقرئي ايضا: طرق علاج البشرة الدهنية وخطوات الاهتمام بها


اهم الاسئلة عن كيف اعالج جفاف البشرة الدهنية

1. هل يمكن أن تتحول البشرة الدهنية إلى جافة؟

الحقيقة أن البشرة الدهنية يمكن أن تعاني من الجفاف في حالة عدم الاهتمام بها على الشكل الأمثل وعدم اسخدام مرطبات مناسبة وكذلك عدم علاج الحبوب و البثور.

اقرئي ايضا : كيفية ترطيب البشرة الدهنية بأفضل انواع الكريمات والماسكات


2. هل يمكن للبشرة أن تجمع بين الدهنية و الجافة؟

نعم بالطبع و يعرف هذا النوع باسم البشرة المختلطة ، وغالبا ما تكون الدهون موجودة بشكل أكبر على منطقة حرف T.

اقرئي ايضا: طرق تنظيف البشرة الدهنية من الاوساخ في البيت


3. ما هي طرق علاج جفاف البشرة الدهنية؟

يعالج بالعمل على تنظيف البشرة بشكل معتدل وكذلك ترطيبها بمرطبات زيتية في الأماكن الجافة ومائية في الأماكن الدهنية، مع استخدام ماسكات للأماكن الدهنية مثل الطمي وأخرى مثل الزيوت في الأماكن الجافة.

Esraa El Khawaga

اعمل ككاتبة محتوي في موقع كوني مميزة .....
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى