تنظيف البشرة الدهنية في المنزل بشكل طبيعي وروتيني

تنظيف البشرة الدهنية ليس من الصعب تنفيذه في المنزل فهو من اسهل الامور التي يمكنكي فعلها و لا تحتاجين الا اشياء بسيطه جداً و غير مكلفه ، كل ما عليكي فعله هو متابعة هذا المقال و باقي مقالات كوني مميزة الخاصة بصاحبات البشرة الدهنية ، و التي لها اسلوب خاص في المعامله فهي من انواع البشرة الحساسة.

الكثير من الفتيات تعاني من مشكلة زيادة افراز الدهون كون طبيعة بشرتهم دهنية و تحتاج الي اهتمام خاص ، و هي من الانواع التي من السهل ان تتاثر بالعديد من المشاكل الجلدية مثل مشكلة حب الشباب و البثور السوداء و ايضاً الالتهابات و الاحمرار و الحكه ، كل هذا من الممكن حدوثه ان لم تعطي بشرتكي التنظيف اللازم.

تحتاج عملية تنظيف البشرة الدهنية الي مجموعة من المنتجات الصحية و التي تحتوي بشكل كبير علي احماض مثل ” الساليسيليك ، البنزويل بيروكسايد ” حتي يحافظن علي طبيعية مسامية بشرتكي و ايضاً الزنك و الذي يحمي جلدكي من التاثر بالشوائب ، بالاضافة الي نوع منظف طبي مكون من الفحم فهو منظف عميق.


 تنظيف البشرة الدهنية في البيت

تنظيف البشرة الدهنية
تنظيف البشرة الدهنية

يوجد العديد من الخطوات التي يمكنكي اتباعها لتحصلي علي بشرة رائعه و مثاليه ، و ستخلصكي هذه الطريقة التي سنعرضها عليكي من مشاكل البشرة الدهنية بالتحديد ، لذلك في بداية الامر عليكي التعرف علي طبيعة بشرتكي و نوعها ، نلجأ نحن الفتيات في هذه الاوانه علي ان ننظف بشرتنا في المنزل لكي نوفر الكثير من المال و الوقت ايضآ في الذهاب لصالونات التجميل ، و لكي تبداي في تنظيف بشرتكي الدهنية في المنزل ، عليكي ان تتعرفي علي المنتجات التي ستحتاجينها لصنع خلطات و وصفات طبيعة تفيد بشرتكي و تعطيها الترطيب اللازم .

اشتري كل المنتجات التجميلية والعلاجية والصحية من اي هيرب بكود خصم حصري الاًن وهو: AUC4534 كود خصم اي هيرب

تنظيف البشرة الدهنية من البقع في البيت

ينقسم تنظيف البشرة الدهنية في المنزل الي قسمين هما:

  • شراء منتجات تنظيف صحية و طبية خاصة بالبشرة الدهنية مثل ” فيشي جل ، بيوديرما جل ” و غيرهم من المنتجات المخصصة لصاحبات البشرة الدهنية.
  • شراء منتجات طبيعية و عمل وصفات منزليه كثيرة لتنظيف البشرة الدهنية.

اما عن الوصفات الطبيعية المنزليه التي يمكنكي صنعها بنفسكي في المنزل فهي كثيرة و تعتمد كل الاعتماد علي المنتجات الطببعية و لا يدخل فيها اي منتجات كيميائية قد تضر بشرتكي و اهم هذه الوصفات هي:

وصفة الحليب و البرتقال

المكونات:

  •  ٤ ملاعق كبيرة من الحليب
  • كمية قليلة من قشر البرتقال المبشور جيدآ.

الخطوات:

  1. قومي بمزجهم جيدآ لكي يصبح خليط ذات قوام متماسك.
  2. احضري قطنه نظيفة و ضعيها في الخليط لكي يختلط بها كمية من مزيج الحليب و البرتقال.
  3. ضعي القطنه علي وجهكي و دلكي بها بشرتكي لمدة 5  دقائق.
  4. اتركي الخليط علي بشرتكي لمدة 5 دقائق اخري لكي يجف تمامآ.
  5. ابدئي بغسل وجهكي بالماء الفاتر بعد مرور الوقت لكي تتخلصي من باقي الخليط و النتائج ستكون بشرة صافيه و ناعمه.

وصفة ماء الورد

  1. احضري طبق صغير به كمية قليلة من ماء الورد.
  2. بواسطة قطنه او قماشة لينه ستقومين بوضعها في ماء الورد ثم وضعها علي وجهكي و حركيها بشكل منتظم.
  3. سيخلصكي ماء الورد من اي شوائب او اوساخ عالقه علي بشرتكي ، كما انه يقلل من نسبة افراز الدهون بشكل كبير عن طريق مسامات الجلد.

وصفة الليمون و العسل

  1. احضري 4 ملاعق كبيره من العسل الابيض بالاضافه الي ملعقتين صغيرتين من عصير الليمون الطازج و ملعقتين من الماء.
  2. امزجي المكونات جيداً لكي تتجانس مع بعضها و تصبح مزيجاً.
  3. ابدئي بوضع المزيج علي وجهكي و دلكيه قليلاً لبعض الدقائق بشكل دائري.
  4. بعد ذلك اغسلي وجهكي جيداً بالماء ليصبح نقي و خالي من الزيوت الزائدة او الدهون.

تنظيف البشره الدهنيه طبيعي

ليست هذه الخطوات فقط هي ما ستخلصكي من دهون البشرة الزائده ، فهناك طرق اخري بسيطه و سهله و لا تحتاج الي وقت او مجهود او مال ايضاً ، و اهم هذه الخطوات هي ان تتبعي روتين معين لبشرتكي الدهنية و هذا من الممكن تتطبيقه من خلال:

يمكنكي تجفيف بشرتكي بطريقه صحية لكي تتفادي تماماً انتقال البكتريا الي بشرتكي و هذا يتم عن طريق غسل وجهكي جيداً ثم اخذ منشفه جافه و تجفيف الماء بطريقة ” التربيت ” و هي تقلل من خطر الاصابه بالبكتريا و الفطريات كما انها تقلل من ظهور مشكلة حب الشباب التي سرعان ما تتعرض لها صاحبات البشرة الدهنية.

تجنب غسل بشرتكي الدهنية بالماء الساخن بل يفضل استخدام الماء الفاتر او الدافئ قليلاً فهي من الاشياء المكمله لعملية تنظيف البشرة الدهنية لانها تنظف مسام البشرة بشكل عميق و قوي مما يساعد علي الحد من مشكلة افراز الدهون بكثرة علي البشرة.

اكثر ما ترغب به البشرة الدهنية هو الترطيب العميق لذلك فانتي بحاجه الي اختيار مرطب مناسب للبشرة الدهنية و يفضل ان يكون خالي تماماً من الزيوت حتي يقلل من نسبة لمعان البشرة الناتج عن كثرة انتاج الدهون.


طريقة تنظيف البشرة الدهنية بالبخار

تنظيف البشرة الدهنية بالبخار من اكثر الطرق التي نستخدمها جميعاً فهي من الاشياء التي لا تحتاج الي مبالغ هائله لكي تحصلي علي بشره ناعمه و خاليه من اي مشاكل ، هناك العديد من صالونات التجميل التي تقوم بعمل حمام البخار و لكن بمبالغ كبيرة و هو لا يحتاج الي كل هذا

حيث يمكنكي عمل تنظيف للبشرة الدهنية بالبخار في المنزل بكل سهوله حيث ستقومي بتنظيف مسام بشرتكي بشكل اكثر عمقاً ، فقط اتبعي الخطوات التي سنضعها لكي حتي تتمكنين من التمتع ببشرة جميله و نضرة ، اليكي طريقة حمام البخار في البيت:

  1. اغسلي وجهكي جيداً باستخدام غسول طبي ، ويفضل عمل تقشير للبشرة اولاً حتي تتخلصين من الجلد الميت قبل عمل حمام البخار.
  2. قومي بوضع كمية مناسبه من الماء في اناء علي النار و ضيفي اليها زيوت طبيعية مثل زيت شجرة الشاء الرائع و القليل من زهرة البابونج و نعناع اخضر.
  3. يفضل وضع العديد من شرائح الليمون ، كل هذه المكونات ستخلصكي تماماً من الحبوب الصغيره و البثور السوداء.
  4. بعد ان يغلي الماء تماماً قومي بتقريب وجهكي علي مسافه قريبه من بخار الماء المتصاعد لمدة تصل الي 5 دقائق و لكن احرصي علي عدم الاقتراب تماماً حتي لا تصيبي بحروق او التهابات جلديه.
  5. افضل ما يقوم بفعله حمام البخار هو انه يساعد علي فتح مسام البشرة بشكل كبير حيث يمكنكي استخدام نوع ماسك قوي يساعد في تنظيف بشرتكي من الداخل مثل ” ماسك الطمي الجاهز “
  6. يمكن عمل ماسك طبيعي في المنزل مثل ” الليمون و العسل ” و اتركي احدي هذه الاقنعه علي وجهكي لمدة 10 دقائق.
  7. اغسلي وجهكي بعد مرور الوقت بالماء الفاتر.

 

ملحوظة: هناك خطوة مهمه يجب عليكي معرفتها بعد ان تقومي بعمل تنظيف بشرتكي الدهنية بواسطة حمام البخار ، عليكي ان تقومي بغلق مسام بشرتكي مرة اخري بواسطة استخدام قطعة من الثلج و تمريرها علي وجهكي بالكامل بشكل متساوي ، و يمكنكي ايضاً استخدام ماء الورد او التونر و توزيعهم علي بشرتكي باستخدام قطنة ، و يمكنكي عمل حمام البخار مرتين في الشهر لكي تحصلي علي بشرة رائعه و تقومي ايضاً بتنظيف البشرة الدهنية.


مستحضرات تنظيف البشرة الدهنيه

هناك الكثير من مستحضرات تنظيف البشرة الدهنيه التي يمكنكي شرائها و استخدامها علي بشرتكي بشكل امن جداً ، و تحصلين من خلالها علي بشرة رائعه و خالية تماماً من الدهون الزائده و اللمعان الذي يجعل بشرتكي تبدو و كانها متعرقه دائماً ، تنقسم هذه المنتجات الي اشياء مختلفه و متعدده اهمها:

 صابون تنظيف البشرة الدهنية

نظراً لحساسية البشرة الدهنية و احتياجها الي اهتمام خاص حرصت الشركات الطبيه علي صنع العديد من انواع الصابون الخاص بالبشرة الدهنية و يتناسب مع طبيعة البشرة ، و يتم صنعها بعناية و يتم تزويدها بالمواد المغذيه للبشرة مما يعيد اليها الحيويه و النضارة مره اخري و افضل انواع هذا الصابون هي :

  • صابونة ناتي.
  • صابونة الجزر.
  • صابونة الكركم.
  • صابونة فريندلي.
  • صابونة بيرز اويل كلير.
  • صابونة هيمالايا بالصبار.
  • صابونة الليمون.
  • صابونة سينامون ماركة خادي.
  • صابونة نو ماركس.

كريم تنظيف البشرة الدهنية

من افضل الكريمات التي يمكنكي شرائها لتنظيف البشرة الدهنية من الرؤوس السوداء و حب الشباب و المشاكل الاخري ، هي المنتجات الخاصة بالبشرة الدهنية لانها تصنع بعناية و اتقان اكثر و يتم سحب نسبة الزيوت تماماً منها حتي لا تزيد من لمعان و دهون البشرة اكثر ، و سنعرض لكي افضل كريمات البشرة الدهنية و الموجود علي راسهم:

  • كريم افين.
  • كريم اورياج.
  • كريم لوتس لتنظيف البشرة الدهنية.
  • كريم سيباميد كلير.
  • كريم ساسليك فومينج.
  • كريم سيتافيل.

تنظيف البشرة الدهنيه في البيت للرجال

لم يقتصر تنظيف البشرة الدهنية فقط علي النساء ، فالرجال ايضاً من المهم جداً ان يهتموا ببشرتهم حتي لا تتاثر مع مرور الوقت و يصبح مظهرهم غير لائق ، و يفقد الوجه نضارته ، و نظراً لطبيعة جلد الرجل التي تعتبر اكثر سمكاً من جلد المراً ، فهما بحاجه الي منتجات و وصفات اكثر تاثيراً في بشرتهم عن وصفات النساء ، و يوجد ايضاً اكثر من طريقه يمكن للرجل ان يتبعها لتنظيف بشرته و التخلص من مشكلة الدهون و افرازها المستمر و تعرق الوجه بشكل كبير ، و اولي هذه الوصفات و اكثرها تاثيراً هي وصفة:

الحليب و ملح البحر

  1. قم اولاً بوضع كمية قليله من ملح البحر مع الحليب الطازج و يتم التقليب جيداً حتي يمتزجان جيداً.
  2. تضع قطنه في العجينة حتي تمتص القليل من الخليط و يتم تطبيقها علي الوجه مباشرة.
  3. اترك هذه الوصفه علي وجهك لمدة 15 دقيقه و بعد ذلك يغسل الوجه جيداً بالماء الفاتر.
  4. يمكن تكرار هذه العملية مره او مرتين في الاسبوع للحصول علي بشرة نقية و نتائج افضل و اضمن.

الصبار و البيض و الحليب

    1. قم بوضع ملعقتين كبيرتين من الحليب مع بياض بيضه واحده بالاضافه الي القليل من الصبار في اناء و ابدء في مزجهم جيداً حتي يتجانس الخليط.
    2. بواسطة قطعة قطن يمكنك وضع هذه الخليط علي رقبتك و وجهك لمدة 20 دقيقه.
    3. بعد جفاف الماسك تماماً يمكنك اسخدام الماء الفاتر لتنظيف وجهك و ستراه مشدوداً و خالي من الزيوت تماماً.

تجربتي مع تنظيف مسام البشرة الدهنية

تجربتي مع تنظيف مسام البشرة الدهنية
تجربتي مع تنظيف مسام البشرة الدهنية

انا صاحبة بشرة دهنية و هذه كانت اكبر مشاكلي مع بشرتي لانني دائمة التعرض لاشعة الشمس عند ذهابي للجامعه لذلك كانت بشرتي تتاثر كثيراً حتي اصبحت تتعرق بشكل كبير و اكثر لمعانا و هذا الشئ كان يزعجني الي ان جربت اتباع روتين تنظيف البشرة الدهنية في المنزل oily skin care routine و هذا مانصحتني به صديقتي و بالفعل كانت تجربة رائعه اصبحت الدهون اقل و بشرتي اصبحت هادئه و نقية و صافيه ايضاً انصحكم بتجربة اتباع الوصفات الطبيعية في المنزل و ستجدين نتائج رائعه

تجربة مستخدمين


تنظيف البشرة الدهنية عن طريق حمام البخار من اكثر التجارب الرائعه التي قمت بفعلها في منزلي و كنت استمر عليها الي ان ارتاحت بشرتي كثيراً و تخلصت من مشكلة البثور و الحبوب و الرؤوس السوداء التي كانت تؤثر علي جمال بشرتي و كانت تفقد وجهي جماله الطبيعي و لكن مع اعطاء بشرتي الترطيب اللازم اصبحت اكثر اشراقاً و حيوياً كما انني حاربت افراز الزيوت بالغسول الطبي الخاص بالبشرة الدهنيه كانت هذه التجربه المفضله لدي للتخلص من مشكلة بشرتي الدهنية

تجربة مستخدمين


تجربتي مع تنظيف البشرة الدهنية كانت في البداية غير موفقه لانني كنت اعتمد علي منتجات غير طبيعية و غير صحيه ايضاً و هذا ما جعل بشرتي تتاثر اكثر و عندما بحثت كثيراً عن حلول علي شبكة الانترنت و منتديات النساء وجدت ان اغلب الاشخاص يفضلون الاشياء الطبيعية مثل العسل و الحليب و الليمون ايضاً للقضاء علي مشكلة الدهون الزائدة فقررت انا اقوم بهذه الخطوه و لكنني كنت قلقه في بداية الامر الي ان مر القليل من الايام علي استخدامي للخلطات الطبيعه و وجدت بشرتي بدات تهدا كثيراً و اصبح اللمعان اقل كثيراً و لكني حرصت ايضاً علي استخدامات الكريمات المرطبه للبشرة الدهنيه

تجربة مستخدمين


اهم الاسئله الشائعه عن تنظيف البشرة الدهنية

1. ماهي كيفية تنظيف البشرة الدهنية يوميا؟

يمكنكي اتباع روتين ماء الورد لهذه الخطوه فلا يوجد قلق من ترطيب البشرة بواسطة قطنه مبلله بماء الورد بشكل يومي ، هذا يعمل علي تقليل فتحات مسام الوجه و تنظيفها ايضاً من الداخل ، مما يقلل من ظهور الحبوب الصغيرة او مشكلة حب الشباب ايضاً و يقضي تماماً علي الهالات السوداء و الداكنه التي تسببها كثرة الزيوت التي تفرزها البشرة الدهنية.

و يمكن ايضاً عمل قناع طبيعي من مكونات طبيعية موجوده في المنزل لكي تكوني اكثر طمانينه و البعد عن استخدام منتجات قد تضر بجمال بشرتكي و طبيعتها ، و لكن يفضل ايضاً عدم وضع ماسكات بشكل يومي حتي لا تتعود البشرة علي المواد المغذيه لها من الخارج ، و يمكن ايضاً استخدام غسول خاص بالبشرة الدهنية كبديل للصابونه.


2. كيفية تنظيف البشرة الدهنية الحساسة في المنزل؟

هناك اكثر من طريقه يمكنكي اتباعها لتنظيف البشرة الدهنية الحساسة في المنزل و لقد ذكرناها جميعها في بداية المقال ، و نحن نفضل هذه الطريقه لانها لا تحتاج للكثير من المال هي فقط طرق بسيطه و يمكنكي الحصول من خلالها علي النتائج التي ترغبين بها دون اللجوء لشراء منتجات غالية الثمن ، و لكن يفضل ايضاً اتباع الخطوات بشكل متناسق دون تقديم خطوه علي اخري لكي تكون النتائج فعاله و سريعه و مجديه ايضاً.

ان كنتي صاحبة بشرة دهنية لابد و ان تقراي اكثر عن منتجات البشرة الدهنية من خلال موقعنا كوني مميزة التي حرصت علي كتابة كل ما يخص البشرة الدهنيه ، لتتخلصي تماماً من المشاكل التي تثير ازعاجك ، و تكوني اكثر راحه و نحرص ايضاً علي توصيل كل المعلومات الكافيه التي تفيدكي في جميع مجالات العناية بالبشرة بجميع انواعها.

Asmaa Talaat

درست في كلية تجارة قسم محاسبة, احب كتابة المحتوي واعمل في مجلة كوني مميزة منذ عامين واتمني ان اقدم للمجتمع العربي كل ماهو خاص بالمراة ...
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى