ما هي البشرة الدهنية: العناية بها, مشاكلها وطرق تنظيفها

ما هي البشرة الدهنية هو ذلك السؤال الذي عليكي أن تطرحيه على نفسك حتى تتعرفي على طبيعة بشرتك و كيف يمكنك التعامل معها، و هناك العديد من العلامات التي تمكنك من التعرف عليها و من ثم العناية بها ، لكن عليكي قبل أي شيء فهم أن هذا النوع من انواع البشرة يتطلب عناية من نوع خاص ، لتجنب المشاكل التي قد تسببها لكي.

البشرة الدهنية حساسة للغاية وهناك عدد من العوامل تؤدي ازدياد الدهون في البشرة ، وهذا بالطبع يزيد من المشاكل التي تتواجد بها ، التي على رأسها البثور و حب الشباب و غيرها من مشاكل البشرة ، ولذلك لابد من فهم طبيعة هذه البشرة وكيف يمكن الاهتمام بها من أجل التخلص من تلك المشاكل قبل أن تبدأ من الأساس.


ما هي البشرة الدهنية؟

مشاكل البشرة الدهنية
ما هي مشاكل البشرة الدهنية

يحتاج الجميع إلى كمية معينة من الدهون الطبيعية للحفاظ على نضارة بشرتهم ورطوبتها ، و يتم تحديد نوع البشرة من خلال كمية الدهون التي تنتجها وتظهر على وجهك ؛ وبناءً على ذلك يمكن تصنيف نوع بشرتك على أنها جافة ومختلطة ودهنية.

نوع البشرة الدهنية هو هي تلك البشرة التي يميزها اسمها كما يقال – فالزيوت الزائدة على الوجه ينتج عنها مظهر دهني أو لامع باستمرار ، و إذا لم تعالج بشرتك الدهنية وتعتني بها بشكل مستمر ، يمكن أن تنسد المسام و تتضخم ، وقد تتراكم خلايا الجلد الميتة على هذه المسام الواسعة ، وهنا يكون للرؤوس السوداء والبثور وأنواع حب الشباب الأخرى ظهور واضح مع هذا النوع من الجلد.

اشتري كل المنتجات التجميلية والعلاجية والصحية من اي هيرب بكود خصم حصري الاًن وهو: AUC4534

ما هي مشاكل البشرة الدهنية؟

بعد أن تعرفت على ما هي البشرة الدهنية ، يمكنك أن تتعرف على مشاكل البشرة البشرة الدهنية ، تلك التي عليكي أن تعتني ببشرتك جيدا حتى تتجنبيها وهي الموضحة على النحو التالي:

1. حب الشباب

وهذه المشكلة تعد من أسوأ مشاكل البشرة الدهنية على الإطلاق، حيث تظهر هذه الحبوب بين الحين والآخر ويبقون لفترة أطول مما يجعلها مزعجة لك ، كما أنه يحدث ذلك لأن البكتيريا تعيش وتنمو في المناطق الدهنية من بشرتك مما يؤدي إلى ظهور حب الشباب ، حافظي على نظافة وجهك بغسله بغسول وجه مضاد لحب الشباب مرتين في اليوم ، يمكنك أن تمارس عادات صحية جيدة ولا تلمس وجهك أبدًا بأيدي متسخة.


2. الرؤوس السوداء والبيضاء

تستقر الزيوت الزائدة على بشرتك في المسام وتتأكسد مما يؤدي إلى ظهور الرؤوس السوداء ، وهي من بين ما عليك فهمه لتعرف ما هي البشرة الدهنية ، تميل خلايا الجلد الميتة أيضًا إلى سد المسام ، مما يؤدي إلى ظهور الرؤوس السوداء والرؤوس البيضاء ، قم بتقشير المسام عن طريق تقشير وجهك بانتظام واستخدم ماسكات الوجه المصنوعة من مكونات طبيعية مثل بياض البيض للتخلص من الرؤوس السوداء.


3. الجلد الباهت

الزيوت الزائدة تضعف بشرتك وتجعل وجهك يبدو باهتًا ومتعبًا وهو ما يعرفك ما هي البشرة الدهنية ، اعملي على بتقشير البشرة ثلاث مرات في الأسبوع للتخلص من البهتان و الشحوب نهائياً.


4. المسام الواسعة

إذا كانت بشرتك دهنية ، فإن المسام الواسعة هي بالتأكيد واحدة من واحدة من المشاكل التي تتعامل معها، يؤدي زيادة إفراز الزيوت إلى فتح المسام وجعلها أكثر بروزًا، يمكنك علاج هذه المشكلة باستخدام التونر مرتين كل يوم ، ينظف التونر البشرة ويقلص حجم المسام ويساعدك على الحصول على بشرة ناعمة بشكل واضح.


5. زيادة لمعان البشرة

أخيرًا وليس آخرًا يبدو وجهك لامعا بشكل مبالغ فيه، و لمكافحة المناطق اللامعة والبشرة المتسخة ، احتفظ دائمًا بمناديل الوجه أو الورق النشاف في متناول اليد ، ببساطة ضعيه على المناطق اللامعة للحصول على مظهر منعش وخالي من الزيوت أثناء التنقل ، ولكن تجنبي الفرك و اعتمدي فقط على الضغط برفق على الأماكن الدهنية.

ما هي البشرة الدهنية


تجربتي مع ما هي البشرة الدهنية

حاولت كثيرا معرفة نوع بشرتي و كانت من النوع الدهني ، وقد حاولت العناية بها بشكل مستمر ، ولكن الحل كان في الاهتمام بتناول أطعمة دهنية وكذلك العمل على تقشير البشرة بشكل مستمر.

تجربة مستخدم


أنا من اصحاب البشرة الدهنية وكنت أعاني من حب الشباب وكذلك عانيت كثيرا من البثور ، وقد عانيت كثيرا حتى اعتدت على التقشير المستمر و الذي ساعد بشرتي تتنفس و جنبها المشال الخاصة بها و قلل من البثور و الحبوب.

تجربة مستخدم


ما هي طرق تنظيف البشرة الدهنية

تعد البشرة الدهنية وحب الشباب من التحديات التي يصعب التعامل معها، ومع ذلك غالبًا ما تقلل العلاجات المنزلية من الدهون و المشاكل الناتجة عنها ، دون استخدام العقاقير الموصوفة أو نظم العناية بالبشرة باهظة الثمن، لذلك عليكي أولا فهم ما هي البشرة الدهنية، وكيف تتعاملين معها وتنظفيها و تعتني بها ، و إليك افضل علاجات للبشرة الدهنية يمكنك تجربتها في المنزل.

1. اغسلي وجهك

يبدو الأمر واضحًا وبسيطا ولكن عليكي أن تعرفي أنه السبيل الأول للعلاج، الكثير من الأشخاص ذوي البشرة الدهنية لا يغسلون وجوههم يوميًا ، و إذا كانت بشرتك دهنية ، يجب أن تغسلي وجهك مرتين في اليوم – لكن لا تبالغي في ذلك، تجنبي الصابون أو المنظفات القوية ، و استخدمي صابونًا لطيفًا مثل صابون الجلسرين بدلاً من ذلك.


2. استخدام أوراق المناديل للتجفيف

لن تمنع هذه الأوراق الرفيعة والصغيرة الغدد الدهنية من زيادة نشاطها ، ولكنها ستسمح لك بالتخلص من الزيوت الزائدة من وجهك للمساعدة في تقليل لمعان البشرة الدهنية ، أوراق المناديل المجففة غير مكلفة ومتاحة بدون وصفة طبية ، استخدميه حسب الحاجة طوال اليوم بعد أن تفهمي ما هي البشرة الدهنية.


3. العسل لعلاج البشرة

العسل هو أحد العلاجات الطبيعية للبشرة، بفضل قدراته المضادة للبكتيريا والمطهرة ، قد يفيد البشرة الدهنية والمعرضة لحب الشباب وهو الأمثل لك بعد فهم ما هي البشرة الدهنية، يعتبر العسل أيضًا مرطبًا طبيعيًا ، لذا فهو يساعد في الحفاظ على رطوبة الجلد ولكن بدون زيادة دهون الجلد، ولاستخدام العسل لعلاج حب الشباب والبشرة الدهنية ، انشر طبقة رقيقة من العسل على وجهك ؛ اتركه يجف لمدة 10 دقائق ثم اشطفه جيدًا بالماء الدافئ.


4. استخدمي الطمي

يستخدم الطمي للتجميل والذي يُطلق عليه أيضًا طين الشفاء ، للمساعدة في امتصاص زيوت الجلد وعلاج العديد من الأمراض الجلدية، الطمي الأخضر الفرنسي هو علاج شائع للبشرة الدهنية وحب الشباب لأنه عالي الامتصاص ، و الطين الأخضر الفرنسي يأتي في شكل مسحوق، ولعمل قناع من الطين الأخضر الفرنسي قومي بالخطوات التالية:

  • يسحق الطين ثم يضاف إليه الماء المصفى أو ماء الورد إلى حوالي ملعقة صغيرة من الطين حتى تشكل قوامًا يشبه البودنج.
  • ضعي خليط الطين على وجهك واتركيه حتى يجف.
  • قومي بإزالة الطين بالماء الدافئ واتركي وجهك حتى يجف.

ما هي البشرة الدهنية الحساسة

الآن و بعد أن تعرفت على ما هي البشرة الدهنية ، يمكنك فهم البشرة الدهنية الحساسة وما تتسم به ، يعاني بعض الأشخاص من البشرة الدهنية بينما يعاني البعض الآخر من حساسية الجلد ، ومع ذلك هناك أيضًا أفراد لديهم بشرة دهنية حساسة ، والتي يمكن أن تكون اصعب في التعامل معها بعض الشيء ولكنها لا تزال قابلة للعلاج.

البشرة الدهنية الحساسة تكون معرضة لحب الشباب والبثور، عليكي تجنب منتجات حب الشباب التقليدية اذا كنتي من أصحاب هذه اللبشرة تلك التي تحتوي على الريتينول والمكونات المهيجة مثل حمض الساليسيليك، لأنها قد تسبب تهيج بشرتك وتحسسها.

وبدلًا من ذلك توجهي نحو المنتجات التي تحتوي على فيتامين ب، حيث أنه قد تم ربط حب الشباب بنقص فيتامين ب ، وعندما يفتقر جسمك إلى فيتامين ب 2 ، غالبًا ما تكون بشرتك أكثر دهنية.

كذلك يمكنك شرب الكثير من الماء ، والذي يتسبب بنقص الرطوبة وبالتالي يحدث خلل في مستويات الدهون في جسمك وجلدك ، واقل اشارة من الجسم للجفاف والاحتياج للماء يمكن أن يعزز على الفور إنتاج الدهون في الجلد وهو ما يعرفك ما هي البشرة الدهنية من النوع الحساس.

تجنبي أيضًا المنتجات التي تحتوي على مستويات عالية من الكحول لأنها تعمل على تجفيف البشرة الدهنية الحساسة ، و بدلًا من ذلك اختر المرطبات والمنظفات ومستحضرات البشرة التي تحتوي على دقيق الشوفان والصبار والمكونات الطبيعية لأنها ستهدئ البشرة وتمتص الدهون بسرعة.


ما هي فوائد تقشير البشرة الدهنية

البشرة الدهنية
فوائد تقشير البشرة الدهنية

اذا كنتي قد تعرفتي على ما هي البشرة الدهنية ، وقد تأكدتي من أنك واحدة ممن لديهم هذا النوع من البشرة ، فيمكنك معرفة فوائد التقشير للبشرة في السطور التالية.

يمنع حب الشباب

التقشير يساعد في علاج حب الشباب لأنه يقلل من درجة حموضة الجلد ، مما يجعل البكتيريا غير قادرة على البقاء على البشرة ، ويمكنك أن تعرفي أن التقشير مناسب لمعظم أنواع حب الشباب، إنها تساعد على إزالة الجلد الميت من سطح الجلد مما يؤدي إلى بشرة أكثر صحة مع انسداد مسام أقل.


يحسن فعالية منتجات العناية بالبشرة الأخرى

نظرًا لأن التقشير يزيل الطبقة العليا من الجلد ، فإنه قادر على مساعدة المنتجات الأخرى التي تضعها على بشرتك على اختراق أعمق، وهو أمر ضروري جدا بعد معرفة ما هي البشرة الدهنية، وهذا مفيد بشكل خاص إذا كنتي عرضة للبثور وتتستخدمي علاجات حب الشباب.


يقلل من الخطوط الدقيقة والتجاعيد

يساعد التقشير على إزالة الجلد الميت الذي استقر في الخطوط الدقيقة للبشرة ، مما يجعلها أقل وضوحًا ، والتقشير متوسط ​​العمق سيساعد أكثر في تنقية التجاعيد.


ما هي البشرة المختلطة الدهنية

البشرة المختلطة هي عندما يكون لديك نوعان مختلفان من البشرة في نفس الوقت ، في حين أن معظمنا لديه بشرة مختلطة إلى حد ما نظرًا لوجود عدد أكبر من الغدد الدهنية حول أنفنا أكثر من مناطق أخرى من وجهنا.

غالبًا ما تتعامل البشرة المختلطة مع الكثير من المشكلات نفسها مثل البشرة الدهنية مثل تضخم المسام وحب الشباب ، ولكن الاختلاف الرئيسي هو أن البشرة المختلطة تتميز بمنطقة T دهنية باستمرار (منطقة وجهك التي تمتد فوق حاجبيك على طول جبهتك وتمتد لأسفل من بين حاجبيك إلى ذقنك ، مما يخلق شكل “T”) مع جفاف في مناطق أخرى من الوجه ، و عادةً ما تعاني أنواع البشرة المختلطة من بهتان وجفاف الخدين والصدغ وحول العين ، وبذلك تعرفي ما هي البشرة الدهنية من النوع المختلط.

اقرئي ايضا : طرق تنظيف البشرة الدهنية في البيت


أهم الأسئلة عن ما هي البشرة الدهنية

1. البشرة الدهنية ما هي؟

هي نوع من البشرة ينتج المزيد من الدهون والتي تظهر على الجلد جيدا ، و التي تساعد على أن يبدو لامعا بشكل أكبر.

اقرئي ايضا : العناية بالبشرة الدهنية في الشتاء


2. ما هي البشرة الدهنية المختلطة؟

البشرة الدهنية المختلطة هي تلك التي تعاني من مزيد من الدهون في أماكن معينة مع جفاف في مناطق أخرى.

اقرئي ايضا :كيفية ترطيب البشرة الدهنية بأفضل الكريمات والماسكات في المنزل


3. ما هي المشاكل الناتجة عن البشرة الدهنية؟

هناك عدد من المشاكل تنتج عن البشرة الدهنية ، و هي تشمل البثور و الحبوب و غيرها من المشاكل الأخرى.


4. هل التقشير مناسب للبشرة الدهنية؟

فعلا التقشير من أهم الطرق التي تعالج البشرة الدهنية وذلك من خلال إزالة الجلد الميت من البشرة والتخلص من البثور و الحبوب.

Esraa El Khawaga

اعمل ككاتبة محتوي في موقع كوني مميزة .....
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى